تطور طيفي لرافاييل تورال تصوف صوتي إلكتروني

"تطوّر طيفي" لرافاييل تورال... تصوّف صوتي إلكتروني

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 05:23:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2081515.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يُثبت ألبوم "تطوّر طيفي" لرافاييل تورال للأذن أن الموسيقى الإلكترونية قادرة على توليد الطاقة الروحية في كلّ من عمليّتي الإبداع والاستماع، وحمل المعاني الأشد عمقاً والأكثر رمزية حول الكون والطبيعة والإنسان، فضلاً عن توفيرها، في تلك المحصلة، مختبراً حيوياً خلّاقاً للسبر والابتكار. 

بتفحّص الشكل، يحتوي ألبوم Spectral Evolution على تراك وحيد مُتّصل يمتد بطول 47 دقيقة. عند تأمّل المضمون، يُعيد المؤلِّف عبر الوسيط الموسيقى الإلكترونية إنتاج العلاقة الأزلية بين الثابت والمتحول، ليس من وجهة النظر الأدونيسية، نسبة إلى الدراسة النقدية الحداثوية المعروفة إزاء الثقافة الإسلامية، للشاعر أدونيس، والتي ترصد ثبات الثابت وتحوّل المتحوّل، وإنما من وجهة الخبرويّة الذوقيّة في التجربة الصوفية، التي تُبصِر متحوّلاً في كل ثابت وثابتاً في كل متحوّل.
 
تُسمع خيمياء الأصوات لدى تورال كما لو أنها تُحدِث من داخل استوديو التسجيل وعبر مفاتيح السنثسايزر (Synthesizer) وأزرار محّولاته مادةً موسيقيةً برزخيّةً، تنبثق عنها، كما وتنصهر فيها، جميع العناصر المكوِّنة للعمل الفني ضمن وحدة تشكيلية، أو تركيبٍ صوتي (Synthesis)، يحتضن الأضّاد وينفصل عنها في آن، تجاوزاً للوجهتين الزمنية والمكانية، في تقاطعٍ تأويلي بين مفردات الصيرورة الجدلية، كما تصورها الفيلسوف الألماني هيغل، وبين معجم المصطلحات التقنية لصناعة الموسيقى الإلكترونية.

ذلك التركيب، أو تلك المادة الموسيقية البرزخية قوامها الكهرباء. ومن هذه الأخيرة، تنشأ على مدار المقطوعة كل المكونات وتتجلّى للأذن جميع العناصر. المقدمة ضربٌ على أوتار الغيتار الكهربائي، حيث ستُجسّد تدخّلات تلك الآلة الإلكترو-أكوستية في غير إحداثية زمنية صورةَ الإنسان، أو بالأحرى صوته، بحكم أنها يعزفها عازف مؤدٍّ، هو المؤلف نفسه، وستلعب أيضاً دوراً بنيويّاً، بتأمينها قُدماً صلةً للوصل ونقطةً تحديد الموقع، كأني بالإنسان، أو الفنان، يُشكّل المركز والمرجعية.
 
تنضم إلى الغيتار الكهربائي في ما يُشبه التقاسيم الهارمونية، تجلّيات إلكترونية لطيور وعصافير، تُسمع كما لو أنها استحضارٌ صوتيٌّ من استشعار موجاتٍ كهرومغناطيسية. أي نعم، قد تم توليد الأصوات في بيئة صناعية في الأستوديو وبواسطات المركّبات، إلا أن تشكيلها جرى وفق أنماطٍ ارتجالية مدروسة، إذ يراد لها تكون عشوائية، فتُحاكي الأصوات الكهربائية أصواتَ البيئة الطبيعية.

عند عتبة الدقيقة والنصف تقريباً، ينبلج من صميم الفراغ السمعي دفقٌ نغمي هارموني، مُنسجم ومُتّصل، سيستمر من دون انقطاع حتى نهاية العمل. أشبه بفيضٍ نوراني يتجلّى من خلال الصوت، يستمدّ استمراره من تصميمه إلكترونياً على نسق آلة أورغن، التي تعتمد في تصويتها على حقن أنابيبَ عملاقة بالهواء، يجري تنفيسها فور الضغط على مفتاح مُعيّن بغية عزف نغمة معيّنة. لذا، يتوفّر لصوت الأورغن، مجازياً، امتدادٌ لانهائيٌ. لهذا، تُعد تلك الآلة، ذات الأصول الكنسيّة، وسيلةً موسيقية للتعبير عن القدسي، الثابت والأزلي.

إلا أن هذا الفيض الهارموني، وإن ظل ثابتاً ومحوريّاً بوصفه عنصراً تشكيليّاً، أي "موتيڤ"، يبقى مع ذلك في تحوّلٍ مستمر، كجريان ماء النهر. تنعكس تحوّلاته أولاً، من خلال الأطوار النغمية التي يمر بها، إذ تطرأ عليه باستمرار انتقالات هارمونية شجيّة ومعقّدة في آن، وثانياً، عبر تواتر التبدّل في طبيعته اللونية، أيّ طيف الأصوات الداخلة في تركيبه؛ لعله انطلاقاً من هذا، قد اختير "تطوّر طيفي" اسماً للألبوم، فالطيفية (Spectral) مدرسةٌ موسيقية فرنسية ما بعد حداثية، نشأت في فرنسا في سبعينيات القرن الماضي، قاربت الصوت كتمثيلٍ لونيٍ، أما كلمة تطوّر (Evolution) فلعلها تشير إلى جملة التحوّلات الهارمونية المستمرة التي تُحاكي، رمزياً، سُنة التطّور الطبيعية بوجهيها الثابت والمتحول.
   
في الظاهر، يمكن تصنيف العمل ضمن تيار أخذ يشيع في العشريّة الثانية من القرن الحالي، خصوصاً بين أوساط الموسيقى الإلكترونية، يُعرف باسم موسيقى درون (Drone)، يعتمد الدفق الصوتي المستمر اللامتغيّر والشكل المُرسل المفتوح حتى على اللاشكل في كثير الأحيان، والممتد على فترة زمنية متّصلة وطويلة نسبياً، فيتمايز بذلك عن القوالب الموسيقية التقليدية المعروفة منذ العصور الكلاسيكية وما تحوّر عنها، تلك الخطيّة الدرامية والقائمة على حلقات، أو حركات، تحكمها آليات التفاعل بين العناصر المتعارضة، تُسيّرها وجهة تصعيدية نحو حبكة تنتهي بانحلال ذي مفعول تطهيري (Catharsis). في حين يمكن وصف "موسيقى درون" بمينيمالية خبرويّة (Experiential Minimalism) حيث الغاية هي غمْسُ المستمع في تجربة سمعية سكونية، أقرب إلى جلسة التأمل كما هي معروفة في الشرق.

أما في باطنه؛ فإن "تطوّر طيفي" يتجاوز كونه دفقاً موسيقياً مرسلاً على مدى زمني له أن ينتهي بمجرد انقضاء وقت الألبوم، إذ يكشف العمل للأذن المنصتة عن حلقات مستترة تتخلّل الدفق من دون أن تقطعه أو تجزئه، وعن أحداث تطرأ، فتمد النسق بعنصر السرديّة، علاوة على تنوّع التراكيب الصوتية التي صيغت بدقة وعناية، من أجل مؤلّفٍ موسيقي متّسق ومثير، وفي نفس الوقت، مُحتفظ بسمتيّ البساطة والنضارة، ما يعمّق من أثره العاطفي في سرده الصوتي لقصة الخلق.
 
بذلك، إنما يدلّ على الكمون الجمالي الذي من المحتمل للموسيقى الإلكترونية أن تتوفّر عليه، وألا تكتفي بالوقوف عند حدود إنتاج الصوت المجرّد أو المُعلّب أو إصدار الضجيج المحض؛ هي إذاً، مثلها مثل الموسيقى الأكوستية وسائر وسائط التعبير الإنساني السمعية كما البصرية، وسيلة وأداة، ترتبط قوّة تأثيرها بمدى حسّ ورؤية ومَلكة من يستخدمها؛ ها هو رافاييل تورال (Rafael Toral)، ومن خلال صورة شعرية موسيقية آسرة قوامها الكهرباء، قد قدّم في مؤلّفه الأخير الصوت الإلكتروني رمزاً للماهية البدئية للوجود، التي عن فيضها السرمدي تتجلّى الطبيعة ويتجلّى الإنسان وسائر الموجودات.

مشاركة الخبر: "تطوّر طيفي" لرافاييل تورال... تصوّف صوتي إلكتروني على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير قطاع الأعمال يستقبل محافظ بورسعيد لبحث مستجدات الأعمال والتعاون

وزير قطاع الأعمال يستقبل محافظ بورسعيد لبحث مستجدات الأعمال والتعاون

منذُ 10 دقائق

استقبل الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد...

وزير التربية يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية

وزير التربية يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد ال...

منذُ 10 دقائق

ترأس الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد...

متاحف الآثار المصرية تحتفل باليوم العالمي للمتاحف وتفتح أبوابها مجانا لزائريها من المصريين

متاحف الآثار المصرية تحتفل باليوم العالمي للمتاحف وتفتح أبوابها مجانا ...

منذُ 10 دقائق

احتفالا بيوم المتاحف العالمي والذي يوافق يوم18 مايو من كل عام تفتح جميع متاحف الآثار على مستوى الجمهورية والتابعة للمجلس ...

4 شقيقات يغرقن في وادي الجنات

4 شقيقات يغرقن في وادي الجنات

منذُ 11 دقائق

غرقت أربع فتيات شقيقات في سد وادي...

300 ألف فلسطيني نزحوا من رفح
300 ألف فلسطيني نزحوا من رفح
منذُ 11 دقائق

قدرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا عدد الفلسطينيين الذي أجبروا على النزوح من رفح بحثا...

منح رياضي تركي وسام القدس تضامن مع فلسطين خلال بطولة أوروبية
منح رياضي تركي وسام القدس تضامن مع فلسطين خلال بطولة أوروبية
منذُ 12 دقائق

جرى تكريم آق يوز في مراسم أقيمت السبت في مقر القنصلية الفلسطينية بإسطنبول بمشاركة رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

اشتباكات مسلحة بين عناصر كتيبة بلاطة والأمن الفلسطيني في نابلس
صاروخ فالكون 9 يقلع حاملا 4 رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية
شوبير يقود الأهلي للفوز والهلال يفرط في الانتصار بأبطال أفريقيا
أنقرة تؤكد الحظر التركي لتصدير مواد البناء إلى إسرائيل