ألمانيا أسعار السلع الغذائية لا تزال مرتفعة رغم تراجع التضخم

ألمانيا: أسعار السلع الغذائية لا تزال مرتفعة رغم تراجع التضخم

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 06:36:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2081568.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لا تزال أسعار السلع الغذائية في ألمانيا مرتفعة رغم تراجع معدل التضخم. ويرى خبراء أن ذلك يعود إلى التغير المناخي الذي ضرب إنتاجية المحاصيل الزراعية في بعض الدول التي تستورد منها ألمانيا.

ووفق البيانات الألمانية الرسمية التي نشرها مركز الإحصاء، تراجع التضخم في ألمانيا خلال الفصل الأول من هذا العام، بعد أن شهد ارتفاعات قياسية، وبلغ أدنى مستوياته منذ ثلاث سنوات خلال مارس/ آذار الماضي، وأضحت العديد من السلع الاستهلاكية أرخص بفعل تراجع أسعار الطاقة.

ووفق خبراء، فإن اتجاهات التراجع في الأسعار لم تنعكس على منتجات أخرى، مثل المنتجات الزراعية، بسبب عامل الطقس والتحول المناخي.

من بين السلع التي ارتفعت أسعارها في السوق الألماني، الكاكاو وعصير البرتقال والزيتون والطحين التي زادت أسعارها بشكل كبير في محلات السوبر ماركت

وقال مؤسس معهد المناخ الجديد، الخبير نيكلاس هوهنه، في مقابلة مع شبكة "أن تي في" الألمانية، مساء السبت، إن حالات الجفاف والفيضانات والعواصف كان لها تأثير كبير بإنتاج الغذاء في العديد من الدول التي تستورد منها ألمانيا. وأضاف: "علينا أن نتكيف مع التغير الكبير في الطقس، الذي أثر سلباً في المنتجات الزراعية".

وأضاف: "على القطاعات الزراعية أن تتكيف مع التغير المناخي، ويتكيف كذلك المنتجون، وإلا فإن التغير المناخي سيكون مكلفاً للغاية مع تغيّر مناطق بأكملها بفعل الظروف المناخية المختلفة".

ووفقاً لهوهنه، فإنه "مع تحسين خيارات الزراعة فمن الممكن تعويض خسارة المحصول جزئياً (..) من المهم للغاية أن يتصرف المنتجون ببصيرة، وأن ينظروا من كثب كيف يتغيّر المناخ، وما النباتات التي تعيش في ظل هذه الظروف المتغيرة".

وأعرب الخبير ذاته عن اعتقاده بأنه "من غير المرجح أن يقوم غالبية المنتجين بذلك، وبالتالي فإن الأسعار سوف تستمر في الارتفاع بالمستقبل".

ولم يستبعد احتمال تأثر المواد الغذائية الأساسية بالزيادات الحادة في الأسعار مع النقص الهائل في المنتجات الزراعية، مبرزاً أن "تغير المناخ سيكون خطراً على الإمدادات الغذائية العالمية"، مطالباً المنتجين من المزارعين بالتنويع لأنها أنجع الطرق لتقليل المخاطر. 

وفي خضم ذلك، تظهر حالياً الارتفاعات في أسعار السلع، مع تأثرها بالتكلفة وقلة الإنتاج. ومن بين السلع التي ارتفعت أسعارها في السوق الألماني، الكاكاو وعصير البرتقال والزيتون والطحين التي زادت أسعارها بشكل كبير في محلات السوبر ماركت في البلاد.

وفي بداية شهر إبريل/ نيسان الحالي، وصل سعر طن الكاكاو الخام 10 آلاف دولار، بعد أن كان معدل السعر خلال الأعوام الماضية يصل فقط لنحو 3 آلاف دولار.

أما أسعار البرتقال المستورد إلى دول الاتحاد الأوروبي فزادت أسعاره بنسبة تصل إلى 89% العام الماضي، وكل ذلك مع تراجع المحاصيل في الولايات المتحدة والبرازيل وغيرها بفعل الاحتباس الحراري، ما يجعلها أقل جودة ونوعية.

في بداية إبريل/ نيسان، وصل سعر طن الكاكاو الخام 10 آلاف دولار، بعد أن كان معدل السعر خلال الأعوام الماضية يصل فقط لنحو 3 آلاف دولار

وبحسب ما أفاد المكتب الفيدرالي الألماني للإحصاء، فإن تكلفة زيت الزيتون ارتفعت خلال مارس/ آذار بما نسبته 54% مقارنة بالعام الماضي. ويعود ذلك إلى الحصاد الضعيف للزيتون، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار. وفي إسبانيا، أكبر منتج في العالم للزيتون، تراجعت العائدات مثلاً بما يزيد عن النصف، كما تراجعت إنتاجية الزيتون كذلك في كل من اليونان وإيطاليا.

ويعزو الخبراء والمزارعون ذلك إلى التغير المناخي، حيث بات فصل الشتاء معتدلاً، ولا يحمل الكثير من البرودة. ووفقاً لخبراء، فإن من أسباب الارتفاعات القياسية للأسعار مع زيت الزيتون، نقص المعروض من بعض المواد الغذائية المستوردة نتيجة لتغير المناخ، كطول فترات الجفاف والفيضانات، والأمراض التي تطاول بعض النباتات، فضلاً عن ضمور محاصيل مثل ثمار الكاكاو في كل من غانا وساحل العاج في قارة أفريقيا.

وحسب قناة "أن تي في" الإخبارية الألمانية، أظهرت دراسة مشتركة أجراها معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ والبنك المركزي الأوروبي أن زيادة متوسط درجات الحرارة يمكن أن يرفع أسعار الغذاء في منطقة اليورو بنسبة تصل إلى 3.2 نقاط مئوية سنوياً، وبنسبة تضخم إجمالي تصل إلى 1.18 بالمائة.

وينطبق هذا التأثير بالتساوي على البلدان الأكثر ثراًء وفقراً في القارة. بدورها، دعت وكالة البيئة الأوروبية شركات مبيعات التجزئة والمنتجين الاستعداد لعواقب تغيّر المناخ، وأن أوروبا تحتاج إلى تدابير عاجلة وإضافية، استعداداً للعواقب الكارثية لتغير المناخ. 

مشاركة الخبر: ألمانيا: أسعار السلع الغذائية لا تزال مرتفعة رغم تراجع التضخم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير المالية  ضخ المزيد من التدفقات الاستثمارية الخاصة فى شرايين الاقتصاد المصرى

وزير المالية ضخ المزيد من التدفقات الاستثمارية الخاصة فى شرايين الاقت...

منذُ 53 دقائق

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الأعوام الماضية شهدت تنفيذ الكثير من الإصلاحات لتمكين القطاع الخاص استهدافا لضخ...

رئيس الوزراء يبحث مع مستثمرين سياحيين صياغة رؤية وطنية لدفع حركة السياحة الوافدة إلى مصر

رئيس الوزراء يبحث مع مستثمرين سياحيين صياغة رؤية وطنية لدفع حركة السيا...

منذُ 53 دقائق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعا اليوم ضم عددا من المستثمرين في القطاع السياحي لبحث صياغة رؤية وطنية...

رئيس الوزراء يشارك في فعاليات مؤتمر  يوم مؤسسة التمويل الدولية

رئيس الوزراء يشارك في فعاليات مؤتمر يوم مؤسسة التمويل الدولية

منذُ 54 دقائق

شارك الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم في الجلسة الافتتاحية لاحتفالية يوم مؤسسة التمويل الدولية بحضور...

جيش العدو الصهيوني يدمر ما تبقى من مطار غزة الدولي برفح

جيش العدو الصهيوني يدمر ما تبقى من مطار غزة الدولي برفح

منذُ 55 دقائق

أقدم جيش العدو الصهيوني اليوم الأحد على نسف ما تبقى من مطار غزة الدولي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وذلك ضمن عملياته...

الكهرباء تسلم للنيابة ملفات 15 محطة مخالفة
الكهرباء تسلم للنيابة ملفات 15 محطة مخالفة
منذُ 55 دقائق

سلمت وزارة الكهرباء والطاقة اليوم نيابة الصناعة والتجارة في أمانة العاصمة ملفات 15 مخالفا من ملاك المولدات الخاصة...

الاحتلال يعترف بإصابة ضابط كبير في حي الزيتون أرفع رتبة منذ العدوان
الاحتلال يعترف بإصابة ضابط كبير في حي الزيتون أرفع رتبة منذ العدوان
منذُ 55 دقائق

اعترف الاحتلال بإصابة أحد أكبر ضباطه العاملين في قطاع غزة خلال معارك في حي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

إصابة 3 صحافيين بنيران الاحتلال في مخيم النصيرات وسط غزة
أوروبا وأميركا تمددان إعفاءات الرسوم الجمركية للصلب والألمنيوم
حرب غزة في يومها الـ75| مجازر بقصف منازل واشتباكات ضارية في خانيونس
وزير الخارجية الإسرائيلي سنعلق عملية رفح إذا توصلنا لصفقة مع حماس