صانع أمل اسمه سعيد تقي الدين

صانع أمل اسمُه سعيد تقي الدين

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 29-04-2024 م الساعة 10:28:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2082095.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لطالما ارتبط اسمُ القاصّ والكاتب المسرحي والصحافي اللبناني سعيد تقي الدين (1904 - 1960) باسم الباحث جان داية، حيث عُرِف الأخير بأنّه قد كرّس مُجمل اشتغالاته النقدية، لأكثر من خمسة عقود، لإنتاجات صاحب "حفنة ريح" (1948). ضمن هذا الإطار، وبالتزامن مع مرور 120 عاماً على ذكرى ولادة الأديب البعقليني (نسبة إلى بلدة بعقلين حيث وُلد) التي تُصادف 15 أيار/ مايو، عُقدت مساء الأربعاء الماضي، في "ملتقى السفير" ببيروت، ندوةٌ بعنوان "جان داية وتراث سعيد تقي الدين"، في محاولة من المُنظِّمَين ("دار أبعاد" و"دار نلسن") للإضاءة على هذه العلاقة الأدبية بين الاسمين وأبرز محطّاتها.

قدّم للندوة الكاتب والناشر سليمان بختي الذي أشار إلى أنّ "ثلاثة عشر كتاباً كان قد أنجزها تقي الدين في حياته، في حين تكفّل داية بإصدار البقيّة بعد رحيل صاحبها، وبلغت أربعة عشر كتاباً توزّعت بين القصّة القصيرة والمقالة والمسرحيات والخطابات والرسائل. وبهذا فإنّ تقي الدين، وبِهمّة جان داية، ما يزال يُراكم إنتاجاته رغم مرور أكثر من ستّة عقود على رحيله".

عمل على تشكيل جمعيّة لمواجهة الصهيونية في لبنان

واستذكر بختي، في حديثه صرخة، تقي الدين "كلّ مواطن خفير"، التي صارت لاحقاً اسماً لجمعيّة أسّسها في سياق مواجهته النشاط الصهيوني على أرض لبنان، حيث تزامنت عودته من الفلبين عام 1948 مع نكبة فلسطين، كما لفت المتحدّث إلى حضور والدة تقي الدين في أدبه، وتَرْكِها أثراً قويّاً في ما أنتج، معتبراً "أنّ تقي الدين كان أحد صنّاع الأمل في حياتنا".

بدوره، تحدّث الكاتب رمزي علم الدين عن تجربته الخاصّة مع خاله، والتي امتدّت لعشر سنوات، وقد ضمّن بعضها في كتاب له صدر عام 2022 بعنوان "احكي جالس". واستحضر علم الدين، في مداخلته، خصائص الكتابة القصصية التي ميّزت صاحب "أقدام عارية" (1953)، حيث قال إنّها تقوم على التكثيف والإيجاز والسخرية، ومثَّل لهذا بقصّة قصيرة من إرث الراحل عن مُحرِّر كان يعمل في جريدة، وكان يُطيل في أخباره، ويتلقَّى التنبيه إثر الآخر من رئاسة التحرير إلى ضرورة الاختصار وعدم الإطالة، فما كان منه إلّا أن ردّ عليهم بخبر كتب فيه: "نزل أمين نادر من سيارته ليتفحّص مستوى الوقود فيها، أشعل عود ثقاب ليرى الخزّان، فوجده مملوءاً. الدفن غداً".

بجهود جان داية البحثية صدر لتقي الدين 14 كتاباً بعد رحيله

أمّا الباحث حسن حمادة فلفت، في مداخلته، إلى أنّ "جان وسعيد شكَّلا ثنائية يُمكن لها أن تكون مادّةً لرواية أدبيّة شيّقة في حدّ ذاتها، بل إنّ أيّ دراسة جادّة تتناول أدب الثاني لا يُمكن أن تصل إلى خلاصات نقدية حقيقية من دون الإشارة إلى مجهود الأوّل أو الاعتماد عليها". وفي هذا السياق ذكر أبرزَ مؤلّفات داية: "أدب سعيد تقي الدين" (1979)، و"عقيدة سعيد تقي الدين" (1994)، و"سعيد تقي الدين في الحزب القومي السوري" في أربعة أجزاء (1995)، إلى جانب عشرات النصوص التي ظلّت مجهولة قبل أن يكشف جان داية النقاب عنها.

وختم الباحث إياد موصللي، الندوة بمُداخلة حملت عنوان "فنجان قهوة صباحاً مع سعيد تقي الدين"، مُستعيداً فيها ملامح من تجربة الاعتقال السياسي التي مرّ بها مطلع الخمسينيات، حيث كان من الصعب إدخال الكتب والصحف إلى "سجن الرمل" في بيروت، لكن عندما أُتيح ذلك لمجموعة من السجناء، وجدوا فيها كتابات لسعيد تقي الدين من بينها مقال بعنوان "آمنتُ بالذي قال لجلّاديه شكراً" ويُنهي موصللي حديثه بالقول: "كانت لحظة إنسانية عارمة ترجمَت ما كنّا فيه، ونقلتنا من عالم الألم إلى الإبداع".

مشاركة الخبر: صانع أمل اسمُه سعيد تقي الدين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي بوفد رفيع المستوى من مدينة تيانجين الصينية

رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي بوفد رفيع المستوى من مدينة تيانجين الص...

منذُ 1 دقائق

التقى السيد وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس صباح اليوم بالمنطقة الصناعية بالسخنة...

وزير الطيران يقدم الشكر للعاملين على جهودهم المخلصة ودورهم الفعال و المؤثر خلال الفترة الماضية

وزير الطيران يقدم الشكر للعاملين على جهودهم المخلصة ودورهم الفعال و ال...

منذُ 1 دقائق

قدم الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني رسالة شكر لجميع العاملين في مختلف مواقع العمل بقطاع الطيران المدني على...

بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات

بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات

منذُ 3 دقائق

صنعاء بيان هام صادر عن وزارة...

رونالدو في صدارة قائمة فوربس لأعلى الرياضيين دخلا إنفوغراف

رونالدو في صدارة قائمة فوربس لأعلى الرياضيين دخلا إنفوغراف

منذُ 3 دقائق

حل في المركز الثاني لاعب الجولف الإسباني جون رام بعد انتقاله المثير إلى بطولة ليف جولف المدعومة من...

تعليق أممي على بدء عمل الرصيف العائم في غزة لا بديل عن الطرق البرية
تعليق أممي على بدء عمل الرصيف العائم في غزة لا بديل عن الطرق البرية
منذُ 3 دقائق

انتهت الولايات المتحدة أمس الخميس من إرساء ميناء عائم مؤقت قبالة شواطئ قطاع غزة في خطوة تهدف إلى تسهيل إيصال المساعدات...

على عكس روسيا الفيفا يرفض التصويت على طرد إسرائيل ويتجه للبحث والمشورة
على عكس روسيا الفيفا يرفض التصويت على طرد إسرائيل ويتجه للبحث والمشورة...
منذُ 3 دقائق

كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا جياني إنفانتينو أنه سيسعى للحصول على مشورة قانونية مستقلة للنظر في طلب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

هاتريك بونجاح يقود السد لفوز تاريخي على الأهلي وخطوة تفصله عن اللقب
طريق غزة
تفاصيل زيارة إبراهيم العرجاني إلى معسكر الجورة في سيناء
إلغاء تدريبات النادي الأفريقي التونسي والشرطة تتدخل لحماية اللاعبين