حمزة يوسف يتجه نحو الاستقالة من رئاسة حكومة اسكتلندا

حمزة يوسف يتجه نحو الاستقالة من رئاسة حكومة اسكتلندا

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 29-04-2024 م الساعة 01:28:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2082237.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يتجه رئيس حكومة اسكتلندا حمزة يوسف نحو تقديم استقالته، بعد أن فشل في حشد ما يكفي من الأصوات للنجاة من تصويت على حجب الثقة في وقت لاحق من هذا الأسبوع. ولم يُعلن يوسف حتى الآن الاستقالة رسمياً، وسط ترجيحات بأن يُعلن ذلك خلال الساعات المقبلة. ووردت تقارير خلال الأيام الأخيرة، تفيد بأن يوسف كان يفكر في الاستقالة بعد أن أدى قراره بانهيار اتفاق تقاسم السلطة بين الحزب الوطني الاسكتلندي وحزب الخضر، إلى نتائج عكسية.

وأجرى يوسف أخيراً سلسلة من المقابلات أصر فيها على أنه لن يستقيل، وأنه واثق بالفوز في التصويت، لكن يبدو أن الوضع قد تغير صباح اليوم الاثنين، وسط عدم توفر دعم كافٍ له داخل البرلمان. وتأتي هذه الأزمة بعد أن فاجأ يوسف زملاءه بالتخلي عن اتفاق "بوت هاوس" مع حزب الخضر الذي يشمل تعهدات متعلقة بالمناخ، والذي توسطت فيه رئيسة الوزراء السابقة نيكولا ستيرجن بعد انتخابات هوليرود عام 2021، والتي عززت الأغلبية التقدمية المؤيدة للاستقلال في البرلمان الاسكتلندي. في المقابل كان رد فعل الخضر غاضباً، حيث وافق على الفور على دعم اقتراح بحجب الثقة عن قيادة يوسف، قدّمه حزب المحافظون الاسكتلنديون.

ونشرت صحيفة تايمز البريطانية، اليوم، تقريراً أفادت فيه بأنه تم إخبار شخصيات بارزة في الحزب الوطني الاسكتلندي، بأن الزعيم القومي قرر خلال عطلة نهاية الأسبوع، أنه لا توجد طريقة أمامه للنجاة في التصويت بحجب الثقة هذا الأسبوع، وأنه قد يتنحى اليوم الاثنين.

وفي مقابلة مع برنامج "اليوم" عبر القناة الرابعة، صباحاً، أكد الزعيم المشارك لحزب الخضر الاسكتلندي باتريك هارفي، وجهة نظره بأن يوسف يجب أن يرحل، قائلاً: "لا أعتقد أن حمزة يوسف في وضع يسمح له بالقيادة. لا أعتقد أن هناك أي شيء سيتمكن حمزة يوسف من قوله لاستعادة الثقة التي كسرها".

بدوره، دعا حزب العمال إلى إجراء انتخابات مبكرة في اسكتلندا لحلّ "الفوضى" التي نشأت تحت قيادة يوسف، بحسب ما قالته إيلي ريفز، نائبة منسق الحملة الوطنية لحزب العمال البريطاني، لقناة سكاي نيوز هذا الصباح، مضيفة "إن أزمة قيادة الحزب الوطني الاسكتلندي تعني أنه يجب إجراء انتخابات جديدة للبرلمان الاسكتلندي".

وتجرى الانتخابات البرلمانية في اسكتلندا كل خمس سنوات، ومن المقرّر أن تعقد الانتخابات التالية في مايو/ أيار عام 2026، وليس من السهل على الحكومة الاسكتلندية إطلاق انتخابات مبكرة. لكن حزب العمال الاسكتلندي قدم اقتراحاً بسحب الثقة من الحكومة كلها، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى انتخابات مبكرة في اسكتلندا إذا استقالت الحكومة، ولم يتمكن أعضاء البرلمان من انتخاب بديل، لكن حزب العمال الاسكتلندي لا يملك الأصوات اللازمة لتمرير اقتراحه.

يُذكر أن الحزب الوطني الاسكتلندي يدعم فكرة الانفصال عن المملكة المتحدة، كذلك حزب الخضر. ويأتي انهيار الاتفاق بعد أن أعلنت الحكومة الاسكتلندية في 18 إبريل/ نيسان أنها ستلغي هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون بنسبة 75% بحلول عام 2030.

ويُعتبر حمزة يوسف أول زعيم مسلم لحكومة في أوروبا الغربية، عندما تولى منصبه خلفاً لنيكولا ستيرجن في مارس/ آذار من العام الماضي.

مشاركة الخبر: حمزة يوسف يتجه نحو الاستقالة من رئاسة حكومة اسكتلندا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فصل رئيس جامعة بأمريكا بعد موافقته على مطالب بمقاطعة مؤسسات الاحتلال

فصل رئيس جامعة بأمريكا بعد موافقته على مطالب بمقاطعة مؤسسات الاحتلال

منذُ 28 دقائق

فصلت جامعة أمريكية رئيسها بعد موافقته على مطالب الطلبة المناهضين للعدوان على غزة بمقاطعة مؤسسات...

إيكونوميست إسرائيل تمزق نفسها فشل إدارة الحرب فجر صراعاتها

إيكونوميست إسرائيل تمزق نفسها فشل إدارة الحرب فجر صراعاتها

منذُ 28 دقائق

قالت صحيفة إيكونوميست إن الفشل في إدارة الحرب تسببت في اشتعال الأزمات الداخلية لدى الاحتلال...

محاكمة مينينديز ماذا قال FBI عن الأموال وسبائك الذهب التي عثر عليها في منزل السيناتور الأمريكي

محاكمة مينينديز ماذا قال FBI عن الأموال وسبائك الذهب التي عثر عليها في...

منذُ 34 دقائق

أدلى عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI أريستوتليس كوجيميتروس الخميس بشهادته أمام المحكمة الخاصة بالسيناتور...

سجال بين إسرائيل وجنوب إفريقيا بشأن تهمة الإبادة الجماعية في غزة

سجال بين إسرائيل وجنوب إفريقيا بشأن تهمة الإبادة الجماعية في غزة

منذُ 34 دقائق

ردت إسرائيل على اتهامات جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية بشأن تصعيد الهجمات العسكرية الإسرائيلية في...

مستقبل غزة بعد الحرب يسبب انقسامات علنية داخل الحكومة الإسرائيلية
مستقبل غزة بعد الحرب يسبب انقسامات علنية داخل الحكومة الإسرائيلية
منذُ 1 ساعة

يثير مستقبل غزة بعد الحرب انقسامات علنية داخل الحكومة الإسرائيلية ويشكل الحديث عن ما يسمى اليوم التالي مادة دسمة للنقاش ...

Yemen declares the entry of the new phase of escalation into force
Yemen declares the entry of the new phase of escalation into force
منذُ 1 ساعة

Yemen announced on Thursday the entry of the new phase of escalation into force as stated in a speech by the leader of the Ansar Allah movement AbdulMalik AlHouthi Exclusive AlKhabar AlYemeni AlHouthi indicated that any ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

206  من نساء الأردن يتحملن مسؤولية أسرهن
مسلحون يقتحمون قناة تلفزيونية أثناء بث مباشر في الإكوادور
حزب الله اللبناني استهدفنا نقطة الجرداح بصاروخ بركان وأصبناها إصابة مباشرة
انحسار التجارة البينية يثير قلق أفريقيا