أول ظهور لمسلحي تنظيم القاعدة في الجزائر منذ مايو 2022

أول ظهور لمسلحي تنظيم القاعدة في الجزائر منذ مايو 2022

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 29-04-2024 م الساعة 10:14:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2082804.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قضى الجيش الجزائري على مسلحين يتبعان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في داخل البلاد، للمرة الأولى منذ آخر عملية من نوعها في إبريل/ نيسان 2021، ما يعيد طرح تساؤلات حول ما اذا كانت هناك خلايا أخرى تمثل آخر بقايا الجماعات المسلحة المتحصنة في الجبال شمالي الجزائر. ويعود آخر ظهور لمسلحي تنظيم القاعدة في الجزائر إلى مايو/ أيار 2022.

وأعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أن وحدة من الجيش قضت، أمس الأحد، على مسلح يدعى سمير ويكنى بأبو ضحى ينشط في صفوف الجماعات المسلحة قبل 18 عاماً في منطقة وادي الفضة بولاية الشلف غربي الجزائر، كان قد التحق بالجماعات المسلحة سنة 2006. وأفاد البيان باسترجاع مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف، بالإضافة إلى مخزنين وكمية من الذخيرة وأغراض أخرى كانت بحوزته .

وقبل ذلك بأيام، كانت السلطات قد أعلنت في نفس السياق أن وحدة من الجيش تمكنت من القضاء على مسلح ينشط في صفوف القاعدة يسمى خطار أمحمد ولقبه إسماعيل، في منطقة الثنية الكحلة بولاية المدية 120 كيلومتراً جنوبي العاصمة الجزائرية، كما جرى استرجاع قطعة سلاح من نوع كلاشنيكوف كانت بحوزته، إضافة الى مخازن ذخيرة ومنظار ميدان وأغراض أخرى.

ووصفت الدفاع الجزائرية العمليات الأمنية الأخيرة والقضاء على المسلحين في الداخل الجزائري بأنها "تؤكد يقظة وعزم وحدات الجيش على تعقب هؤلاء المجرمين عبر كامل التراب الوطني، حتى القضاء النهائي عليهم"، بعد فترة انحصرت فيها هذا النوع من العمليات الأمنية بالقضاء أو اعتقال المسلحين، في منطقة الجنوب الجزائري القريبة من مناطق شمالي النيجر ومالي، وتخص في الغالب مسلحين عائدين من مناطق التوتر في الساحل.  

ومنذ عامين، لم تعلن السلطات عن أية عملية عسكرية ضد الجماعات المسلحة حتى السلطات عن العمليتين الأخيرتين هذا الأسبوع، غاب بصورة كلية أي نشاط أو تحرك للمسلحين في مناطق الشمال والداخل الجزائري، إذ كانت قيادة الجيش الجزائري قد أعلنت في مايو/ أيار 2022، بعد عملية اعتقال أربعة مسلحين من عناصر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، في منطقة تيسمسيلت غربي البلاد في مايو/ أيار 2022، القضاء على آخر المجموعات المسلحة التي تتبع القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، خاصة بين توقيف والقضاء عناصر المجموعة الرئيسية في منطقة سكيكدة وجيجل شرقي البلاد، وتيسمسيلت وعين الدفلى غربي الجزائر وتيبازة وسط البلاد، بمجموع 35 عنصراً.

لكن ال عن القضاء على مسلحين آخرين في منطقة متقاربة يعطي مؤشراً على أنه، وعلى الرغم من المجهود الأمني الذي بذلته قوات الجيش والأمن، فإن آخر بقايا الجماعات المسلحة، ما زالت تتحصّن في مناطق من الجبال شمالي وغربي الجزائر، وترفض على وجه الخصوص الاستجابة لنداءات كانت وجهتها قادة وأمراء سابقون للجماعات المسلحة، إلى العناصر المستمرة، لدفعها لوضع السلاح والتسليم للسلطات، وجهتها، وهو ما يفسّر إلى حد بعيد استمرار سلطات الأمن والجيش الجزائري ال عن تفكيك وتوقيف عناصر لشبكات دعم وإسناد الجماعات المسلحة وتموينها.   

وبرأي محللين ومتابعين للشأن الأمني في الجزائر، فإن مرحلة القضاء على المجموعات الإرهابية انتهت، وما يتم في الوقت الحالي هو عملية تطهير، وقد قال محلل الشؤون الأمنية خالد خلاف، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن عمليات مكافحة واجتثاث الإرهاب في جزائر انتهت ميدانياً وفعلياً، وعلى الأرض لم يعد للجماعات الإرهابية أي وجود أو نشاط في غضون الثلاث سنوات الماضية، ويمكن أن نلاحظ أن قوات الجيش تقوم في المرحلة الأخيرة بعمليات تطهير نهائي لعدد قليل جداً من المسلحين المعزولين في مناطق متفرقة، ليست لديهم القدرة على التحرك، خاصة مع عودة الحياة بشكل كبير إلى القرى والمناطق الجبلية بعد فترة أمنية عصيبة، وهذا يعني أن هناك انتقالاً من مرحلة مكافحة الإرهاب إلى مرحلة اجتثاث الإرهاب التي بدأت في أكتوبر 2016، ثم مرحلة تطهير الجيوب التي سمحت بالقضاء على آخر الخلايا والعناصر منذ منتصف عام 2022، بما فيها العمليتان الأخيرتان في الشلف والمدية"، مشيراً إلى أن "هذه العناصر الأخيرة ترفض الاستجابة حتى لبيانات ومراجعات قامت بها قيادات سابقة لهذه الجماعات، على غرار المفتي الشرعي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي لسلوس مدني المعروف باسم عاصم أبو حيان في إبريل/ نيسان 2022".

مشاركة الخبر: أول ظهور لمسلحي تنظيم القاعدة في الجزائر منذ مايو 2022 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العربية

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العر...

منذُ 6 دقائق

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على هامش استضافة المنامة أعمال الدورة ال33 للقمة العربية...

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

منذُ 6 دقائق

نعى مجلس الوزراء الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق الذى وافته المنية اليوم وقال الدكتور مصطفى مدبولى لقد فقدنا زميلا ...

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان 2024

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات ...

منذُ 7 دقائق

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان...

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

منذُ 8 دقائق

أوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الزيارة جاءت على وقع الخلافات والأزمات بين البلدين وتدهور العلاقات منذ دخول قوات الجيش...

عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
منذُ 8 دقائق

تتزامن هذه الاتهامات مع تجديد قوات الاحتلال لهجماتها في شمال القطاع بما تشمله من مقتل جنود وضباط بسبب تفجير العبوات...

مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
منذُ 8 دقائق

رفعت عدة منظمات دعوى قضائية في بلجيكا ضد شركات نقل بحري تنقل الأسلحة إلى...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مديرا الموساد وسي آي إيه غادرا الدوحة بعد محادثات حول غزة
تهجير الجائعين الآلاف يغادرون محافظتي غزة الشماليتين
قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي عدوان أميركي بريطاني يستهدف بـ3 غارات مديرية عبس بمحافظة حجة
بايدن يعود إلى مسقط رأسه وترامب يحاكم في نيويورك