إصدارات نظرة أولى

إصدارات.. نظرة أولى

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 30-04-2024 م الساعة 02:38:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2083322.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دُور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المُترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أُولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تطلّ على القضية الفلسطينية من زاوية الأبحاث الاجتماعية واللغوية، كما تشمل مؤلّفات في التاريخ والنقد الأدبي والترجمات واليوميّات.

■■■
 

للمفكّر المغربي عبد الله العروي، صدر عن "المركز الثقافي للكتاب" كتاب بعنوان "دفاتر كوفيد". العمل، الصادر بالفرنسية، هو الجزء الخامس من سلسلته "خواطر الصباح"، التي يدوّن فيها يوميّاته ويتناول قضايا تتعلّق بالمغرب والمنطقة العربية. وفي هذا الجزء، يوثّق العروي يوميّاته خلال فترة جائحة كورونا، مستعرضاً ما يشهده العالم من تحوّلات على مستوى السياسة والثقافة والاقتصاد، ومتطرّقاً إلى العلاقات بين المغرب والجزائر، وقضية الصحراء، إضافة إلى مواضيع تتعلّق بالإسلام والفلسفة والغرب والموت، كما يعود إلى فترة إقامته ودراسته في باريس خلال خمسينيات القرن الماضي.
 

"عبارات الطوفان: حرب الكلمات والسرديات"، عنوان كتابٍ للصحافي التونسي بسام بوننّي صدر عن "دار نيرفانا"، وفيه يُضيء على عبارات جرى تداوُلها على نطاق واسع خلال العدوان الصهيوني على غزّة، لتُشكّل معجماً "يُؤسّس لسردية جديدة تُعيد للقضية الفلسطينية مكانتها في المنطقة العربية والعالم"، مثلما نقرأ على غلاف العمل الذي يصفه مصطفى البرغوثي في تقديمه بأنّه "وثيقة بحثية شيّقة لا غنى عنها لأيّ كاتب أو إعلامي أو سياسي". يُذكَر أنّ بوننّي استقال من "هيئة الإذاعة البريطانية" في أكتوبر الماضي احتجاجاً على انحيازها للإبادة.
 

ضمن "سلسلة أطروحات الدكتوراه" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر كتاب "التمرّد والمقاومة في الشرق القديم: بلاد الرافدين وسوريا في الألف الثاني قبل الميلاد"، للباحث الفلسطيني حكمت درباس. يشتمل الكتاب على ستة فصول تتمحور حول موضوع التمرّد والثورة والمقاومة في الشرق القديم وبلاد الرافدين والشام في الفترة 2000 - 1200ق. م. وما صاحبها من سقوط دول وقيام أُخرى، عبر تتبّع أمثلة حول علاقة الدولة بمناوئيها، وكيف كانت أشكال التمرّد القديم ودوافعه؟ وهل رفعت احتجاجاتٌ شعاراتٍ تخصّ العدالة وما شابهها؟ 
 

"يقظة المومياء" عنوان الترجمة التي أنجزها المُترجِم والأكاديمي التركي محمد حقّي صوتشين لمجموعة "همس الجنون" القصصيّة للروائي المصري نجيب محفوظ (1911 - 2005)، والتي كانت قد صدرت بالعربية لأول مرّة عام 1948، بعد نشرها متفرّقة خلال فترة الثلاثينيات في جرائد ومجلّات مختلفة، وتُمثّل المرحلة التي تناول فيها صاحب "نوبل" (1988) الحضارة الفرعونية. يعدّ صوتشين من أبرز مُترجمي الآداب العربية إلى التركية، وفي رصيده عشرات الترجمات لأدباء وشعراء عرب من مختلف المراحل التاريخية، ومن آخر ترجماته هذا العام مختارات من شعر المتنبي.
 

للباحث والأكاديمي الجزائري أحمد دلباني، صدر عن "دار خيال" كتابٌ بعنوان "خطيئة الدفاع عن قايين: مأساة غزّة وتهافُت الفلاسفة". يُمثّل العملُ إدانةً لشخصيات فكرية وثقافية غربية ساندت الصهيونية في جرائمها ضدّ الإنسان الفلسطيني، مُعتبراً أنّ المثقّف الغربي، الذي طالما سحر النُّخب العربية بدفاعه عن قيم الحقّ والعدالة والحرّية الإنسانية، سقط أخلاقياً في الحرب على غزّة، بعد أن أصبح موظّفاً عند زبانية جماعات الضغط الصهيونية ومنابرها الإعلامية، واستقال من وظيفته النقدية ليتحوّل إلى "كلب حراسة" للوضع الجائر القائم.
 

صدرت عن "العائدون للنشر والتوزيع"، طبعة جديدة من كتاب "ثورة 36 - 39 في فلسطين: خلفيات وتفاصيل وتحليل" للروائي والناقد الفلسطيني الشهيد غسّان كنفاني. الكتاب الذي صدر لأول مرّة منذ أكثر من خمسين عاماً، يقف عند أهداف الثورة الفلسطينية الكبرى التي انحصرت بالعمّال والفلاحين والمثقّفين بشكلٍ أساسي، وتمثّلت في الوقف الفوري للهجرات الاستيطانية اليهودية، وحَظْر نقل مُلكيّة الأراضي العربية إلى اليهود، وإقامة حكومة فلسطينية ديمقراطية، وكيف تلقّت ضربات كبرى من القيادات المحلّية الفلسطينية، والأنظمة العربية، والحلف الإمبريالي-الصهيوني.
 

"نموذج اليمن: لماذا فشلت السياسة الأميركية في الشرق الأوسط؟" عنوان الكتاب الذي صدر عن "منشورات جامعة ييل" للباحثة ألكسندرا ستارك. تجادل المؤلّفة بأن النهج الأميركي تجاه اليمن يُقدّم تصوّراً حول إخفاقات السياسة الخارجية الأميركية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، فعلى الرغم من انجرارها في كثير من الأحيان إلى صراعات داخل اليمن، فإن الولايات المتحدة لم تحقق أهدافها السياسية لأنها ركزت بشكل ضيق على مكافحة الإرهاب والمنافسة الجيوسياسية الإقليمية مُتجاهلة مصالح الشعب اليمني بالاستقرار والرفاه، مثلما تجاهلت بقية شعوب المنطقة.
 

عن "المركز القومي للترجمة"، صدر المجلّد الأول من كتاب "الفولكلور المصري: يوميات عالم ألماني في الريف المصري" لـ هانز فينكلر، بترجمة تقديم وتعليق محمد الجوهري. يضمّ الكتاب أكبر مادّة عن فولكلور مصر بعد كتاب الإنكليزي إدوار لين "عادات المصريّين المُحدثين" (1836)، لكنّه يتميّز عنه بوجود خطّة واضحة الأهداف، وبهذا يتخطّى العمل كونه مجرّد عملية تجميع وتسجيل تستهدف التعرّف على التاريخ الحضاري والواقع الاجتماعي، وبهذا يصبح الكتاب من أبرز المراجع حول التراث الشعبي في مصر وجواراتها.
 

"الغناء والطرب في أدب نجيب محفوظ" عنوان المعجم والدراسة النقدية الصادرة للروائي المصري علي قطب عن "بيت الحكمة للثقافة". الكتاب يسعى لرصد دور الغناء في أعمال الروائي المصري الراحل، ويضع في حسبانه توظيف الشعر في القصص والروايات أيضًا لما يمنحه الشعر من غنائية تسري في كيان السرد. ويتكوّن العمل من مقدّمة وثلاثة فصول: "الأغاني ومحاور الإبداع السردي عند نجيب محفوظ"، و"الصوت الغنائي والشبكة الدرامية في إبداع نجيب محفوظ"، و"أسلوبية الغناء والطرب عند نجيب محفوظ"، بالإضافة لمعجم يضمّ الأغاني والأشعار الواردة في أعماله.
 

مشاركة الخبر: إصدارات.. نظرة أولى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الإنتاج الحربي يواصل دعم وتطوير منظومة الناشئين

الإنتاج الحربي يواصل دعم وتطوير منظومة الناشئين

منذُ 7 دقائق

قرر نادي الانتاج الحربي برئاسة اللواء أشرف عامر مواصلة العمل علي تطوير منظومة قطاع الناشئين لكرة القدم لتوفير اعلي...

رئيس الوزراء يجري جولة تفقدية غدا في بني سويف

رئيس الوزراء يجري جولة تفقدية غدا في بني سويف

منذُ 7 دقائق

يجري رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبول جولة تفقدية فى محافظة بنى سويف غدا السبت تتضمن زيارة لمشروعات صناعية وتكنولوجية...

أبو عبيدة مستعدون لمعركة استنزاف طويلة

أبو عبيدة مستعدون لمعركة استنزاف طويلة

منذُ 8 دقائق

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة استعداد المقاومة لمعركة استنزاف طويلة مع العدو وقدرتها على الصمود...

أفلام سينمائية شاركت بها وردة الجزائرية بالتمثيل مع كبار النجوم 

أفلام سينمائية شاركت بها وردة الجزائرية بالتمثيل مع كبار النجوم 

منذُ 8 دقائق

أفلام سينمائية شاركت بها وردة الجزائرية بالتمثيل مع كبار...

بعد أيام من تتويجه بكأس إيطاليا فريق السيدة العجوز يقيل مدربه أليغري
بعد أيام من تتويجه بكأس إيطاليا فريق السيدة العجوز يقيل مدربه أليغري
منذُ 8 دقائق

قرر نادي يوفنتوس الإيطالي رسميا إقالة مدربه ماسيميليانو أليغري بعد أيام قليلة من تتويجه معه بلقب كأس إيطاليا لكرة...

WP المسؤولون الأمريكيون يرون فشلا إستراتيجيا في الغزو الإسرائيلي لرفح
WP المسؤولون الأمريكيون يرون فشلا إستراتيجيا في الغزو الإسرائيلي لرفح
منذُ 8 دقائق

أكد كبار المسؤولين في إدارة بايدن أنهم استنفدوا فرص إقناع حكومة نتنياهو بتبني رؤيتهم حول كيفية إنهاء الحرب في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الخارجية اللبنانية أودعنا 22 شكوى ضد إسرائيل لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن منذ بدء الاعتداءات الإسرائيلية في أكتوبر
أبو عبيدة نعلن باستمرار وبكل وضوح عن بعض حالات القتلى والموتى لأسرى العدو نتيجة غطرسة وتضليل حكومتهم
أبو عبيدة عاقبة صبركم يا أهلنا لن تكون إلا الفرج والنصر
هل منتخب المغرب مرشح للتتويج بلقب أمم أفريقيا نجم نابولي يجيب