الخرطوم تستنكر عرقلة بريطانيا شكوى السودان ضد أبوظبي

الخرطوم تستنكر عرقلة بريطانيا شكوى السودان ضدّ أبوظبي

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 30-04-2024 م الساعة 04:50:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2083419.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

استنكرت الخرطوم تحركات بريطانية في مجلس الأمن، حالت دون نظر المجلس في شكوى السودان ضدّ أبوظبي، اتهمتها فيها بدعم قوات الدعم السريع. وجاء الاستنكار في بيان صادر، اليوم الثلاثاء، عن وزارة الخارجية السودانية، بعد ساعات من اجتماع مغلق لمجلس الأمن، كان مقرراً أن يناقش شكوى السودان ضدّ أبوظبي والتي قدّمتها، قبل أيام، البعثة الدائمة للسودان في الأمم المتحدة. 

وأبدى بيان الوزارة أسفه لما عدّه تنكّراً من بريطانيا لواجبها الأخلاقي والسياسي، بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن، ووقوفها ضدّ شكوى السودان وقضاياه من أجل "مصالحها التجارية" مع دولة الإمارات، مبينة أن بريطانيا بذلك الموقف "تحمي أكبر ممولي الحرب في السودان"، وأن ما كشفته الصحافة البريطانية من أن الحكومة البريطانية أجرت لقاءات سرية مع مليشيا الدعم السريع، التي "استوفت كلّ صفات الجماعات الإرهابية"، يجعل الإمارات "شريكة في المسؤولية عن الفظائع التي ترتكبها المليشيا الإرهابية وراعيتها، وداعمة للإفلات من العقاب"، بحسب ما جاء في البيان. 

وأوضحت الوزارة أنه كان يفترض، بحسب أجندة مجلس الأمن، أن يخصّص الاجتماع لبحث "العدوان الإماراتي" على السودان، المتمثل في "الرعاية متعددة الأوجه للمليشيا الإرهابية، وذلك في ضوء خطاب مندوب السودان الدائم لرئيس مجلس الأمن بتاريخ 26 إبريل/ نيسان الحالي، حيث طلب فيه عقد اجتماع عاجل للمجلس لبحث الأمر"، مشيرة إلى أن بريطانيا "التي تنصّب نفسها حاملة للقلم في شؤون السودان، تدخّلت لتغيير صيغ وطبيعة الاجتماع، ليصبح اجتماعاً عن الأوضاع في السودان عامة، ومنطقة الفاشر خاصة".

ونوّهت الوزارة بأنّ الفعل البريطاني جاء بالتزامن مع ما كشفته صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، في يوم 28 إبريل، من أن دولة الإمارات "تمارس ضغوطاً شديدة على بريطانيا لحمايتها في مجلس الأمن، بعد افتضاح دورها في تغذية الحرب بالسودان بدعمها المتواصل لمليشيا الدعم السريع، وذكرت أن الإمارات ألغت أربعة اجتماعات وزارية مع بريطانيا لإجبارها على التدخل في مواجهة الشكوى التي تقدم بها السودان". 

ووصفت الخارجية السودانية الخطوة البريطانية تجاه شكوى السودان بـ"المشينة"، وأن التساهل الذي تبديه الدول الغربية دائمة العضوية في المجلس حيال "فظائع المليشيا وراعيتها دولة الإمارات، لن يثني السودان عن أن يسلك كلّ السبل والوسائل لحماية شعبه وسيادته وكرامته"، مؤكّدة أن "مصداقية مجلس الأمن وقدرته على الاضطلاع بدوره في حماية السلم والأمن الدولي والوفاء لمبادئ ومثل ميثاق الأمم المتحدة، تظلّ محلّ اختبار". 

وكانت جلسة المشاورات المغلقة لمجلس الأمن، أمس الاثنين، قد انتهت بمطالبة الأعضاء لقوات الدعم السريع بالتوقف عن أعمالها العدائية حول الفاشر، وأن تتعهّد بعدم مهاجمة أي مدينة، ودعا الأعضاءُ الأطرافَ الإقليمية بالالتزام بحظر الأسلحة على دارفور، بموجب القرار1591، كما نادوا باستئناف مفاوضات جدّة، وضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، واحترام القانون الإنساني الدولي، ولم تتطرّق المشاورات للشكوى السودانية. 

وطبقاً لشهود عيان، فإن مدينة الفاشر، مصدر القلق الدولي هذه الأيام، نتيجة للمعارك الدائرة بين الجيش، المدعوم من جماعات أخرى مسلحة من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى، شهدت خلال ساعات الصباح هدوءاً نسبياً، عدا سماع متقطّع لأصوات القصف المدفعي، فيما تسير الحياة على طبيعتها وسط المدينة، كما شهدت محاور أخرى للقتال هدوءاً مماثلاً.

ويسود الغموض، حتى الآن، مصير المفاوضات بين الطرفين، رغم تحديد وساطة منبر جدّة، الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار المقبل، موعداً لاستئناف المفاوضات المجمّدة منذ نهاية العام الماضي. وتتزايد بشكل لافت دعوات السودانيين لوقف الحرب والرغبة في السلام، وبدأ فنّانون سودانيون، بتدشين حملة واسعة تحت شعار "لا للحرب نعم للسلام".

ونشب القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف إبريل/ نيسان من العام الماضي مع انفجار توترات كانت تعتمل منذ فترة طويلة. وتمخض الصراع عن أكبر أزمة نزوح في العالم، ودفع قطاعات من السكان البالغ عددهم 49 مليون نسمة إلى شفا المجاعة.

مشاركة الخبر: الخرطوم تستنكر عرقلة بريطانيا شكوى السودان ضدّ أبوظبي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي بوفد رفيع المستوى من مدينة تيانجين الصينية

رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي بوفد رفيع المستوى من مدينة تيانجين الص...

منذُ 10 دقائق

التقى السيد وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس صباح اليوم بالمنطقة الصناعية بالسخنة...

وزير الطيران يقدم الشكر للعاملين على جهودهم المخلصة ودورهم الفعال و المؤثر خلال الفترة الماضية

وزير الطيران يقدم الشكر للعاملين على جهودهم المخلصة ودورهم الفعال و ال...

منذُ 10 دقائق

قدم الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني رسالة شكر لجميع العاملين في مختلف مواقع العمل بقطاع الطيران المدني على...

بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات

بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات

منذُ 11 دقائق

صنعاء بيان هام صادر عن وزارة...

رونالدو في صدارة قائمة فوربس لأعلى الرياضيين دخلا إنفوغراف

رونالدو في صدارة قائمة فوربس لأعلى الرياضيين دخلا إنفوغراف

منذُ 12 دقائق

حل في المركز الثاني لاعب الجولف الإسباني جون رام بعد انتقاله المثير إلى بطولة ليف جولف المدعومة من...

تعليق أممي على بدء عمل الرصيف العائم في غزة لا بديل عن الطرق البرية
تعليق أممي على بدء عمل الرصيف العائم في غزة لا بديل عن الطرق البرية
منذُ 12 دقائق

انتهت الولايات المتحدة أمس الخميس من إرساء ميناء عائم مؤقت قبالة شواطئ قطاع غزة في خطوة تهدف إلى تسهيل إيصال المساعدات...

على عكس روسيا الفيفا يرفض التصويت على طرد إسرائيل ويتجه للبحث والمشورة
على عكس روسيا الفيفا يرفض التصويت على طرد إسرائيل ويتجه للبحث والمشورة...
منذُ 12 دقائق

كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا جياني إنفانتينو أنه سيسعى للحصول على مشورة قانونية مستقلة للنظر في طلب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ستورمي دانيالز ضد ترامب محاكمة الجسد الرئاسي
هالاند يتغنى بديوكوفيتش والصربي يرد
الجيش البريطاني يحذر من احتمال اعتلاء مجهولين سفينة قرب مضيق هرمز
بنك كندي يخفض حصته إلى النصف بشركة إلبيت الإسرائيلية للأسلحة