20 نصيحة لحماية الأطفال على الإنترنت

20 نصيحة لحماية الأطفال على الإنترنت

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 30-04-2024 م الساعة 04:26:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2083428.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أثارت جريمة قتل طفل شبرا شماليّ العاصمة المصرية القاهرة، العديد من التساؤلات عن حماية الأطفال على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، نظراً لطبيعة الجريمة التي ارتكبها عامل مقهى بتحريض من طفل مصري مقيم في الكويت يبلغ من العمر 15 عاماً، بغرض تصوير عملية القتل وانتزاع الأعضاء عبر الإنترنت المظلم أو "الدارك ويب" 

6 نصائح للوقاية من مخاطر الإنترنت

يشرح الخبير في مجال تقنية المعلومات، خالد يسري، لـ"العربي الجديد"، طبيعة الإنترنت المظلم الذي جرت من خلاله جريمة قتل "طفل شبرا". وقال الخبير إنّ "الدارك ويب وجه خفيّ للإنترنت، ولا يمكن الوصول إليه من خلال محرّكات البحث (المتصفّحات) العادية، فالأمر يتطلّب برامج وتقنيات خاصة لاختراقه". أضاف أنّ "تلك البيئة المظلمة تحوّلت إلى ملاذ آمن لأنشطة غير قانونية عديدة، بما في ذلك الاتجار بالمخدرات وبيع الأسلحة واستغلال الأطفال، وحتى التخطيط لعمليات إرهابية".

ويقدم خبير تقنية المعلومات نصائح للوقاية وحماية الأطفال على الإنترنت تتلخص في الآتي: التوعية: يجب توعية الأطفال على مخاطر الإنترنت، وتعليمهم كيفية التعامل بأمان مع المحتوى الإلكتروني. المراقبة: ينبغي للآباء مراقبة نشاطات أطفالهم على الإنترنت دون التطفل على خصوصيتهم. الحوار: بتشجيع الأطفال على التحدث عن أي مخاوف أو تهديدات يواجهونها على الإنترنت. التقنيات: استخدام تقنيات الرقابة الأبوية للتحكم في المحتوى الذي يمكن لأطفالك الوصول إليه على الإنترنت. القوانين: يجب على الحكومات سنّ قوانين صارمة لمكافحة الجرائم الإلكترونية وتعزيز الأمن على الإنترنت. التعاون: لا بدّ من تعاون دوليّ لمكافحة الجرائم الإلكترونية وتبادل المعلومات وتجارب مكافحتها.

وتشير الإحصاءات إلى أنّ الأطفال يقضون وقتاً أطول على الإنترنت اليوم أكثر من أي وقت مضى، وبنسبة متزايدة، إذ يتصل طفل بشبكة الإنترنت لأول مرة كل نصف ثانية، بحسب موقع الأمم المتحدة، الذي أوضح أن عام 2023 شهد استخدام نسبة 79% ممن تراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً منصات التواصل عبر الإنترنت، مقارنة بنسبة 65% مقارنة ببقية سكان العالم. 

حماية الأطفال على الإنترنت.. نصائح للآباء

تورد نشرة الإنتربول الخاصة بحماية الأطفال والنشء على الإنترنت جملة نصائح للآباء والأطفال للبقاء آمنين على الإنترنت، وتضمنت هذه التوصيات:

إقامة حوار مفتوح وصريح مع الأطفال بشأن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات والألعاب والإنترنت. أن يباشر الآباء في تشجيع العادات الآمنة والتوعية بالتهديدات السيبرانية في أقرب وقت ممكن، ويُفضل أن يكون ذلك فور بدئهم بتصفح الإنترنت. طرح أسئلة على الأطفال، وإبداء اهتمام بأنشطتهم عبر الإنترنت. وضع قوانين منزلية للاستخدام، وأن يعدّ الأب نفسه قدوة. أن يشعر الأطفال والمراهقون بأنهم يستطيعون اللجوء إلى الوالدين إذا شعروا بالتهديد أو عدم الارتياح. أن يتجنّب الآباء تعريض أطفالهم للخطر بتركهم فريسة للإنترنت، وعلى الرغم من أنّ الاعتقاد السائد بأنّ مرتكبي الجرائم الجنسية لا يجمعون إلا الصور التي يظهر فيها الجنس صراحةً، ويتاجرون بها، إلا أن الشرطة غالباً ما تعثر على صور من الحياة اليومية، على الشاطئ مثلاً.

أما منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، فقد حدّدت عدداً من الواجبات على الآباء، منها:

ضرورة قضاء وقت مع الابن اليافع على الإنترنت. استكشاف مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والألعاب والتطبيقات التي ينخرطون بها لمساعدة الأطفال. إعداد أدوات الرقابة الأبوية، إذ تحتوي معظم محركات بحث الويب على وظيفة "البحث الآمن" التي تسمح للوالدين بتحديد المحتوى الذي يمكن لأطفالهم الوصول إليه في أثناء اتصالهم بالإنترنت. ضرورة تغطية كاميرات الويب عند عدم استخدامها.

نصائح إلى الأطفال

حدّد الإنتربول عدداً من النصائح لمستخدمي الإنترنت من الأطفال تتمثل في:

الحفاظ على الخصوصية والحذر من الغرباء. التفكير قبل تبادل الصور والأسرار. اتباع اتجاهات الحدس حين يسود عدم الارتياح، مع الإبلاغ عن المحتوى. عدم الخوف من طلب النصح والدعم من المقربين والثقات.

مشاركة الخبر: 20 نصيحة لحماية الأطفال على الإنترنت على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اقتحامات واعتقالات في الضفة واشتباكات مسلحة مع المقاومين

اقتحامات واعتقالات في الضفة واشتباكات مسلحة مع المقاومين

منذُ 13 دقائق

شنت قوات الاحتلال اقتحامات واعتقالات في عدة مدن بالضفة...

مقتل 4 جنود يمنيين في معارك مع الحوثيين جنوب اليمن

مقتل 4 جنود يمنيين في معارك مع الحوثيين جنوب اليمن

منذُ 13 دقائق

دارت اشتباكات عنيفة بين قوات يمنية والحوثيين في محافظتي لحج وتعز قتل فيها أفراد من...

أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق

أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق

منذُ 33 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليومبمشيئة الله تعالى أن يستمر هطول الأمطار...

محاولة أمريكية للتقارب مع أبناء حفتر هل تستهدف نفوذ روسيا شرق البلاد

محاولة أمريكية للتقارب مع أبناء حفتر هل تستهدف نفوذ روسيا شرق البلاد

منذُ 1 ساعة

تثير لقاءات متكررة بين القائم بأعمال السفارة الأمريكية في ليبيا وأبناء حفتر تساؤلات حول أهداف...

لماذا تتناقض مواقف إدارة بايدن تجاه أوكرانيا وغزة مسؤول أمريكي يجيب
لماذا تتناقض مواقف إدارة بايدن تجاه أوكرانيا وغزة مسؤول أمريكي يجيب
منذُ 1 ساعة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين إن طلبات المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرات اعتقال ضد كبار المسؤولين...

ماذا قالت تركيا عن سبب تحطم مروحية الرئيس الإيراني
ماذا قالت تركيا عن سبب تحطم مروحية الرئيس الإيراني
منذُ 1 ساعة

أعلنت السلطات التركية الاثنين أنها راقبت في اللحظات الأولى بعد فقدان الاتصال بمروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ما...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حرب غزة في يومها الـ228 | شهداء في غارة للاحتلال على حي الصبرة
قلق أميركي من سباق بايدن وترامب على زيادة الرسوم الجمركية
الأمم المتحدة لم تصل مساعدات إلى غزة من الرصيف البحري منذ يومين
الأردن يعزز إجراءات تحصيل الضرائب