تطعيم 7 ملايين طفل ضد الحصبة في العراق

تطعيم 7 ملايين طفل ضد الحصبة في العراق

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 30-04-2024 م الساعة 04:26:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2083429.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أكدت وزارة الصحة العراقية أنها تسيطر بشكل كامل على حالات الإصابة بمرض الحصبة، بعد تلقيح ما يقارب سبعة ملايين طفل في عموم العراق، بما في ذلك إقليم كردستان، مؤكدة أن الارتفاع بهذه الإصابات يعد أمراً طبيعياً فهو ضمن المعدل الطبيعي، وليس ضمن معدلات الانتشار والخطورة.

والحصبة مرض فيروسي شديد العدوى، يسببه نوع من الفيروسات قد يؤدي إلى مضاعفات تكون خطيرة في بعض الأحيان، وينتقل المرض عن طريق الجهاز التنفسي للشخص المصاب بواسطة الرذاذ المتطاير أثناء السعال أو العطس، أو بالاتصال المباشر مع إفرازات الأنف والحلق.

وقالت المتحدث باسم وزارة الصحة ربى فلاح حسن، لـ"العربي الجديد"، إن "طواقم وزارة الصحة تمكنت من تطعيم ما يقارب 7 ملايين طفل في عموم مدن البلاد ضد مرض الحصبة"، مؤكدة أن الجهود الأخيرة للوزارة نجحت في السيطرة على المرض.

وبيّنت حسن أن "حسب آخر إحصائية لوزارة الصحة بشأن حالات الإصابة بمرض الحصبة فقد وصل عدد المصابين 27 ألفاً، وأغلب تلك الإصابات هي للأشخاص غير الملقحين، وحالات الوفاة بهذا المرض وصلت إلى ما يقارب 44 حالة، وجميعهم من الأشخاص غير الملقحين أيضاً، كما أن أغلب المصابين بالحصبة يتماثلون للشفاء خلال أيام، لكن هذا المرض لديه قدرة على نقل العدوى من شخص مصاب إلى شخص آخر خصوصاً الأطفال، ولهذا نشدد على أهمية لقاح الأطفال".

وأكدت أن "جميع اللقاحات المستخدمة آمنة وفعالة ومن مناشئ عالمية رصينة، ولهذا على جميع الأهالي التعاون مع الفرق الصحية لحماية أطفالهم من الإصابة بالحصبة، من خلال الالتزام بجدول اللقاحات، فالتلقيح بهدف تقليل نسبة الإصابة وقطع سلسلة انتشارها، خلال المرحلة المقبلة".

من جهتها، قالت نائبة رئيس لجنة الصحة في البرلمان العراقي، سهام الموسوي، لـ"العربي الجديد"، إن "الحكومة العراقية وضعت خططاً وبرامج صحية مختلفة من أجل السيطرة على انتشار الحصبة، وكذلك تحصين الأطفال من هذا المرض الخطير، ولهذا أطلقت حملة تلقيح وطنية شملت سبعة ملايين طفل في مرحلة أولى، وسوف تنطلق بمراحل ثانية خلال الأيام القليلة المقبلة".

وبينت الموسوي أن "ارتفاع الإصابات بهذا المرض هو ضمن المعدلات الطبيعية، وليس هناك انتشار خطير وكبير لهذا المرض، وهو ليس بوباء، والوضع الصحي تحت السيطرة، والمؤسسات الصحية مستعدة لمواجهة أي طارئ صحي، والكوادر الصحية لديها الخبرة الكافية للتعامل مع هذه الأمراض، التي هي ليست بالجديدة على العراق".

وأضافت نائبة رئيس لجنة الصحة البرلمانية أن "هناك من يحاول أن يروج بأن الوضع الصحي في العراق بسبب مرض الحصبة خطير وكبير، وهذا الأمر غير صحيح، فالوضع تحت السيطرة، وليس هناك أي تخوف من هذا الانتشار الذي هو محدود، ويكون ضمن فصول محددة، وسيكون هناك انخفاض في الإصابات بالأشهر الأخيرة من هذه السنة".

وأطلقت السلطات الصحية في العراق، منتصف الشهر الحالي، حملة وطنية لتطعيم سبعة ملايين تلميذ ضد مرض الحصبة الذي سجل ارتفاعاً في كل المحافظات منذ بداية العام الحالي، فيما خصصت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أكثر من 10 مليارات دينار لتغطية نفقات الحملة.

يذكر أن مؤشرات مرض الحصبة وأعراضه تظهر بعد التعرض للفيروس بفترة تتراوح بين 10 و14 يوماً، وعادة ما تشمل مؤشرات المرض الحمى والسعال الجاف وسيلان الأنف والتهاب الحلق والعينين (التهاب الملتحمة)، فضلاً عن ظهور بقع بيضاء صغيرة مع بؤر بيضاء مائلة للزرقة على خلفية حمراء داخل الفم على البطانة الداخلية للخد، وتسمى أيضاً بقع كوبليك، إضافة إلى طفح جلدي يتكون من بقع كبيرة مسطحة، وكثيراً ما تكون متصلة معاً.

مشاركة الخبر: تطعيم 7 ملايين طفل ضد الحصبة في العراق على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الاحتلال يقدم خطة لمصر من أجل إعادة تشغيل معبر رفح

الاحتلال يقدم خطة لمصر من أجل إعادة تشغيل معبر رفح

منذُ 18 دقائق

قال موقع عبري إن الاحتلال قدم خطة لمصر من أجل فتح معبر رفح تتضمن إبقاء السيطرة العسكرية على محيطه والإشراف الأمني...

مصادقة على مشروع قانون لتجنيد الحريديم تثير جدلا بأوساط الاحتلال

مصادقة على مشروع قانون لتجنيد الحريديم تثير جدلا بأوساط الاحتلال

منذُ 18 دقائق

أثارت مصادقة لجنة بحكومة الاحتلال على مشروع قانون لتجنيد الحريديم جدلا واسعا بأوساط...

ملاحقة خطابات الكراهية والشر

ملاحقة خطابات الكراهية والشر

منذُ 33 دقائق

محاولات شق الصف باتت هي الأداة التي يستخدمها الأعداء في سعيهم البائس لزرع الانقسام هم مثل الأفاعي التي...

أبناء جنوب لبنان لا نريد الحرب حزب الله ورطنا

أبناء جنوب لبنان لا نريد الحرب حزب الله ورطنا

منذُ 33 دقائق

لم يبق في منازل الجنوبيين إلا صور الشهداء هكذا يريدون أن نعيش في حزن مستمر هل قائد المقاومة يرضى بما...

تركيا السجن عشرات السنوات في حق اثنين من زعماء حزب مؤيد للأكراد على خلفية حصار كوباني
تركيا السجن عشرات السنوات في حق اثنين من زعماء حزب مؤيد للأكراد على خل...
منذُ 39 دقائق

أصدر القضاء التركي الخميس أحكاما بالسجن على عدد من الأشخاص أبرزهم الزعيم السابق لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين...

العثور على حطام مسيرة يعتقد أنها أمريكية بعد سقوطها شرق اليمن شاهد
العثور على حطام مسيرة يعتقد أنها أمريكية بعد سقوطها شرق اليمن شاهد
منذُ 1 ساعة

عثر على حطام طائرة مسيرة في محافظة مأرب شمال شرق اليمن بعد سقوطها في ساعة متأخرة مساء...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

يحيى سريع تم تنفيذ العمليتين بسبع وثلاثين طائرة مسيرة
ضغوط في الأردن لفرض قيود على تصدير الخضروات
يوروفيجن جرائم الاحتلال تنافس في النهائيات
ديالو قارنوه بميسي فرد بقيادة اليونايتد لنصف نهائي كأس الاتحاد