توصيات منتدى الاقتصاد والتعاون العربي الآسيوي المنعقد في الدوحة

توصيات منتدى الاقتصاد والتعاون العربي الآسيوي المنعقد في الدوحة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 30-04-2024 م الساعة 08:19:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2083682.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

دعا المشاركون في الدورة الثالثة من منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا وجمهورية أذربيجان، إلى تطوير آليات التعاون الخاصة بالمنتدى في المجالات كافة، خدمةً للمصالح المشتركة بين الجانبين.

وأكد " الدوحة" الذي صدر في ختام الاجتماع اليوم الثلاثاء، أهمية مواجهة تحدي ندرة المياه، خصوصاً في الدول القاحلة، وأهمية التعاون في مجال المياه، ولا سيما التعاون المائي العابر للحدود المستند إلى احترام قواعد ومبادئ القانون الدولي الحاكمة لاستغلال الأنهار العابرة للحدود، وعلى رأسها مبدأ عدم الإضرار ومبدأ الإخطار المسبق، وشدد على أهمية التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان في تعزيز الجهود لوقف تدهور الأراضي، واستعادة الأراضي المتدهورة.

وأكد أهمية تطوير التعاون الزراعي بين الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان، وحثّ المشاركون المسؤولين ومجتمعات الأعمال على دعم هذا التعاون وتعزيزه من خلال عقد ورش عمل بين المختصين من الجانبين، وعلى أهمية دعم أنشطة هذه المنظمة وتعزيزها في قضايا الأمن الغذائي، والاستفادة من تجارب الدول في استخدام التقنيات الحديثة للزراعة وبرامج الري الذكي، والتعاون في إعداد استراتيجيات لإعادة استخدام المياه في القطاع الصناعي والنفطي لخفض الطلب على المياه العذبة.

وفي الجانب السياسي شدد المشاركون في منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا وجمهورية أذربيجان على الحاجة إلى دعم الحلول التوافقية السياسية لحل الأزمات التي تواجهها بعض الدول في المنطقة العربية من خلال تشجيع الحوار الشامل والمصالحة الوطنية، ورفض أيّ تدخل في الشؤون الداخلية للدول، والتزام احترام سيادتها واستقلالها وضمان وحدتها وسلامة أراضيها، وفقاً لميثاق ومبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وأدان المشاركون استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي ضدّ الشعب الفلسطيني في جميع المدن والقرى والمخيمات، واستهداف أكثر من مئة ألف مدني فلسطيني بين شهيد وجريح، أغلبهم من النساء والأطفال، وإخضاع الشعب الفلسطيني للمجاعة والحصار القاتل الذي يقطع كل أسباب الحياة عن قطاع غزة، والتدمير الممنهج للأحياء السكنية والمستشفيات والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس والبنية التحتية في القطاع، واعتقال وتعذيب آلاف الأسرى الفلسطينيين، في ظل خطاب الكراهية والعنصرية والتحريض الذي تتبناه حكومة الاحتلال الإسرائيلي، التي تشكل جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وحذّر المشاركون من استكمال تنفيذ مخططات ونيات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لارتكاب جريمة التهجير القسري للشعب الفلسطيني إلى خارج أرضه، الأمر الذي سيؤدي إلى انهيار فرص السلام في منطقة الشرق الأوسط، وتوسع وتفاقم الصراع في المنطقة. 

ودعا " الدوحة" إلى مواجهة تحدي ندرة المياه، خصوصاً في الدول القاحلة، والذي تصاعد على مدار العقود الأخيرة مع استمرار النمو السكاني المتزايد ليصبح تحدياً عالمياً زاد من تعقيداته تغير المناخ. وفي هذا الصدد، أُكِّدَت أهمية التعاون في مجال المياه، ولا سيما التعاون المائي العابر للحدود المستند إلى احترام قواعد ومبادئ القانون الدولي الحاكمة لاستغلال الأنهار العابرة للحدود، وعلى رأسها مبدأ عدم الإضرار ومبدأ الإخطار المسبق.

وشدد منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا وجمهورية أذربيجان على أهمية التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان في تعزيز الجهود لوقف تدهور الأراضي، واستعادة الأراضي المتدهورة، وزيادة قدرة النظام البيئي والمجتمعات المحلية على مواجهة الجفاف وعلى أهمية التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان في مجال الإسكان والتعمير والتنمية الحضرية المستدامة، وعلى أهمية تطوير الروابط السياحية بين دول آسيا الوسطى وأذربيجان والدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، والتشجيع على مواصلة تعزيز التعاون بين المنظمات والوكالات ذات الصلة لتحقيق سياحة مستدامة على المستويات كافة.

كذلك دعا " الدوحة" الصادر عن منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا وجمهورية أذربيجان إلى تسهيل مشاركة القطاع الخاص في أنشطة الاستثمار والتجارة بدول الجانبين، وإزالة العوائق التي تعوق عملهم، وحثّ مؤسسات ترويج التجارة ووكالات ترويج الاستثمار واتحادات الغرف التجارية وجمعيات وروابط رجال الأعمال على الترويج لكل الأنشطة لدى الطرفين، لما في ذلك من تشجيع الروابط بين المؤسسات المصرفية والمالية لدى الطرفين لتخفيف الضغط على النقد الأجنبي، والعمل على تطوير آليات لتسوية المعاملات التجارية والنقدية بين الجانبين باستخدام العملات الوطنية.

كذلك أدان كل صور خطاب الكراهية والاعتداء على المعتقدات والشعائر الدينية للأمم والشعوب، ودعا الوزراء إلى العمل على تقوية التعاون بين الدول العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان في مجالات التربية والتعليم والثقافة والاتصال والإعلام، من خلال فتح نوافذ إعلامية كالقنوات التليفزيونية والإذاعية الثقافية المشتركة، وعقد المؤتمرات والندوات، وتنظيم المسابقات والحلقات النقاشية بالتعاون مع المؤسسات التربوية المتخصصة، وإقامة المعارض الثقافية المشتركة، والمهرجانات الفنية، ومعارض الكتب، وتشجيع إقامة الروابط بين الجامعات ومراكز البحوث والدراسات والمراكز العلمية، وتبادل الزيارات الطلابية، وزيادة المنح والبعثات الدراسية.

وأكد أهمية التعاون في مجالات الرعاية الصحية، والحد من الفقر بمختلف أبعاده، بما تشمله من رعاية الأسرة والطفولة، وتمكين المرأة، والشباب، وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، وذلك من خلال تبادل الخبرات وتنفيذ الفعاليات المتخصصة. وشارك في اجتماعات المنتدى في الدوحة، الذي استمر ليوم واحد، وزراء الخارجية والمال والاقتصاد العرب، ووزراء الخارجية والمال والاقتصاد لكل من أذربيجان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمنستان والجمهورية القيرغيزية وجمهورية كازاخستان، والأمين العام لجامعة الدول العربية.

مشاركة الخبر: توصيات منتدى الاقتصاد والتعاون العربي الآسيوي المنعقد في الدوحة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

منذُ 53 دقائق

تنظم مكتبة الديوان مناقشة لكتالوج عبد الهادى الجزار يوم 29 مايو المقبل في تمام الساعة السابعة مساء بأحد فنادق القاهرة...

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا...

منذُ 54 دقائق

تفاعل نشطاء مع إعلان استشهاد نجل قائد لواء رفح في كتائب القسام بعد تنفيذه كمينا قتل فيه 15 جنديا بحسب ما أعلنت...

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

منذُ 54 دقائق

أعلن جيش الاحتلال مقتل اثنين من جنود لواء جفعاتي خلال معارك في مدينة رفح جنوب قطاع...

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

منذُ 54 دقائق

انتقدت أوساط إسرائيلية خطوة إغلاق مكاتب الجزيرة لدى الاحتلال واعتبرتها خطوة تضاف إلى رصيد...

لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
منذُ 54 دقائق

السفر هو جانب مهم جدا من الحياة حتى عندما يكون أطفالك صغارا جدا لأنهم بغض النظر عن أعمارهم يحبون السفر واستكشاف أماكن...

أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
منذُ 54 دقائق

إن رعاية التطور المعرفي لطفلك منذ لحظة ولادته تضع الأساس للنجاح الأكاديمي والحياتي له في المستقبل يشار إلى الطريقة التي ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

سي أن أن عن مسؤول إسرائيلي إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني لكن نطاق هذا الرد لم يتحدد بعد
شبهة تجارة المخدرات تلاحق صيادلة تونسيين
احتجاجات ضد بايدن في مسقط رأسه بسبب دعمه حرب إسرائيل على غزة
لبنان أعلى محكمة تعلق أمر اعتقال وزير سابق بقضية انفجار مرفأ بيروت