بايدن الراعي بايدن الذئب

بايدن الراعي... بايدن الذئب

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 01-05-2024 م الساعة 02:55:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2083927.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

"فضّ الاعتصام بالقوة". ... متى كانت آخر مرّة سمعت هذه العبارة في واحدةٍ من المدنِ المنكوبةِ بالاستبداد قبل أن تسمعها الآن في تعاطي السلطاتِ الأميركية مع اعتصاماتِ طلّاب الجامعات؟ ... ربّما كان ذلك قبل ثلاث سنوات في الخرطوم، حينما أقدمتْ قوّات الأمن على اقتحامِ ما اشتُهر باسم "اعتصام القيادة العامة" لترتكب مجزرةً مُروّعة بحقِّ المعتصمين المطالبين بالحرية، في عمليةٍ داميةٍ ناقشَ خططها رئيس المجلس العسكري السوداني، عبد الفتاح البرهان، في القاهرة، ونفذها بدعمٍ من السعودية والإمارات، حسب خبير عسكري سوداني لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني في ذلك الوقت. 

قبل الخرطوم، كانت القاهرة في يومٍ حزينٍ من أغسطس/ آب 2013، حيث وقعت كبرى مذابح الفضِّ بالقوّة، التي فتحت الطريق أمام كلَّ هذا الخضوع العربي للإرادةِ الصهيونية، بعد أنْ قرّر العرب الرسميون وضع كلِّ أشكالِ المقاومة، للاحتلال كانتْ أم للاستبداد، عدوًاً استراتيجيًا أوّل، فيما صار العدو التاريخي صديقاً، وحليفاً، وشريكاً سياسياً وتجاريّاً، في ظلِّ رعايةٍ ووصايةٍ أميركيتين لإعادة صياغة الشرق الأوسط بما يتناسب مع المشروع الأميركوصهيوني في المنطقة.

عمليةُ شيطنة اعتصامات طلّاب الجامعات ومحاولة تصويرها تهديدًا للسلام الاجتماعي، والتحريض عليها باعتبارها شكلًا من أشكالِ معاداة السامية، تبدو منقولة حرفيًا من أرشيف قتل مشاريع الثورات ضدَّ ثنائية الطغيان والاحتلال في بلدانٍ تُصنَّف من دولِ العالم الثالث، غير أنّ ما يسترعي الانتباه أكثر هذا التقاطع بين منطلقاتِ وآليات فضِّ اعتصامِ الطلّاب، وبين مثيلتها في ما يجري التخطيط له في غزّة ورفح، أو بالأحرى فضِّ مشروع المقاومة بهما، إذ يتركّز الجهد كلّه في محاولةِ اختلاق تناقضٍ بين الشعب الفلسطيني الواقع تحت العدوان والحصار والمقاومة التي وُلِدَت من صلبِ هذا الشعب. وفي هذه النقطة تحديدًا تُمارس مصريّة الأصل، رئيس جامعة كولومبيا، نعمت شفيق، مع الطلّاب المعتصمين ضدَّ الاحتلال والعدوان، الدور ذاته الذي يقوم به رئيس سلطة التنسيق الأمني، محمود عبّاس، مع حركاتِ وفصائلِ المقاومة الفلسطينية، بالتحريض المستمر ضدّها، وتمنّي القضاء عليها، واعتبارها من خارج الإجماع الوطني الفلسطيني حتى تنفتح أمامه كلَّ السكك لتوسيعِ نطاق سلطته التي ترضى عنها واشنطن وتل أبيب.

الشاهد أنّ كلّ مُعطيات اللحظة الراهنة تقول إنّ حصار مشروع المقاومة يمضي بالتوازي مع محاولةِ تجفيف منابع الغضب العالمي ضدَّ الاحتلال وداعميه، وبشكلٍ خاص ذلك الغضب المتصاعد في جامعات الولايات المتحدة والعالم، إذ تُكثّف واشنطن من طلعاتها الدبلوماسية في المنطقة، فيحضر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بجولةٍ جديدةٍ لتسويق ما سماه "العرض السخي" الذي لا يمكن أن ترفضه حماس، كما يحضر رئيسه، بايدن، هاتفيًا باعتباره مدير عام الشرق الأوسط، ليوّجه كلَّ الأطراف بضرورةِ التوصّل إلى صفقةٍ تنتهي بتحرير الأسرى الصهاينة.

مدهشٌ أن يبقى أحد مقتنعًا بفرضيةِ أن يكون جو بايدن هو الشخص المناسب لرعايةِ أيّ اتفاق مُنصفٍ في الصراع، بينما كلُّ تفاصيل المشهد تؤكد أنّه الذئب، أو مُدرِّب الذئاب، وليس الراعي الذي يمكن أن يُرجى منه خير، بالنظر إلى سوابقه العديدة في القتالِ في المحافلِ الدولية ضدَّ أيّ قرارٍ، أو إجراءٍ قانوني دولي يُوقف الجريمة الإسرائيلية، إِنْ في مجلس الأمن بالفيتو الرافض لمشروع قرار الاعتراف بدولةٍ فلسطينية، أو في محكمة العدل والجنائية الدولية، وقبل ذلك كلّه من خلال الميزانية ومخازن السلاح الأميركية المفتوحة، دعمًا للعدوان العسكري الصهيوني.

 بايدن وتابعوه لا يعترفون بحقّ الشعب الفلسطيني في مقاومةِ احتلاله، لذا كان الأمر صادمًا حين  رأيتُ بعينيّ، وسمعتُ بأذنيّ، وزير الخارجية المصري، سامح شكري،  يقول: "هناك احتلال.. إذن هناك مقاومة، حقًا يكفله القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". قالها في جلسةِ أسئلةٍ، أو بالأحرى مساءلةٍ، يُديرها الصهيوني الصريح الصحافي الأميركي، توماس فريدمان، في العاصمة السعودية الرياض.

هنا يبدو سامح شكري معارضاً لسامح شكري، ذلك أنّ هناك تلالاً من تصريحاته السابقة ضدَّ المقاومة واتهامها بأنّها ليست في إطارِ المشروع الوطني الفلسطيني، فماذا حدث، أو السؤال الأخطر هو: ماذا سوف يحدُث لكي ينقلب سامح على شكري؟

مشاركة الخبر: بايدن الراعي... بايدن الذئب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بنك مصر يوقع عقد قرض طويل الأجل بمبلغ 990 مليون جنيه مع ايديتا للصناعات الغذائية

بنك مصر يوقع عقد قرض طويل الأجل بمبلغ 990 مليون جنيه مع ايديتا للصناعا...

منذُ 2 دقائق

استمرارا للخطط التسويقية المكثفة التي ينتهجها بنك مصر لتنفيذ أهدافه الإستراتيجية والتنموية بهدف دعم الاقتصاد القومي...

شركة إير كايرو الراعى الرسمي للمنتدى الأول للسياحة الأفريقية تشارك بجناح خاص داخل المعرض بمدينة شرم الشيخ

شركة إير كايرو الراعى الرسمي للمنتدى الأول للسياحة الأفريقية تشارك بجن...

منذُ 2 دقائق

في إطار اهتمام وزارة الطيران المدني وجميع هيئاتها وشركاتها التابعة على التواجد والمشاركة في المؤتمرات والمحافل...

الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على وقف نزيف الدم فى قطاع غزة

الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على وقف نزيف الدم فى قطاع غزة

منذُ 2 دقائق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى حرص مصر على وقف نزيف الدم فى قطاع غزة والإسهام الإيجابي المتواصل في دفع جهود تسوية الأزمات...

اتصال ولجنة تكنولوجيا المعلومات بجمعية رجال الأعمال تبحثان تنمية الصناعة لتحقيق المستهدف في الناتج القومي عام 2030

اتصال ولجنة تكنولوجيا المعلومات بجمعية رجال الأعمال تبحثان تنمية الصنا...

منذُ 2 دقائق

تحت شعار قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قاطرة النمو أين الطريق وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية للاهتمام بهذه...

القابضة للمطارات والملاحة الجوية تشارك في اجتماعات المجلس العالمي للمطاراتACI
القابضة للمطارات والملاحة الجوية تشارك في اجتماعات المجلس العالمي للمط...
منذُ 2 دقائق

يشارك المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية والمستشار الاقليمي...

خطاب مهم للرئيس المشاط الثامنة مساء بمناسبة العيد الوطني الـ 34 للوحدة اليمنية
خطاب مهم للرئيس المشاط الثامنة مساء بمناسبة العيد الوطني الـ 34 للوحدة...
منذُ 4 دقائق

تبث القنوات الوطنية الساعة الثامنة من مساء اليوم خطابا مهما لفخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مصر تجديد حبس سيد مشاغب ودفاعه يفقد التواصل معه
نجم الأهلي المصري يجري جراحة ناجحة بعد إصابة نهائي الأبطال
مجزرة غزة حين أسقط الفلسطينيون مشروع التوطين
العراق تقصير في تعامل الحكومة مع متلازمة داون