آلاف الأردنيين يفقدون أعمالهم بسبب العدوان على غزة

آلاف الأردنيين يفقدون أعمالهم بسبب العدوان على غزة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 01-05-2024 م الساعة 08:27:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2083998.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يأتي عيد العمال فيما عمال الأردن يعانون من انتهاكات متعددة لحقوقهم، رغم المطالبات المتكررة لتصويبها من قبل مؤسسات مجتمع مدني وهيئات تمثيلية للعمال في عدة قطاعات تعود لسنوات طويلة، وخصوصاً في ما يتعلق ببيئة العمل وظروفه، والحقوق المالية والضغوط المعيشية التي يتعرضون لها من حين إلى آخر.

وحسب متابعات لسوق العمل الأردني والمتغيرات التي يشهدها، بدا واضحاً أن فترة ما بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وحتى الآن كانت عصيبة على العمال الأردنيين، إذ سبّبت حملات المقاطعة فقدان أعداد كبيرة منهم، تصل إلى أكثر من 15 ألفاً، لمصادر رزقهم، وباتوا دون عمل، حسب تقارير غير رسمية. 

وقال رئيس المرصد العمالي الأردني أحمد عوض لـ"العربي الجديد" إن هنالك انتهاكات مستمرة منذ عدة سنوات رُصِدَت، وجرى الوقوف على حالات عديدة لانتهاكات حقوق العمال، تتعلق بالأجور وانخفاضها، وكذلك بيئة العمل وظروفه ومتطلبات السلامة العامة لحماية العمال وتجنيبهم المخاطر قدر المستطاع. 

وأضاف أنّ تقرير حالة العمال في الأردن الذي أصدره المركز أخيراً كشف أنّ العام الماضي كان صعباً على العمال في الأردن بسبب حرمان قطاعات واسعة منهم التمتع بحقوقهم والتغوّل عليها واستمرار تدهور شروط العمل على مستوى السياسات والممارسات دون بوادر حكومية لتحسينها.

وأشار التقرير إلى أنّ عام 2023 صدرت فيه مجموعة من القرارات لتعديل تشريعات عمالية مهمة أو إصدارها، مثل تعديل قانوني العمل والضمان الاجتماعي، وإصدار أنظمة جديدة للسلامة والصحة المهنية ونظام مكاتب تشغيل الأردنيين وتعديل نظام العقد الموحد للعاملين في المدارس الخاصة. 

وقال التقرير إن معظم التعديلات التي أُجريت على قانوني العمل والضمان الاجتماعي كانت تراجعية ولا تتلاءم مع معايير العمل الدولية المتعارف عليها، فضلاً عن الاختلالات في أنظمة السلامة والصحة المهنية ونظام مكاتب تشغيل الأردنيين، بينما كانت تعديلات نظام العقد الموحد خطوة جيدة باتجاه الحد من الانتهاكات العمّالية في المدارس الخاصة. 

وحسب المرصد العمالي، فإنّ الاقتصاد الأردني تأثر تدريجياً جراء العدوان الشامل والمدمر الذي شنّه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، المستمر حتى هذه اللحظة، ما زاد الضغوط على العمال في الأردن، وتأثر الآلاف منهم بتراجع أداء الشركات الأجنبية وفروعها التي جرت مقاطعتها شعبياً بسبب دعمها المباشر وغير المباشر للاحتلال الإسرائيلي وسياساته، لجعلها أداة ضاغطة لوقف العدوان على غزة. 

وشهد عام 2023 انتهاكات وتجاوزات متنوعة لحقوق العمّال في القطاعين العام والخاص، مثل تأخر صرف أجور العاملين والعاملات، أو عدم صرفها من الأساس لأشهر طويلة، وعدم شمولهم بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي، وعدم توفير أدنى متطلبات السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، وغيرها من الانتهاكات.

حسب المرصد العمالي، فإنّ الاقتصاد الأردني تأثر تدريجياً جراء العدوان الشامل والمدمر الذي شنّه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة

وزارة العمل الأردنية قالت إنّ عدد الدعاوى العمالية التي سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من العام الحالي بلغ 114 دعوى عمالية.
وقالت الوزارة إن وحدة سلطة الأجور فصلت بـ138 دعوى عمالية في الربع الأول من 2024، منها 73 دعوى من الدعاوى المسجلة عام 2024 و65 دعوى من سنوات سابقة، و41 دعوى ما زالت قيد النظر من العام الجاري. 

وقال رئيس المرصد العمالي، أحمد عوض، إنه أُطلقَت حملة "أسبوع العمال" حتى الثالث من مايو/ أيار الجاري. ويأتي إطلاق الحملة بمناسبة يوم العمال العالمي الذي يصادف الأول من مايو واليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية الذي صادف 28 من إبريل/ نيسان. 

وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على واقع السلامة والصحة المهنية في أماكن العمل وظروف العاملين والعاملات والانتهاكات الواقعة عليهم، ورفع الوعي لدى العمّال وأصحاب العمل بالنصوص القانونية العمّالية.

مشاركة الخبر: آلاف الأردنيين يفقدون أعمالهم بسبب العدوان على غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير المالية  نعمل على سرعة ضخ سيولة نقدية للمصدرين لمواجهة التحديات الراهنة

وزير المالية نعمل على سرعة ضخ سيولة نقدية للمصدرين لمواجهة التحديات ا...

منذُ 2 دقائق

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أننا نعمل على سرعة ضخ سيولة نقدية للمصدرين تنفيذا للتوجيهات الرئاسية بدعم القطاعات...

وزير التربية والتعليم يلتقى بوزير الدولة للمدارس بالمملكة المتحدة

وزير التربية والتعليم يلتقى بوزير الدولة للمدارس بالمملكة المتحدة

منذُ 2 دقائق

التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالسيد داميان هيندز وزير الدولة للمدارس بالمملكة المتحدة...

وزير البترول يؤكد أهمية الجهود الاستباقية لتحديث البنية الأساسية وتطويرها

وزير البترول يؤكد أهمية الجهود الاستباقية لتحديث البنية الأساسية وتطوي...

منذُ 2 دقائق

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على أهمية الجهود الاستباقية لتحديث البنية الأساسية وتطويرها فى...

التضامن تعلن مغادرة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة 29 مايو الجاري

التضامن تعلن مغادرة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدس...

منذُ 2 دقائق

أعلنت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي مغادرة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلي الأراضي المقدسة إيذانا...

شهداء وجرحى مع تواصل اجتياح رفح وقصف إسرائيلي وسط البريج
شهداء وجرحى مع تواصل اجتياح رفح وقصف إسرائيلي وسط البريج
منذُ 3 دقائق

تواصلت مجازر الاحتلال الإسرائيلي في أنحاء متفرقة بقطاع غزة جراء العدوان المستمر للشهر الثامن على التوالي واستشهد وأصيب ...

قرار مدعي عام الجنائية الدولية عن عدالة مختلة في عالم فاسد
قرار مدعي عام الجنائية الدولية عن عدالة مختلة في عالم فاسد
منذُ 3 دقائق

ساري عرابي يكتب النقد الموجه لبعض مضامين قرار كريم خان لا يعني الغفلة عن التحول المهم نحو ملاحقة إسرائيل التي بات حماتها ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ترامب غاضب بعد عرض فيلم عن حياته في مهرجان كان
النظام السوري يعلن إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم
وسائل إعلام فلسطينية 3 شهداء وعدد من الجرحى بقصف الاحتلال مجموعة من الأهالي قرب مفترق عوض الله بمخيم يبنا وسط رفح
توقعات بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري الخميس