إقامة منطقة جديدة وسط غزة لدفع المهجرين إليها تمهيدا لاجتياح رفح

إقامة منطقة جديدة وسط غزة لدفع المهجّرين إليها تمهيداً لاجتياح رفح

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 01-05-2024 م الساعة 12:13:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2084149.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تواصل إسرائيل استعداداتها من أجل اجتياح رفح ومحيطها في أقصى جنوبي قطاع غزة، على الحدود المصرية، ومن ضمنها إقامة منطقة جديدة لدفع سكان رفح والمهجّرين الموجودين فيها، للنزوح إليها.

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بأنّ إسرائيل تعمل في هذا السياق على توسيع المناطق "الإنسانية"، على حد وصفها، من أجل إجلاء سكان رفح، في حال صدرت الأوامر لهجوم بري عليها.

وأوضحت أن إسرائيل ستعلن قريباً عن منطقة جديدة في القطاع على أنها "منطقة آمنة"، في ظل الضغوط الممارسة عليها من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى، بأن اجتياح رفح يجب أن ترافقه خطوات كبيرة لعدم المسّ بالمدنيين، أو الحد من المسّ بهم، بأقل قدر ممكن، جراء الهجوم العسكري الإسرائيلي المحتمل.

وستكون المنطقة التي قد يُعلن عنها، أشبه بمنطقة المواصي، التي أعلن جيش الاحتلال عنها في بداية الحرب، والتي تقول الإذاعة إنها لم تعد كافية لاستيعاب مئات آلاف النازحين، ولذلك ستعلن إسرائيل الآن عن هذه المنطقة الجديدة، التي تُقام في وسط القطاع، جنوبي وادي غزة وشمالي مخيمات الوسط، وعلى مقربة من محور نتساريم، الذي يُسيطر عليه جيش الاحتلال ويقسم القطاع إلى قسمين، ويمنع من خلاله عودة سكان غزة إلى الشمال. وتزعم إسرائيل أن الغزيين الذين ستدفعهم للنزوح إلى المنطقة الجديدة سيكونون آمنين أكثر هناك. ولن يقف الأمر عند إقامة منطقة "آمنة" جديدة، وإنما تعمل إسرائيل أيضاً على توسيع المنطقة "الآمنة" في المواصي، شرقي خانيونس وجنوبي دير البلح.

ويزداد المشهد الإسرائيلي تعقيداً بشأن اتخاذ قرار والحسم بين اجتياح رفح أو التوصل إلى صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار مع حركة حماس، وإن كان رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، قد قال أمس الثلاثاء، إن "فكرة إنهاء الحرب قبل تحقيق جميع أهدافها غير واردة في الحسبان. سندخل إلى رفح ونقضي على كتائب حماس هناك بصفقة أو بدون صفقة، من أجل تحقيق النصر المطلق". وتدفع عوامل وقوى باتجاه التوصل إلى صفقة، بينما هناك عوامل ومصالح وقوى أخرى تحث باتجاه الاستمرار في الحرب واجتياح رفح. ومنها ما هو مرتبط بالسياسية الداخلية، والاعتبارات العسكرية الاستراتيجية، والحسابات الدبلوماسية، ومنها صورة ومكانة إسرائيل الدولية.

ويأتي ذلك وسط استمرار المجازر التي يرتكبها الاحتلال في عدة مناطق في قطاع غزة، بينما تحاول دولة الاحتلال من خلال هذه الخطوات، ترويج نفسها على أنها تأبه لحياة الفلسطينيين في القطاع، بالرغم من ارتفاع حصيلة عدوانها عليه منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت وحتى اليوم إلى 34568 شهيداً و77765 إصابة، معظمهم من الأطفال والنساء، وفق معطيات وزارة الصحة في القطاع. وأثبتت قرابة سبعة شهور من الحرب أن لا أماكن آمنة في غزة.

مشاركة الخبر: إقامة منطقة جديدة وسط غزة لدفع المهجّرين إليها تمهيداً لاجتياح رفح على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إعلام العدو في حصيلة أولية 7 قتلى وعدد كبير من الجرحى من لواء المظليين بتفجير مبنى شمال غزة

إعلام العدو في حصيلة أولية 7 قتلى وعدد كبير من الجرحى من لواء المظليين...

منذُ 5 دقائق

إعلام العدو في حصيلة أولية 7 قتلى وعدد كبير من الجرحى من لواء المظليين بتفجير مبنى شمال...

مصادر فلسطينية شهيدة ومصابون بعد استهداف طائرات العدو شقة فى برج 6 فى أبراج عين جالوت بالنصيرات وسط القطاع

مصادر فلسطينية شهيدة ومصابون بعد استهداف طائرات العدو شقة فى برج 6 فى ...

منذُ 5 دقائق

مصادر فلسطينية شهيدة ومصابون بعد استهداف طائرات العدو شقة فى برج 6 فى أبراج عين جالوت بالنصيرات وسط...

هل تتجه المنطقة نحو تصعيد عسكري جديد كاتب صحفي يكشف ان اليمن مفتاح اللغز

هل تتجه المنطقة نحو تصعيد عسكري جديد كاتب صحفي يكشف ان اليمن مفتاح الل...

منذُ 11 دقائق

كشف الكاتب والمحلل السياسي اليمني خالد سلمان أن جماعة الحوثيين ليست مجرد بيدق في لعبة الصراعات الإقليمية والدولية بل هي ...

الوية العمالقة تحذر الحوثيين لا عبث مع القبائل اليمنية

الوية العمالقة تحذر الحوثيين لا عبث مع القبائل اليمنية

منذُ 20 دقائق

أدان مدير المركز الإعلامي بألوية العمالقة الجنوبية أصيل السقلدي بشدة ممارسات جماعة الحوثي ضد القبائل اليمنية في مختلف...

جريمة مروعة في رداع حوثيون يقتلون طفلا بثماني رصاصات صورة
جريمة مروعة في رداع حوثيون يقتلون طفلا بثماني رصاصات صورة
منذُ 25 دقائق

قتل طفل برصاص مسلحي مليشيا الحوثي في مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن في جريمة مروعة أثارت غضب واستياء شعبيا واسعا...

حرب الكل ضد الكل معركة برية كبيرة واسعة ضد الحوثيين ودولة عظمى تعلن جهوزيتها ودول عربية تستعد لساعة الصفر
حرب الكل ضد الكل معركة برية كبيرة واسعة ضد الحوثيين ودولة عظمى تعلن جه...
منذُ 27 دقائق

تلوح في الأفق حرب برية واسعة ضد مليشيات الحوثي التابعة لإيران مع استمرار التصعيد والتحشدات من قبل هذه المليشيات على...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

لماذا يجب أن تكون الصين وروسيا ممتنتين لنا
المدرسة اللاكانية الجديدة سقوط في اختبار غزة
عمورة في نجدة محرز من تعويض إبداعه إلى إنقاذ المشاركة في الكان
مسؤولون أميركيون إسرائيل غير قادرة على تحقيق نصر كامل على حماس