توقف تمويل مستشفى الرحمة شمال غربي سورية ينذر بكارثة إنسانية

توقف تمويل مستشفى الرحمة شمال غربي سورية ينذر بكارثة إنسانية

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 01-05-2024 م الساعة 06:40:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2084444.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حذّر مدير مستشفى الرحمة في بلدة دركوش التابعة لمنطقة جسر الشغور في ريف إدلب شمال غربي سورية، أحمد غندور، من كارثة إنسانية خطيرة في حال توقف الدعم عن هذه المؤسسة الصحية التي تخدم أكثر من 700 ألف شخص بين نازحين في المخيمات وسكان في المنطقة.

جاء ذلك في تصريحات غندور لـ"العربي الجديد" في ظل تخفيض التمويل من قبل الجهات المانحة وتوقف الدعم عن كافة الأقسام الطبية بالمستشفى نهاية إبريل/نيسان الماضي، موضحاً مدى تأثير القرار على معظم المراجعين وهم أساساً من الفقراء والنازحين والمُهجّرين الذين لا يملكون قوت يومهم.

وأُسّس المستشفى في نهاية عام 2012، وبدأ العمل فيه مطلع عام 2013 ومنذ ذلك الحين يُقدّم الخدمات مجاناً للمراجعين، وفق توضيحات مديره أحمد غندور لـ"العربي الجديد"، مضيفاً أن المستشفى يضم أقسام الإسعاف والطوارئ والعمليات الجراحية وهي 6 غرف عمليات (جراحة عامة - جراحة بولية - جراحة عصبية - جراحة عظمية - جراحة فكية - جراحة أنف وأذن وحنجرة)، بالإضافة إلى العمليات التنظيرية بكافة فروعها، وقسم العناية المشددة، بأربعة أسِرة للأطفال و10 للبالغين، وقسم الأشعة بأفرع الطبقي المحوري والصور الشعاعية وعيادة الإيكو، إضافة لقسم الكلية، وبه عيادة وقسم غسيل كلى".

وأضاف غندور: "يضم المستشفى أقسام المعالجة الفيزيائية والدعم النفسي واللقاح وبنك الدم والثلاسيميا، أما قسم الأطفال ففيه أجنحة المرضى و27 سريرا، إضافة لجناح العزل وفيه 6 أسرة، وجناح الحواضن ويضم 12 حاضنة وعيادة، بالإضافة لقسم المختبر". متابعا: "يبلغ عدد الكوادر العاملة في المستشفى 342 موظفا، موزعين بين أطباء مختصين وفنيين وأطر تمريض وإداريين وعمال وحراس، فيما يزيد عدد المراجعين للمستشفى عن 15 ألفا شهرياً".

واعتبر غندور أن قرار إيقاف تمويل مستشفى الرحمة تزامن مع إيقاف مستشفيات أخرى ضمن المنطقة لأسباب متعلقة بقرارات أممية سواء على المستوى الصحي أو الإغاثي، وهذا يمكن أن يسبب زيادة في نسبة الأمراض والأوبئة وينعكس سلباً على حياة الناس. مضيفا: "بدأنا حملة مناصرة للتعريف بالمستشفى وخطورة توقف الدعم عنه، طبعا الكادر يعمل بالكامل بشكل تطوعي لكنه يركز على الخدمات الإسعافية في الوقت الحالي".

والمستشفى هو من أكبر المستشفيات في منطقة شمال غرب سورية، وتوقف تمويله شكل صدمة للسكان في المنطقة لا سيما أنهم يعتمدون على الخدمات المجانية فيه بشكل شبه كامل.

عباس المحمد المقيم في بلدة دركوش، أوضح أنه تلقى خبر توقف تمويل مستشفى الرحمة في البلدة بصدمة، وقال لـ"العربي الجديد": "لا يمكننا الذهاب إلى المستشفيات الخاصة أو تحمل تكاليف باهظة للعلاج، المستشفى يغنينا عن كل هذا، نجد فيه كافة الخدمات الصحية التي نحتاجها، أنا مقيم في البلدة منذ عام 2018، لم أحتج يوما أن أذهب إلى مستشفى آخر".

ويصف المحمد السوري النازح من ريف حمص، توقف خدمات المستشفى بالكارثة على السكان، مضيفا: "نرجو أن يستمر العمل في المستشفى، لا يمكن تحمل تكاليف الأدوية والعلاج أو التنقل للوصول إلى المستشفيات المجانية خاصة بحال مرض الأطفال".

أما ليلى مصطفى نازحة من ريف اللاذقية مقيمة في بلدة دركوش، فقد أشارت في حديثها لـ"العربي الجديد" إلى أنها أم لثلاثة أطفال، ولا تجد أي صعوبة في الوصول للمستشفى، لكنها مع توقف دعمه ستواجه مصاعب كثيرة، وقالت: "زوجي يعمل بعيدا عن دركوش ومنذ سنوات ونحن نقيم فيها، في حال مرض أحد الأطفال كنت أراجع المستشفى، لكن الوضع بحال توقفه عن العمل سيكون سيئا للغاية، نرجو أن يبقى قيد العمل".

وسبق أن أعلنت إدارة مستشفى أطمة الخيري شمال غربي سورية تقليص الخدمات المقدمة للمراجعين بسبب توقف التمويل، موضحة استمرار العمل بشكل تطوعي اعتباراً من مطلع العام 2024، مع تقليص الخدمات المقدمة للمراجعين بسبب توقف التمويل.

ويقدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في سورية، أن نحو مليوني نازح يعيشون في مخيمات الشمال الغربي، بينما يبلغ عدد السكان 4.5 ملايين نسمة، ويواجه هؤلاء مصاعب كبيرة في الحصول على الخدمات الصحية كونهم غير قادرين على تحمل أعباء المستشفيات الخاصة.

مشاركة الخبر: توقف تمويل مستشفى الرحمة شمال غربي سورية ينذر بكارثة إنسانية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العربية

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العر...

منذُ 12 دقائق

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على هامش استضافة المنامة أعمال الدورة ال33 للقمة العربية...

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

منذُ 12 دقائق

نعى مجلس الوزراء الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق الذى وافته المنية اليوم وقال الدكتور مصطفى مدبولى لقد فقدنا زميلا ...

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان 2024

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات ...

منذُ 13 دقائق

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان...

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

منذُ 13 دقائق

أوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الزيارة جاءت على وقع الخلافات والأزمات بين البلدين وتدهور العلاقات منذ دخول قوات الجيش...

عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
منذُ 13 دقائق

تتزامن هذه الاتهامات مع تجديد قوات الاحتلال لهجماتها في شمال القطاع بما تشمله من مقتل جنود وضباط بسبب تفجير العبوات...

مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
منذُ 13 دقائق

رفعت عدة منظمات دعوى قضائية في بلجيكا ضد شركات نقل بحري تنقل الأسلحة إلى...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

محادثات عراقية أميركية لتقليص قوات التحالف تدريجيا حتى إنهاء مهمتها
عن سباق التسلح العالمي وإسرائيل أكبر مستورد
أمم أفريقيا تاريخ من الأحداث الغريبة وقصص مثيرة
الدولار يرتفع في البنوك المصرية ويعود بقوة للسوق الموازية