الرئيس الجزائري لن تتوجه للاستدانة من الخارج

الرئيس الجزائري: لن تتوجه للاستدانة من الخارج

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 01-05-2024 م الساعة 07:23:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2084500.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

اتهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، نظام سلفه الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بدفع البلاد إلى حافة الانهيار والعجز المالي نتيجة سياسات الفساد المالي والسياسي، في عشرية مافياوية، وتعهّد بعدم التوجه للاستدانة من الخارج، أو وضع البلاد تحت إكراهات المؤسسات المالية الدولية.

وقال تبون الأربعاء خلال لقاء عمالي شرف بمناسبة اليوم العالمي للشغل "نتذكر جميعا كيف كان الاقتصاد المنهار وكذا الأوضاع المزرية التي كانت تعيشها الجزائر قبل 2019، وهي آخر سنة لعشرية مافياوية".

وانتقد تبون ما وصفها بـ"خطابات البهتان التي كانت تدّعي عجز الخزينة عن دفع أجور العمال، ووصول احتياطي الصرف إلى أدنى مستوياته، والفساد الذي نخر كل القطاعات خلال عشرية حكم العصابة التي تم فيها التخلي كلية عن الطبقة العاملة والوسطى والطبقة الهشة".

وكان الرئيس الجزائري يشير إلى تصريحات مثيرة كان قد أدلى بها رئيس الحكومة السابق أحمد اويحيى الموقوف في السجن على ذمة قضايا فساد، قال فيها في أكتوبر/تشرين الأول 2018، وفي فبراير/شباط 2019، إن خزينة الدولة فارغة، وإن الحكومة لم تكن قادرة على دفع أجور العمال.

واعتبر أن "تلك الممارسات كان الهدف منها إحباط معنويات الجزائريين وتسليم البلاد للخارج، من خلال وضع الجزائر في يد صندوق النقد الدولي، قبل أن يندلع الحراك الشعبي في 22 فبراير 2019، ضد بوتفليقة. وقال تبون إن "الحراك المبارك أنقذ البلاد من تلك الممارسات".

وعلى الرغم من إقرار تبون بدور الحراك الشعبي في وقف انهيار الدولة والفساد، وتضمين الدستور الجديد الذي صاغه تبون في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 إشادة بالحراك، فإن عددا كبيرا من نشطاء الحراك تعرّضوا منذ اعتلائه للسلطة للاعتقالات والملاحظات القضائية، ومنهم ما يقارب 200 ناشط مازالوا حتى الوقت الحالي قيد السجن أو الملاحقة القضائية.

وقبل فترة، طالبت عدة أحزاب سياسية تقدمية وجبهة القوى الاشتراكية وحزب العمال وحزب جيل جديد، الرئيس تبون باتخاذ ما اعتبر تدابير تهدئة تخص على وجه التحديد الإفراج عن معتقلي الرأي من النشطاء المعنيين بالملاحقات، ورفع الضغوط والإكراهات عن النشاط السياسي والمدني والتعبير عن الرأي، تعزيزا للمناخات الإيجابية قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقرر إجراؤها في سبتمبر/أيلول.

وفي سياق آخر، تعهد الرئيس الجزائري "بعدم اللجوء إلى المديونية وفاء للشهداء"، وبـ"إرساء قواعد للحوار والتشاور مع الاتحادات العمالية وكافة المواطنين الأحرار، من أجل الوصول إلى قرارات صائبة".

وقبل يومين، وجهت عشر نقابات عمالية في قطاع التربية والتعليم رسالة إلى تبون تطالبه بدفع الحكومة إلى فتح حوار مباشر حول القضايا التي تخص المعلمين والأساتذة، بعد يومين من إضراب نفذته أربع نقابات في نفس القطاع.

مشاركة الخبر: الرئيس الجزائري: لن تتوجه للاستدانة من الخارج على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العربية

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العر...

منذُ 28 دقائق

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على هامش استضافة المنامة أعمال الدورة ال33 للقمة العربية...

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

منذُ 28 دقائق

نعى مجلس الوزراء الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق الذى وافته المنية اليوم وقال الدكتور مصطفى مدبولى لقد فقدنا زميلا ...

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان 2024

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات ...

منذُ 29 دقائق

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان...

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

منذُ 29 دقائق

أوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الزيارة جاءت على وقع الخلافات والأزمات بين البلدين وتدهور العلاقات منذ دخول قوات الجيش...

عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
منذُ 29 دقائق

تتزامن هذه الاتهامات مع تجديد قوات الاحتلال لهجماتها في شمال القطاع بما تشمله من مقتل جنود وضباط بسبب تفجير العبوات...

مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
منذُ 29 دقائق

رفعت عدة منظمات دعوى قضائية في بلجيكا ضد شركات نقل بحري تنقل الأسلحة إلى...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ماذا قال تشافي عن صفقته المنسية فيتور روكي
دعوات أممية لمواصلة تمويل المشاريع الإنسانية شمال غربي سورية 
وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي الى 370 شهيدا و76770 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي
وزارة الداخلية - غزة أقدمت طائرات الاحتلال على قصف مركبة شرطية في حي التفاح ما أدى لاستشهاد 7 من ضباط وعناصر جهاز الشرطة