أرباح شركات بورصة قطر الربعية تقفز 6 إلى 35 مليارات دولار

أرباح شركات بورصة قطر الربعية تقفز 6% إلى 3.5 مليارات دولار

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 02-05-2024 م الساعة 12:27:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2084703.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ارتفعت أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 5.83% إلى 13.104 مليار ريال ( 3.59 مليارات دولار) مقارنة مع 12.328 مليار ريال للفترة المماثلة من 2023.

وأوضح بيان بورصة قطر أن النتائج المالية الربعية للشركات لا تشمل شركة الفالح التعليمية القابضة، لأن سنتها المالية تنتهي في نهاية أغسطس/ آب من كل عام.

وبالاستعراض القطاعي لنتائج أعمال الشركات القطرية في بورصة قطر سجل القطاع المالي نموا بلغت نسبته 9%، وبلغت أرباح القطاع قرابة 7.5 مليارات ريال مقارنة مع 6.9 مليارات ريال للفترة المماثلة من 2023، وسجل البنك التجاري أعلى نسبة نمو بالقطاع بنسبة 39% وشكلت أرباح مجموعة قطر الوطني، البنك الأكبر في قطر، قرابة 55% من إجمالي أرباح القطاع المصرفي.

ويقول المستشار الاقتصادي، رمزي قاسمية، لـ"العربي الجديد" إن ارتفاع أسعار الفوائد خلال النصف الأول من العام عزز ربحية القطاع المصرفي، ما ترك أثرا إيجابيا على أرباح القطاع المالي، فيما تمكنت معظم الشركات القطرية من إعادة جدولة ديونها، الأمر الذي خفض تكاليف التمويل وانعكس بشكل إيجابي على أرباح الشركات المدرجة خلال الربع الأول من العام الجاري.

واستقرت أرباح قطاع الصناعة، عند 2.38 مليار ريال، وسجلت شركة الخليج الدولية أعلى نمو في أرباحها الربعية لنحو 76% كما نمت أرباح شركة الصناعات قرابة 10% وشكلت أرباح شركة الصناعات نحو 54% من أرباح قطاع الصناعة.

وحسب قاسمية، تراجعت أرباح القطاع العقاري بنسبة 2.7% وذلك مع تراجع نتائج المتحدة للتأمين 17%، فيما سجلت بروة نموا بـ1%، وبما يعادل 58% من أرباح قطاع العقارات.

وفي ما يخص قطاع الاتصالات، تراجعت أرباحه 3% مع تراجع النتائج المالية لشركة اتصالات قطر "أُريدُ" بنحو 5% وذلك نتيجة وجود إيرادات غير متكررة في الربع الأول من العام الماضي. أيضاً نمت أرباح قطاع النقل 2%، إذ ارتفعت أرباح شركة ناقلات نحو 6%.

أما الشركات المدرجة ضمن قطاع الخدمات فسجلت ارتفاعا في أرباحها قرابة 30%، وجاءت أفضل الأرباح المجمعة لقطاع الخدمات من شركة "بلدنا" بنسب زيادة في الأرباح فقط 140%، يليها مجمع المناعي بنحو 130%.

وحقق قطاع التأمين أرباحا ربعية تجاوزت 3.4%، كما ارتفعت أرباح "الإسلامية للتأمين" بأكثر من 46% لتتصدر شركات التأمين، وتلتها شركة الضمان للتأمين الإسلامي "بيمه"، بنسبة 18.1% ثم " قطر للتأمين" بنسبة 12.3%، وهي أكبر شركات القطاع.

ويتداول ببورصة قطر 52 شركة، موزعة على سبع قطاعات، هي: البنوك، والخدمات المالية، والصناعة، والعقارات، والنقل، والاتصالات، والبضائع، والخدمات الاستهلاكية، والتأمين، وقد انخفضت أرباحها العام الماضي بنسبة 3.03%، إلى 47.44 مليار ريال، مقابل 48.92 مليار ريال في 2022.

مشاركة الخبر: أرباح شركات بورصة قطر الربعية تقفز 6% إلى 3.5 مليارات دولار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العربية

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العر...

منذُ 42 دقائق

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على هامش استضافة المنامة أعمال الدورة ال33 للقمة العربية...

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

منذُ 42 دقائق

نعى مجلس الوزراء الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق الذى وافته المنية اليوم وقال الدكتور مصطفى مدبولى لقد فقدنا زميلا ...

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان 2024

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات ...

منذُ 43 دقائق

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان...

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

منذُ 43 دقائق

أوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الزيارة جاءت على وقع الخلافات والأزمات بين البلدين وتدهور العلاقات منذ دخول قوات الجيش...

عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
منذُ 43 دقائق

تتزامن هذه الاتهامات مع تجديد قوات الاحتلال لهجماتها في شمال القطاع بما تشمله من مقتل جنود وضباط بسبب تفجير العبوات...

مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
منذُ 43 دقائق

رفعت عدة منظمات دعوى قضائية في بلجيكا ضد شركات نقل بحري تنقل الأسلحة إلى...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

خبراء أمميون يحذرون من إبادة تعليمية متعمدة في غزة
سرايا القدس أسقطنا طائرة صهيونية من نوع كواد كابتر وسيطرنا عليها خلال تنفيذها مهام استخبارية في سماء مخيم البريج
سقوط بوغبا من الصفقات القياسية إلى الحصول على 2000 يورو شهريا
أنس جابر تدعم النجم الساحلي التونسي من أجل تجاوز أزمته المادية