الكتابة الجديدة مشهد بوليوودي

الكتابة الجديدة... مشهد بوليوودي

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 02-05-2024 م الساعة 05:54:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2085216.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لقد أفاض الفيلسوف الفرنسي، جان بول سارتر، في الكتابةِ عن وظيفةِ الأدب الاجتماعية، والعلاقة الجدلية بين الكاتبِ والقارئ، وصلةِ الأدب بالعمل، وعلاقة حرّية الكاتب بحرّية القارئ، ومسؤولية الأديب عن الكتابة أو عدم الكتابة. كما سخر من فكرةِ الكاتب الذي يكتب لنفسه، لأنّ العمل الفنّي (ومن وجهة نظره) لا يتحقّق وجوده إلا بالقراءة أو بالصلة بين العمل وقارئيه، ولهذا يقرّر أنّه ليس ثمّة فنّ إلّا للآخرين. فلا بدّ من تثبيت مفهوم شيوعية ومُشاعية المعرفة بدلاً من نخبويتها الليبرالية أو اليسارية التقليدية المتزمّتة.

إنّ المشهدية اليوم عمادها الاستيلاب الفكري والثقافي، حيث يُطلّ علينا كتّاب وشعراء يستخدمون الأسلوب السوريالي في موادهم، ولكن بصورةٍ مشوّهةٍ للمفهوم الذي جاء به المصطلح. فالسوريالية، وبصورةٍ تقريبيةٍ؛ هي سروال يتّسع لاثنين من المعاني أو أكثر، ولكنّه بالطبع ليس كما يُستخدم اليوم، أي في جعله سروالاً مُمزّقاً فارغاً تُضيع منه وفيه المعاني. وهنا، من الضروري لأيّ كاتب أن يكتب للناس، للمجتمع، للحياة، وليس لنفسه بهيئةٍ أنانية، وبما يدلّ على فجاجةِ وإلحاحِ وجودِه وسطَ المشهد الثقافي بشكلٍ يائسٍ ومريبٍ. فحين يكتبُ الكاتب بلغةٍ هوامية (سحرية) وهامية (خادعة، غير أخلاقية لغوياً)، لا هدف ولا مغزى منها، سوى تعقيد اللغة وسيمائياتها، ودالها ومدلولها، ليجعل من نفسه كاتب صعب الفهم (النخبة) أو "حداثي"، فالمشكلة حينها تكون في الكاتب نفسه، وليس في القارئ، أيّ قارئ، والذي يحاول أن يقرأ ليفهم ويستفيد ويُفيد، ولا سبيل لهذا كلّه. 

إنّ الطريق إلى الكتابةِ هو وسيلة الكاتب إلى القارئ، وليست غايةً سوريالية. ولا يحقّ لأيّ كاتب وهمي كهذا أن يُدين القارئ بعدمِ الفهم، بل هو نفسه متّهم بخرقِ الأخلاقيات والمقاصد اللغوية، والعبث بها، وتحويرها عن قصديتها الأصيلة. إنّ اللّغة وبحكمِ التخصّص اللّغوي/ الألسني وُضِعت للإفهام، وأيّ خرقٍ يتعدّى غايةَ الإفهام (إن كان اتجاهًا لغويًا معاصرًا أو أفراداً) صارت معه اللّغة كرموزِ الحيوانات بين بعضها البعض.

الكتابة مسؤولية ومهمّة تتطلّب توجّهاً جاداً وتفانيًا في خدمة المجتمع والحياة

أيضاً، هناك نغمة مزعجة في الكتابة، فبعض الكتّاب يستخدم الشكلانية العربية أو الروسية في النص أو القصيدة، بحيث يكثّف الكاتب في مادّته الصور البيانية والمُحسِّنات اللفظية؛ من استعاراتٍ، وكناياتٍ، وتشابيه، وتوريةٍ، وجناسٍ، وسجعٍ، بما يجعل النص في نهاية المطاف لوحةً تشكيليةً، جماليةً، فارغةً من المعنى، مع إطارٍ مذهّبٍ، وإنّما دون مغزى واضح. فيفقد النص ذلك، بنيويته كوحدةِ بناءٍ متماسكة مع الأطر الأخرى. وهنا يُطلّ علينا من لديهم هواية الاطلاع على الثقافة، فيكتبون شيئاً يصحّ لأن يكون مقطوعة من مذكراتهم اليومية، أو الإفصاح الشخصي المدوّن، أو تعليقات وخواطر سريعة، ليمْسوا أدباء وشعراء، فتُقام لهم المناسبات وتطلق عليهم الألقاب..

 هنالك أيضًا مُوضة معرفية عند بعضِ الكتّاب، تُعرف بعدمِ الاتساق في الأنساق؛ حيث تأتي موادهم متناقضة مع جوهرهم الروحي والسلوكي.. إنّما سُمّي الشاعر شاعراً؛ لشعوره بنبضِ الآخر وجمالياته، وكذلك الأديب؛ إذ إنّه يتأدّب في أسلوبه بحضرةِ المجلس. وكذلك الفيلسوف؛ فهو يحبّ الحكمة في محبّة الآخر، فلا يجعله يعاني. وكذلك المحامي، فغايته الحرص على عدالته مع الآخر بكلِّ حميّةٍ وشهامةٍ، ودونما تلاعب أو تشويه للحقائق. وكذلك المسرحيّ، فإنّه يسرح في ملكوت الإنسان.

يظهر المشهد الثقافي اليوم كمشهدٍ بوليوودي، حيث يتناول الكتّابُ والشعراءُ مواضيعهم بأسلوبٍ يميل إلى التعقيد والإبهام، أو السطحية والإثارة، بدلاً من التعمّق والمغزى الحقيقي. ما يعني أنّ تحدّيات الكتابة الجديدة تتطلّب العودة إلى قيم الأدب والثقافة، وتعزيز الصلة بين الكاتب والقارئ، وتجاوز التعقيد أو السطحية والموازنة بين المضمون والشكل. فالكتابة هي مسؤولية ومهمّة تتطلّب توجّهاً جاداً وتفانيًا في خدمة المجتمع والحياة.

مشاركة الخبر: الكتابة الجديدة... مشهد بوليوودي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الإسكان الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية لحاجزى الوحدات السكنية بالمرحلة التكميلية

وزير الإسكان الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية لحاجزى الوحدات ا...

منذُ 18 دقائق

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بأنه تم الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية...

وزير الاتصالات 40 مليون دولار استثمارات جذبتها 40 شركة ناشئة

وزير الاتصالات 40 مليون دولار استثمارات جذبتها 40 شركة ناشئة

منذُ 18 دقائق

شارك الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى افتتاح فعاليات النسخة الحادية عشر من قمة رايز أب 2024 RiseUp...

هجمات متبادلة بعشرات الطائرات المسيرة بين روسيا وأوكرانيا وقتال عنيف في خاركيف

هجمات متبادلة بعشرات الطائرات المسيرة بين روسيا وأوكرانيا وقتال عنيف ف...

منذُ 19 دقائق

قال الجيش الأوكراني إنه أسقط الطائرات فوق مناطق خاركيف وبولتافا وفينيتسا وأوديسا وميكولايف وفق...

13 دولة تحذر الاحتلال من مغبة اجتياح رفح رسالة لحكومة نتنياهو

13 دولة تحذر الاحتلال من مغبة اجتياح رفح رسالة لحكومة نتنياهو

منذُ 19 دقائق

وقع على الرسالة وزراء خارجية 1 دولة من بينها مجموعة...

ليسوا مجرد أرقام ارتفاع حصيلة شهداء قطاع غزة و4 مجازر جديدة
ليسوا مجرد أرقام ارتفاع حصيلة شهداء قطاع غزة و4 مجازر جديدة
منذُ 19 دقائق

تواصلت مجازر الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية ووقعت أربع مجازر جديدة ضد العائلات...

أمنستي الحكومة التونسية تمارس حملة قمع غير مسبوقة ضد منظمات المجتمع المدني
أمنستي الحكومة التونسية تمارس حملة قمع غير مسبوقة ضد منظمات المجتمع ال...
منذُ 19 دقائق

أكدت منظمة العفو الدولية٬ أن السلطات التونسية قامت باعتقال واستدعاء والتحقيق مع رؤساء أو موظفين سابقين أو أعضاء فيما لا ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

سوليفان أتوقع أن يفرض حلفاؤنا وشركاؤنا عقوبات أيضا قريبا
ما هي خطة المغرب لإقناع دياز باللعب لمنتخب أسود الأطلس
الاتحاد الإيطالي يعاقب مورينيو والبرتغالي يتوعد أندية دوري الأبطال
انعقاد القمة العربية الـ33 في مايو المقبل بالمنامة على مستوى القادة