رئيس المركزي الأميركي الانتخابات لن تؤثر على قرارات الفائدة

رئيس المركزي الأميركي: الانتخابات لن تؤثر على قرارات الفائدة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 02-05-2024 م الساعة 05:44:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2085221.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) يوم الأربعاء، إن الانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة لن يكون لها تأثير على قرارات البنك بشأن أسعار الفائدة، مضيفا أن صنّاع السياسات متوافقون على إبقاء الاعتبارات السياسية بعيدة عن عملية صنع القرار.

وأضاف باول في مؤتمر صحافي بعد انتهاء أحدث اجتماع للسياسة النقدية، أن ما يحرك البنك في اتخاذ القرارات هو "ما نعتقد أنه الشيء الصحيح بالنسبة للاقتصاد"، مجددا بذلك التأكيد على موقف قائم منذ فترة طويلة، حيث يتم تجاهل السياسة في التحليل الاقتصادي للبنك.

وقال باول: "نحن على مسار نخدم فيه كل الشعب الأميركي، ونتخذ قراراتنا بناء على البيانات وكيفية تأثير تلك البيانات على التوقعات وتوازن المخاطر".

وعادت قضية استقلال المركزي الأميركي إلى دائرة الضوء الأسبوع الماضي، عندما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن حلفاء للرئيس السابق دونالد ترامب يعملون على صياغة مقترحات من شأنها السعي لتقويض استقلال البنك المركزي ومنح ترامب المزيد من النفوذ على البنك إذا فاز في الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال باول للصحافيين بشأن الانتخابات: "نحن متوافقون بشأنها، ونعلم أننا سنفعل ما نعتقد أنه الشيء الصحيح".

ولم يخالف مجلس الاحتياط الفيدرالي التوقعات وأعلن يوم الأربعاء تثبيت سعر الفائدة الأميركية، للاجتماع السادس على التوالي، عند نطاق 5.25% - 5.50%، في إشارة إلى استمرار عناد التضخم في الاقتصاد الأكبر في العالم، رغم تطبيق أكثر السياسات النقدية تشدداً في العقود الأربعة الأخيرة على مدار ما يزيد عن عامين.

ورغم أن القرار كان معروفاً إلى حد كبير في الأسواق قبل ال عنه، ارتفعت مؤشرات الأسهم الرئيسية في السوق الأميركية مع كلمات باول خلال المؤتمر الصحافي، خاصة مع ه "استبعاد رفع الفائدة أكثر من ذلك في وقتٍ قريب".

وتحول مؤشر ناسداك، المتخم بشركات التكنولوجيا والأكثر حساسية لتوقعات سعر الفائدة إلى المنطقة الخضراء، واقتربت مكاسبه في بعض اللحظات من 2%، قبل أن يتراجع في الدقائق الأخيرة من جلسة الأربعاء.

وفي بداية تعاملات الخميس، أضاف المؤشر أكثر من ثلاثة أرباع النقطة المئوية إلى قيمته عند بداية اليوم، كما كان المؤشران الآخران، داو جونز الصناعي وإس أند بي 500، في المنطقة الخضراء.

وقال إريك فينوغراد، مدير أبحاث اقتصاد السوق المتقدمة في AllianceBernstein لإدارة الاستثمارات إن تركيز باول على أن الخطوة التالية للبنك المركزي لن تكون ارتفاعًا "يجب أن يكون مهدئًا للأسواق المالية". ومع ذلك، ما زال الغموض يسيطر على الموعد الذي يبدأ فيه البنك المركزي الأكبر في العالم دورة خفض جديدة للفائدة، ستكون الأولى منذ عام الجائحة.

وقال فينوغراد: "بقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترات أطول هو شعار بنك الاحتياط الفيدرالي حالياً. لقد تجاوزنا الجزء الأعلى إلى الجزء الأطول، ما لم يتغير شيء بصورة جذرية".

ولا يزال المتداولون يتوقعون عدم خفض أسعار الفائدة حتى سبتمبر/أيلول على الأقل، وفقًا لأحدث أسعار سوق العقود الآجلة التي تنشرها أداة مراقبة البنك الفيدرالي التابعة لبورصة شيكاغو التجارية CME.

وتتطلع الأسواق حالياً لل عن نتائج أعمال شركة آبل، السهم الأهم في البورصة الأميركية، في الربع الأول من العام، والمتوقع ال عنها بعد انتهاء التعاملات الرسمية ليوم الخميس.

(رويترز/العربي الجديد)

مشاركة الخبر: رئيس المركزي الأميركي: الانتخابات لن تؤثر على قرارات الفائدة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصحة رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـليون

الصحة رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـليون

منذُ 33 دقائق

الصحة انتخاب هشام الغزالي عضوا بالمجلس العلمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC أعلنت وزارة الصحة والسكان فوز الدكتور...

20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR

20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR

منذُ 33 دقائق

أعلن الموقع الرسمي للتصنيف الدولي للجامعات The Center for World University Rankings CWUR ظهور 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة في نسخته...

وزير التنمية يتلقي تقريرا عن جهود مباردة  سند الخيرعلى مدار 100 أسبوع

وزير التنمية يتلقي تقريرا عن جهود مباردة سند الخيرعلى مدار 100 أسبوع

منذُ 33 دقائق

في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء...

مندوب الاحتلال في لاهاي يتحدث عن 50 نفقا من رفح إلى مصر

مندوب الاحتلال في لاهاي يتحدث عن 50 نفقا من رفح إلى مصر

منذُ 34 دقائق

تحدث مندوب الاحتلال الإسرائيلي في لاهاي اليوم الجمعة عن الاجتياح البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة مدعيا وجود 50 نفقا على...

جنوب أفريقيا تؤكد قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين
جنوب أفريقيا تؤكد قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين
منذُ 34 دقائق

تعقد محكمة العدل الدولية جلسة استماع الجمعة للنظر في طلب جنوب أفريقيا اتخاذ تدابير إضافية في أعقاب عدوان الاحتلال...

سقوط صاروخ إسرائيلي في مستوطنة بغلاف غزة بطريق الخطأ وتحقيق شاهد
سقوط صاروخ إسرائيلي في مستوطنة بغلاف غزة بطريق الخطأ وتحقيق شاهد
منذُ 34 دقائق

سقط صاروخ لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة ياتيد بغلاف غزة وفتح جيش الاحتلال تحقيقا في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بطولة آسيا لليد انتصار سعودي وتعادل مهم للعراق
رويترز عن القيادة المركزية الأميركية خلال اليومين الأخيرين دمرنا أكثر من 80 طائرة مسيرة وما لا يقل عن 6 صواريخ باليستية
موريتانيا تسأل عن سبب حرمانها من ركلة جزاء بأمم أفريقيا الشريف يجيب
الوكالة الوطنية للإعلام الطيران الإسرائيلي يقصف أطراف ووسط بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان