في مقابلة تحدث عن جهود ومعوقات وساطته - غروندبرغ الأزمة اليمنية تزداد تعقيدا مع تضاعف الصراعات الاقليمية ونحتاج وساطة أوسع نطاقا ترجمة خاصة

في مقابلة تحدث عن جهود ومعوقات وساطته.. - غروندبرغ: الأزمة اليمنية تزداد تعقيدا مع تضاعف الصراعات الاقليمية ونحتاج وساطة أوسع نطاقًا (ترجمة خاصة)

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 02-05-2024 م الساعة 09:23:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2085431.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الموقع بوست محلية

في مقابلة تحدث عن جهود ومعوقات وساطته..

غروندبرغ: الأزمة اليمنية تزداد تعقيدا مع تضاعف الصراعات الاقليمية ونحتاج وساطة أوسع نطاقًا (ترجمة خاصة)

الموقع بوست - ترجمة خاصة الخميس, 02 مايو, 2024 - 09:23 مساءً

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إن الأزمة اليمنية تزداد تعقيدا مع تضاعف الصراعات الاقليمية وحرب الوكالة في المنطقة.

وأضاف غروندبرغ في مقابلة مع "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) وترجم أبرز مضمونها "الموقع بوست": "نحن بحاجة إلى وساطة أوسع نطاقًا لتحديث نفسها والتوافق مع البيئة الجيوسياسية المعقدة، وما نشهده اليوم هو وضع يتم فيه تدويل الصرعات بشكل أكبر وتنجذب المناطق إلى صراعات ربما كانت في السابق محلية أو وطنية للغاية".

وقال "من الواضح أنه في هذه اللحظة بالذات، حيث يتضاعف عدد الصراعات وتزداد الانقسامات على المستوى العالمي عمقا، فإن القدرة على التوصل إلى الوحدة داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أصبحت أكثر تعقيدا. وهذا أيضًا جزء كبير من العمل الذي يقوم به الوسيط، والتأكد من أن الأدوات المتوفرة لديك فعالة قدر الإمكان".

وتابع "هناك حاجة إلى وساطة أوسع نطاقًا لتحديث نفسها والتوافق مع البيئة الجيوسياسية المعقدة الحالية التي نواجهها. هناك الكثير من التفكير الجاري في العديد من المؤسسات الأكاديمية فيما يتعلق بكيفية التأكد من تحديث الوساطات الحالية نظرًا للتعقيد الذي نواجهه. الشيء الوحيد الذي أعتقد أنه واضح هو أننا ننتقل إلى عالم متعدد الأقطاب حيث الصراعات اليوم ليست من نوع الصراع الذي رأيناه بالأمس".

وأردف المبعوث الأممي "هذا يعني أن الحلول اليوم لن تكون من نوعية الحلول التي رأيناها بالأمس. أحد الجوانب الرئيسية التي أعتقد أنها كانت صحيحة حتى من قبل، ولكننا نفهمها بشكل أفضل اليوم، هو مفهوم أن الاتفاق ليس هو الحل. كثيرا ما نتحدث عن كيف نريد اتفاقا شاملا من أجل حل الصراع في اليمن مثلا، لكن لن يكون لديك اتفاق شامل يحل الصراع نهائيا".

ويرى أن الاتفاق الشامل أو الاتفاق في حد ذاته بمثابة نقطة انطلاق نحو تسوية طويلة الأمد، لكن تنفيذ هذا الاتفاق وربما اتفاقيات جديدة بعد تنفيذ ذلك الاتفاق هو الحل - وبالتالي فإن الحل هو فترة زمنية طويلة ومرسومة. إنه ليس توقيعًا واحدًا على الورق. يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تريد أيضًا تقدير النجاح عندما يتعلق الأمر بالوساطة.

حرب بالوكالة

وفي سياق رده على سؤال كيف أن الصراع يتغير ويستمر في التغيير يقول غروندبرغ "ما نشهده اليوم هو وضع يتم فيه تدويل الصراعات بشكل أكبر، وتنجذب المناطق إلى صراعات ربما كانت في السابق محلية أو وطنية للغاية".

 وبشأن الحرب بالوكالة، أردف "نتحدث كثيرًا عن الحروب بالوكالة، لكن هذا، من وجهة نظري، تبسيط مبالغ فيه لما نراه. الأمر لا يتعلق بالحروب بالوكالة. يتعلق الأمر بالصراعات الوطنية التي تتوسع تدريجياً في المنطقة ثم تلفت انتباه المجتمع الدولي العالمي. ثم تلعب بعد ذلك دورًا في مجموعة أوسع من خطوط الصراع الموجودة على المسرح العالمي".

وقال "لهذا السبب من المهم جدًا أن نستقر، وأن ننخرط، وأن نحاول تسوية الصراعات في أقرب وقت ممكن، حتى لا يتم جرها إلى هذا الوضع المعقد للغاية الذي لدينا على المستوى العالمي أو حتى على المستوى الإقليمي. وفي حالة اليمن، تتمثل وساطتي في التأكد من أن الصراع يجد حلاً عادلاً وأن الشعب اليمني يمكن أن يعتقد مرة واحدة وإلى الأبد أن الحرب لن تعود، وأن لديهم إمكانية لتطبيع حياتهم".

وزاد "لكن من الواضح أن ذلك يصب أيضًا في مصلحة المنطقة ومصلحة المجتمع الدولي. هذا هو الاتجاه الصعودي. ولكن يمكن أيضًا مواجهة ذلك من خلال دوامة سلبية حيث تستخدم الوضع في اليمن لصالحك، ثم يتم جره إلى شيء أوسع وأكثر تعقيدًا وأكثر صعوبة في حله".

وعن طبيعة وساطته وفريقه في العمل يقول "قد أكون وجه الوساطة في اليمن، لكنه جهد جماعي. لدي حوالي 20 إلى 25 شخصًا يعملون على الجوهر، وهم مقسمون إلى أقسام مختلفة. الأول هو قسم يتناول متابعة اليمنيين والتعامل معهم على المستوى السياسي. الأول هو الانخراط في البعد الاقتصادي للصراع. فريق واحد يتعامل مع الجانب العسكري والأمني للصراع.

واستدرك "لدي أيضًا مستشار كبير للشؤون الجنسانية لأتابعه وأتأكد من أننا نتناول فكرة الشمولية في حل النزاع. وكما ترون، فإن هذا الفريق موجود وموجود لضمان أن لدينا القدرة على مساعدة اليمنيين في المفاوضات الصعبة التي ستتبع أي اتفاق محتمل. وهذا ما لدي على أساس يومي، ومن ثم، من الواضح أن لديك دعمًا إضافيًا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الذي يضم وحدة دعم الوساطة الخاصة به. ولديك أيضًا إدارة الشؤون السياسية التابعة للأمم المتحدة في نيويورك والتي نتواصل معها بشكل وثيق والتي تساهم أيضًا في العمل الذي نقوم به. كل هذا موجود من أجل توليد أفكار واضحة حول كيفية استمرار عملية الوساطة هذه".

وأكد أن مفهوم جهود الوساطة التي يقوم بها في اليمن، مرتبط بعدد من المسائل الأخرى والصراعات الأخرى التي يتم الوساطة فيها.

وأوضح أن هناك مناقشات ملموسة واضحة ونشطة ومستمرة مع الأطراف، والتي تمت إضافتها ومساعدتها أيضًا من خلال المناقشات التي تجريها المنطقة مع الأطراف. ولا يمكن أن يكون ذلك فعالا إلا إذا تم تغذية هذه المناقشات لي ولمكتبي، حتى نتمكن من وضعها في السياق الأوسع. وهذا يعيدني مرة أخرى إلى مفهوم الثقة.

محاورون اقليميون

وقال "إذا لم يثق بي هؤلاء المحاورون الإقليميون بصفتي الوسيط، فلن يزودوني بالمعلومات التي أحتاجها لكي أكون فعالاً. لذا، فإن كل ذلك يجتمع في كل هذه المفاهيم المترابطة والمتشابكة".

واستدرك "في كثير من الأحيان، لا ترى طرفين. لديك مجموعات متعددة من الأطراف، وغالبًا ما تكون الأطراف مجزأة. بل وأكثر من ذلك، سترون مشاركة إقليمية، وبعض الأطراف الدولية أيضاً. في الأساس، لا يقتصر الأمر على التوسط بين طرفين فقط. بل يتعلق الأمر بالدخول في مناقشات جادة وملموسة قدر الإمكان، ليس مع الأطراف فحسب، بل مع عدد من المحاورين المختلفين من أجل تحريك الإبرة أو تحريك العملية بطريقة متماسكة وطويلة الأجل، ثم هناك مفهوم آخر وهو أنك تقوم بالتوسط بين الأطراف بموافقتهم. الموافقة مصطلح معقد أيضًا، لكنه يتعلق في الأساس بالثقة. الثقة هي أيضًا شيء تريد تطويره بين الوسيط والأطراف".

وقال "أنت تريد أيضًا تطويره بين الوسيط وأصحاب المصلحة، بين الوسيط والمجتمع الدولي، وأعضاء مجلس الأمن، وبعض الأعضاء في المنطقة، وغيرهم من المحاورين الذين تتعامل معهم. هذه الثقة طويلة الأمد، وهي أمر معقد لأنها تتطلب استثمارًا طويل الأمد. إنه أمر مرهق للغاية لتطويره، ويمكن أن تفقده بسرعة كبيرة".

وخلص المبعوث الأممي في حواره إلى القول "في الواقع، عندما أقوم بالوساطة في اليمن، فإن اهتمامي هو الشعب اليمني، ورفاهية الشعب اليمني، أنا لا أتوسط لأي مصلحة أخرى".


مشاركة الخبر: في مقابلة تحدث عن جهود ومعوقات وساطته.. - غروندبرغ: الأزمة اليمنية تزداد تعقيدا مع تضاعف الصراعات الاقليمية ونحتاج وساطة أوسع نطاقًا (ترجمة خاصة) على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رسائل الرئيس السيسي أمام القمة العربية في البحرين ماذا قال خلال كلمته فيديو

رسائل الرئيس السيسي أمام القمة العربية في البحرين ماذا قال خلال كلمته ...

منذُ 33 دقائق

كشف الكاتب الصحفي أحمد حمدي محرر شئون رئاسة الجمهورية بجريدة أخبار اليوم كواليس جلسة أعمال القمة العربية التي عقدت...

وزيرة التعاون  مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لعام 2027

وزيرة التعاون مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لع...

منذُ 33 دقائق

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فوز مصر بحق...

خبير مصر حائط الصد ضد كل محاولات إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية

خبير مصر حائط الصد ضد كل محاولات إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية

منذُ 33 دقائق

أكد الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية أن مصر هي حائط الصد ضد كل محاولات دولة الاحتلال الإسرائيلي لتصفية...

وزير العمل يتابع أخر مستجدات مشروع مهني 2030 مع القطاع الخاص

وزير العمل يتابع أخر مستجدات مشروع مهني 2030 مع القطاع الخاص

منذُ 33 دقائق

أعلن حسن شحاتة وزير العملاليوم الجمعة عن أحدث التطورات بشأن مشروع مهني 2030 الذي أطلقته الوزارة في يناير الماضيلتطوير...

وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية
وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار ال...
منذُ 33 دقائق

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء اجتماعا موسعا لمناقشة عدد من الموضوعات...

حفل غنائي لوائل جسار في عيد الأضحى
حفل غنائي لوائل جسار في عيد الأضحى
منذُ 33 دقائق

يستعد المطرب وائل جسار لإحياء حفل غنائى ضخم يوم 18 من شهر يونيو المقبل ضمن احتفالات عيد الأضحي الحفل يقام فى مدينة جبيل...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست محلية

التحالف ينهي إجراءات تفتيش السفن القادمة إلى اليمن في ميناء جدة
تحذير أممي من توقف أعمال الإغاثة في غزة نهائيا خلال أيام
شرطة مأرب تكشف ملابسات انتحار شاب في سجن للأمن
الاتحاد الأوروبي التزامنا بوحدة اليمن وسيادته ودعم جهود السلام ركائز عملنا في البلاد