بدء قمة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا غزة على رأس جدول الأعمال

بدء قمة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا: غزة على رأس جدول الأعمال

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 04-05-2024 م الساعة 05:07:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2086847.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

انطلقت، اليوم السبت، أعمال قمة منظمة التعاون الإسلامي في العاصمة الغامبية بانجول، وسط توقعات بأن تتصدر الحرب المستمرة على قطاع غزة جدول الأعمال. وقالت المنظمة، في بيان قبل انطلاق القمة الخامسة عشرة، إنّ من المتوقع أن يحضر زعماء العالم من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي البالغ عددها 57، ومن خارجها.

وأضاف البيان أن القمة تهدف إلى تعزيز الوحدة "في التصدي جماعياً للتحديات الملحة التي تواجه الأمة (المجتمع الإسلامي)، وتوسيع التعاون والتضامن بين الدول الأعضاء في السعي لتحقيق الأهداف المشتركة على النحو المنصوص عليه في الميثاق".

وستتناول القمة، التي تستمر يومين، تحت شعار "تعزيز الوحدة والتضامن من خلال الحوار من أجل التنمية المستدامة"، قضايا عالمية، ولا سيما الوضع الحالي في فلسطين، والحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة والتي أودت بحياة أكثر من 34 ألف شخص.

السعودية خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي: لوقف فوري للنار في غزة

وقال وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان، في الكلمة الافتتاحية في قمة منظمة التعاون الإسلامي، إن "المملكة تجدد مطالبها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة". وشدد على أهمية "توفير ممرات إنسانية آمنة لإنهاء معاناة الفلسطينيين" بغزة. وهنأ الوزير السعودي غامبيا، على رئاسة الدورة الجديدة للقمة.

أمير عبداللهيان يلتقي شكري في غامبيا: العلاقات الثنائية وغزة

في غضون ذلك، التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، مع نظيره المصري سامح شكري على هامش مؤتمر قمة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا وبحث معه تطورات العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وآخر مستجدات الأوضاع في فلسطين وقطاع غزة والجهود الجارية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبحسب بيان للخارجية الإيرانية، فإن الطرفين أكدا حرص قادة البلدين على متابعة تعزيز العلاقات الثنائية، مع تبادل وجهات النظر والتقييم بشأن تطورات المنطقة خاصة في فلسطين وقطاع غزة.

وثمّن وزير خارجية إيران جهود مصر لوقف حرب الإبادة الجماعية في غزة، معلناً استعداد طهران لإرسال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ومطالباً القاهرة بأن تساعد طهران في إدخالها إلى غزة.

وتحدث أمير عبداللهيان عن اتفاق سابق بين رئيسي جمهور البلدين لتبادل زيارات الوفود بين المؤسسات الدينية للبلدين في إطار التقريب بين المذاهب الإسلامية والحوارات الدينية، مؤكداً أهمية الخطوة وتأثيرها.

بدوره، رحب شكري بتبادل الزيارات بين المؤسسات الدينية الإيرانية والمصرية والحوار بينهما، مؤكداً اهتمام الأزهر بالحوار بين أبناء المذاهب، وفق بيان الخارجية الإيرانية.

كما شدد وزير خارجية مصر على أهمية تعزيز العلاقات الشعبية والسياحة بين البلدين، معرباً عن أمله في أن تؤدي الجهود السياسية والتفاوضية الراهنة إلى وقف الحرب على غزة.

كما جدد شكري تنديد بلاده باستهداف السفارة الإيرانية في دمشق مطلع الشهر السابق، معزّياً طهران بفقدان عدد من جنرالاتها وضباطها في الهجوم الإسرائيلي.

وتشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

مشاركة الخبر: بدء قمة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا: غزة على رأس جدول الأعمال على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ختام ملتقى الأقصر الدولي في دورته السابعة بمشاركة 20 فنانا

ختام ملتقى الأقصر الدولي في دورته السابعة بمشاركة 20 فنانا

منذُ 19 دقائق

اختتمت فعاليات ملتقى الأقصر الدولي للتصوير بدورته السابعة من تنظيم جاليرى بيكاسو أيست أمس بمشاركة أكثر من 20 فنانا من...

كاتبة يابانية ترتدى الكوفية وعلم فلسطين أثناء تتويجها بجائزة أدبية

كاتبة يابانية ترتدى الكوفية وعلم فلسطين أثناء تتويجها بجائزة أدبية

منذُ 19 دقائق

حضرت الكاتبة اليابانية الشابة أوتا ستيفاني كانتو لحفل استلامها جائزة يوكيو ميشما اليابانية واحدة من أعرق الجوائز...

أمراض الكلى تعرف على الأسباب ونصائح للوقاية

أمراض الكلى تعرف على الأسباب ونصائح للوقاية

منذُ 19 دقائق

أصبحت أمراض الكلى مصدر قلق متزايد في جميع أنحاء العالم ويعد فهم أسباب أمراض الكلى والوقاية منها وإدارتها أمرا بالغ...

اوعى تفوت وجبة الإفطار قبل الامتحانات أضرار كثيرة تجنبها

اوعى تفوت وجبة الإفطار قبل الامتحانات أضرار كثيرة تجنبها

منذُ 19 دقائق

وجبة الإفطار هي الوقود الحيوي الأول في بداية اليوم تلك الشحنة الأولى التي تتلقاها الأمعاء والتي تؤثر وبشكل مباشر على...

تعرف على تأثير مرض السكر على الجلد
تعرف على تأثير مرض السكر على الجلد
منذُ 19 دقائق

مرض السكر أحد أهم الأمراض التي يكون لها الكثير من المضاعفات التي تطال الجسم بشكل عام ففي بعض الأحيان لا يعى المريض أن...

حركة رقص تتسبب فى مئات من حالات الشلل للأطفال فى الصين اعرف القصة
حركة رقص تتسبب فى مئات من حالات الشلل للأطفال فى الصين اعرف القصة
منذُ 19 دقائق

تعتبر الانحناءة الخلفية حركة حاسمة فى الرقص الشعبى الصينى ولكنها أيضا السبب الرئيسى لإصابات الحبل الشوكى الشديدة لدى...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كاميرات لمراقبة امتحانات بعض مدارس دمشق ومدرسون منع التسريب أولى
تطورات الضفة الغربية | قوات الاحتلال تقتحم مناطق متفرقة وتعتقل شابين
فيوري يؤكد كسره فك أوسيك والأوكراني يرد بحزامه الجديد
اللون الأحمر عنوان مباراة السعودية وقرغيزستان الشريف يفسر