تيك توك وكاتم صوت

"تيك توك" وكاتم صوت

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 06-05-2024 م الساعة 02:55:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2088010.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

انْتَشَرَتْ أقاويلُ وإشاعاتٌ كثيرةٌ إثر مقتل الـ"بلوغر" العراقية غفران مهدي السوادي، المعروفة بـ"أمّ فهد"، الأكثر شهرةً في مواقع التواصل الاجتماعي، و"تيك توك" خصوصاً. قُتِلَتْ المغدورة برصاصتيْن عند باب منزلها، وهي تهمّ بالترجّل من سيارتها، بيد مجهول استخدم كاتم صوت لتنفيذ جريمته، التي صُوّرَتْ وبُثّتْ وقائعها، فشاهد الجميع القاتل متنكّراً بلباس عامل توصيل يُجهز عليها، ويسرق هاتفها النقّال، ويلتقط غلاف الرصاصتين ويضعهما في جيبه، مغادراً موقع الجريمة بهدوء تامّ. قيل كثير عن ارتباطاتها المُثيرة للجدل بأجهزة أمنية، وبرجال سياسة، وتورّطها في خلافات حادّة مع مُؤثّرة عراقية، لا تقلّ شهرةً عنها، وتهديد الأخيرة لها بنشر وثائقَ وصورٍ تفضح علاقاتها المشبوهة مع مسؤولين من عيار ثقيل. وكان كثيرون قد ندّدوا بالمحتوى الهابط الذي تنشره، على حدّ قولهم، وبسلوكها المُستفِزّ، وبمظاهر ثرائها الفاحش غير المعروف مصدره.
تباينت ردود فعل الشارع العراقي على هذه الجريمة البشعة في قلب العاصمة بغداد، رغم التشديدات الأمنية التي يلاحظها أيّ زائرٍ للمدينة، في كلّ شارعٍ وعند كلّ زاوية. قلّة من المُتابعين ترحّموا عليها ودعوا لها بالمغفرة، ودانوا قتلها بهذه الطريقة المروّعة، أمّا الشريحة الأكبر من المتابعين، فعبّروا عن ابتهاجهم بما حدث، وباركوا فعلة القاتل المأجور، عامل التوصيل المُتَنَكّر، وحرّضوا على مزيد من هذه الجرائم لتنظيف البلد من "هيج أشكال" على حدّ تعبيرهم، الفجّ والصادم. وقد شهد الشارع العراقي عمليات قتل مماثلة طاولت حيوات بعض المؤثّرين والمؤثّرات من نجوم الـ"سوشيال ميديا"، ترى الجموع محتوياتهم تنافي الشرائع والعادات والتقاليد، في بلدٍ محافظٍ تحكمه غالبية مُتشدّدة. لم يُفكّر أيٌّ من هؤلاء القتلة الذين اغتالوا ضحاياهم (غالبيّتهم فتيات صغيرات مُضلّلات انجرفن في عالم الشهرة الكاذب) في التوجّه إلى القضاء، ورفع قضايا في حق من يرون أنّه يتجاوز الأحكام والقوانين، أسلوباً مدنياً حضارياً كي يعاقبن بالحبس أو الغرامة، بل لجأوا إلى أسهل الحلول وأسرعها؛ التصفية الجسدية حمايةً للشرف الرفيع من الأذى (!) وسط مباركة مجتمعٍ، المفترض أنّ أفراده تعلّموا الدرس، وعانوا ما عانوه من عُنفٍ وحروب، وانقسامات وتمزّق.
ولا يختلف المشهد في بلاد عربية كثيرة، فقد قُتلت في مصر فتاةٌ ذبحاً من الوريد إلى الوريد، على باب كلّيتها، بيد عاشق مرفوض، وانبرى كثيرون للدفاع عنه، والبحث له عن أعذار من خلال تشويه سمعة الضحية، بتلفيق الأكاذيب والإشاعات التي نالت من كرامتها، وسعياً لشيطنة عائلتها المكلومة، وتحميلها المسؤولية، غير أنّ القضاء قال كلمته العادلة، ونال الجاني جزاءه حُكماً بالإعدام، وسط استهجان وتنديد عددٍ هائلٍ من المُتعاطفين مع الجاني، والصادم أنّ معظمهم نساء (!). وفي جريمة مشابهة في الأردن، كانت الضحية طالبةَ طبّ معروفة بحُسن أخلاقها، ورزانة مَظهرها، كان ذنبها أنّها رفضت المُجرم الذي ظلّ يلاحقها، وحين أصابه اليأس أقدم على فعلته في وسط الجامعة، غير أنّه نال القصاصَ درساً وعبرةً لمن تسوّل له نفسه الاستهانة بحقّ الحياة، والاستقواء على النساء، بسبب عُقدٍ نفسيةٍ متراكمةٍ لديه، وإحساسٍ بأنّ حياة المرأة أقلّ قيمة من حياة الرجل.
نترحّم على أمّ فهد، التي دفعت ثمن اندفاعها غالياً، ونتمنّى أن يُقبض على قاتلها تحقيقاً للعدالة والأمن المُجتمعي، ونُصرةً للنساء المغدورات اللواتي يذهب دمهنّ هدراً، ويُقدَّمْن بلا تردّد قرابينَ بشريةً غير مأسوف على شبابهنّ، حفاظاً على أوهام العفّة والطهارة والصلاح، في مجتمعات ذكورية متوحّشة، تبارك خطايا الرجل مهما بلغت جسامتها، وتعتبرها هفوات يمكن التغاضي عنها، وتُعلّق مشانق الإدانة للنساء، حتّى بعد قتلهنّ. وهنا بالضبط يكمن الرعب كلّه. 

مشاركة الخبر: "تيك توك" وكاتم صوت على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إبراهيم عبد المجيد ضيفا على منتدى القاهرة الثقافى بمركز الإبداع

إبراهيم عبد المجيد ضيفا على منتدى القاهرة الثقافى بمركز الإبداع

منذُ 47 دقائق

يحل الروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد ضيفا على منتدى القاهرة الثقافي الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة...

عرض عملات دنماركية للبيع بعد إخفائها 100 سنة في مكان سرى

عرض عملات دنماركية للبيع بعد إخفائها 100 سنة في مكان سرى

منذُ 47 دقائق

مثلما لعنت الجميلة النائمة لتنام لمدة مائة عام فإن مجموعة من العملات المعدنية الدنماركية صدر مرسوم بإبعادها عن السوق...

اليوم العالمي للمتاحف  العرب عرفوها وأسموها خزائن

اليوم العالمي للمتاحف العرب عرفوها وأسموها خزائن

منذُ 47 دقائق

يحتفل العالم باليوم العالمي للمتاحف كل عام فى 18 مايو وعادة ما يكون اليوم فرص لإلقاء الضوء على المتاحف والاهتمام بها...

لطلاب الإعدادية هدى أعصابك وزود تركيزك فى فترة الامتحانات بأطعمة مغذية

لطلاب الإعدادية هدى أعصابك وزود تركيزك فى فترة الامتحانات بأطعمة مغذية...

منذُ 47 دقائق

انطلقت صباح اليوم امتحانات نهاية العام لطلاب الشهادة الإعدادية على مستوى الجمهورية وبمناسبة بداية الامتحانات نقدم...

دراسة توصى النساء بتناول البرقوق يوميا بعد انقطاع الطمث
دراسة توصى النساء بتناول البرقوق يوميا بعد انقطاع الطمث
منذُ 47 دقائق

تتعرض النساء بعد انقطاع الطمث لخطر متزايد للإصابة بهشاشة العظام وقد كشفت دراسة جديدة عن فوائد تناول البرقوق للنساء...

مدبولي يلتقي شباب من رواد الأعمال والمهنيين المستقلين من المستفيدين من برامج مصر الرقمية
مدبولي يلتقي شباب من رواد الأعمال والمهنيين المستقلين من المستفيدين من...
منذُ 47 دقائق

خلال زيارته للمنطقة التكنولوجية بمحافظة بني سويف أجرى رئيس مجلس الوزراء حوارا مفتوحا مع عدد من الشباب من رواد الأعمال...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كتائب القسام دمرنا ناقلة جند صهيونية بقذيفة الياسين 105 وأوقعنا طاقمها بين قتيل وجريح في منطقة بلوك 2 بمعسكر جباليا
مركبة فضائية أميركية تنطلق إلى القمر في عيد الحب
تحركات مكثفة تستبق الدفع نحو تشكيل حكومة موحدة في ليبيا
مصر ترفع أسوارها لمنع الفلسطينيين في غزة من تجاوز الحدود