غزة خارج حسابات عدالة الجماهير الرقمية

غزة خارج حسابات "عدالة الجماهير الرقميّة"

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 06-05-2024 م الساعة 07:44:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2088054.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أثار مسلسل Baby Reindeer كثيراً من الجدل، وحقق مشاهدات قياسيّة. وعلى الرغم من تصريح منصة نتفليكس (مُنتجة العمل)، وريتشارد غاد مؤلف وبطل المسلسل أنهم حذفوا كل ما يمكن أن يشير إلى هوية المُترصدة الحقيقية التي اختير لها اسم مارثا في العمل الدرامي، أفادت تقارير بأنّ "محققي وسائل التواصل الاجتماعي" الهواة، تمكنوا من الوصول إليها، وبدأوا بتهديدها ومضايقتها، حسب ادّعاء صحيفة ديلي ريكورد التي قالت إنها منحتهم لقاءً حصرياً.
عدالة الجماهير الرقميّة هذه تحوّل كل متابع لوسائل التواصل الاجتماعي إلى محقق هاوٍ، يرصد الإنترنت وما تحويه لكشف الحقيقة، الأمر الذي روجت له نتفليكس نفسها، عبر مسلسلات كـ"لا تمزح مع القطط" وThe Tinder Swindler، ما يعني أن هناك فئة مستعدة للبحث عن الحقيقة. هذه فئة موجودة وفاعلة، حد التدخل في محاكمة جوني ديب، حين قامت إحداهنّ، متابعة عشوائية للمحاكمة، بزيارة المحكمة، وتنبيهها إلى أن آمبر هيرد كاذبة، وأن المستحضر الذي تدعي استخدامه لإخفاء الكدمات، لم يكن قد أنتج بعد في الفترة التي تتهم فيها ديب.
هذه الجهود الفرديّة، لا نراها حاضرة بشدة حين يتعلق الأمر بحرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. آلاف الساعات من الصور والتسجيلات، التي تبث يومياً، وتوثّق جرائم الاحتلال، ألم تحرك فضول أو حميّة أولئك المحققين الهواة؟ كأن يكشفوا عن هوية الجنود الفرنسيين الذين يعذبون أسرى من القطاع؟ أو هوية الجنود الذين يكتبون أسماء الأطفال على الصواريخ المتجهة إلى غزة؟
لا ننكر أن هناك مؤسسات ومنظمات تعمل الآن وتوثق وتنتج الأدلة لإدانة الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه والمتورطين بالدماء الفلسطينية، لكن لم هذه الحميّة تظهر فقط تجاه عمل درامي تبثه "نتفليكس"؟ ما نعرفه مثلاً أن هؤلاء المحققين الهواة تحركوا   مثلاً عبر "ريديت"، في أثناء جلسة محكمة العدل الدولية، ليكشفوا التكرار في صور الأسرى الإسرائيليين.
ما نحاول فهمه هنا، عقلية المحققين الهواة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الذين تحركهم فيديوهات للبحث عمّن فيها من قتلة، كما في "لا تمزح مع القطط"، ولم تحركهم صور آلاف الأطفال والنساء، وحتى الحيوانات، التي راحت ضحية عدوان الاحتلال؟
ما من إجابة عن السؤال السابق، لكن الفيديوهات التي يبثها جنود الاحتلال، وثبت أنها بالتنسيق مع إدارة الجيش، مليئة بالأدلة، التي قد تساعد على الأقل بفرض عقوبات وربما، ونقول ربما، محاكمة بعض الجنود.
نطرح هذا السؤال، الذي قد يكون ظالماً، في محاولة لفهم حدود التعاطف، وكيف يمكن أن ينشغل بعضهم بأمر "ترفيهي" لأجل ضحية واحدة، ويتغاضى حرفياً عن الآلاف الذين يقتلون يومياً، ونعلم بدقة أن منصة نتفليكس لن تنتج وثائقياً عن جندي إسرائيلي ارتكب جرائم حرب في فلسطين، قد وجدته مجموعة من القاطنين في أميركا أو أوروبا، إثر تتبع منشوراته على وسائل التوصل الاجتماعي، والفيديوهات التي بثها وهو يهين وينتهك حرمة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
نطرح هذا السؤال لأن غياب الدليل هو الحجة التي تستخدمها إسرائيل، تحت بلاغة "الدفاع عن النفس" و"العملية العسكريّة"، التي لا يمكن تصديقها، لكوننا لسنا أمام جيش يقاتل جيشاً آخر، بل ماكينة موت ضد مدنيين. جيش لا يستخدم لكشف "المقاتلين" أي تكنولوجيا، إنه فقط يمارس التدمير والقتل باستمرار منذ أكثر من ستة أشهر.
لكن يبدو، ونقولها بأسف شديد، أن إبادة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لا تحرض مخيلة البعض، ولا تحرك الفضول فيهم لاكتشاف الحقيقة، تلك التي يعلم الجميع أنها لا تظهر على وسائل الإعلام الأميركيّة. وهنا مفارقة أخرى: هل يشكك ويكذب الجمهور الأميركي الأخبار دوماً، إلا في حالة قطاع غزة، أم المفروض أن نصنع فيلماً متخيلاً يبث على "نتفليكس" كي يقرر بعضهم أن يصدق أن غزة تُباد، والمتهم واضح؟

مشاركة الخبر: غزة خارج حسابات "عدالة الجماهير الرقميّة" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

يضم 160 قطعة افتتاح متحف لأعمال فنان الشارع الشهير بانكسى فى نيويورك

يضم 160 قطعة افتتاح متحف لأعمال فنان الشارع الشهير بانكسى فى نيويورك

منذُ 13 دقائق

رغم أن لا أحد يعرف من هو حتى الآن ولا حقيقته إلا أنه تم افتتاح متحف في مدينة نيويورك الأمريكية لأعمال الفنان بانكسى حيث...

معرض فني تحت عنوان مصر والإكوادور يجمعهما الفن فى الأوبرا

معرض فني تحت عنوان مصر والإكوادور يجمعهما الفن فى الأوبرا

منذُ 13 دقائق

تستضيف دار الاوبرا المصرية بالتعاون مع سفارة الاكوادور معرضا فنيا تحت عنوان مصر والأكوادور يجمعهما الفن ويفتتح فى...

إزاي تتعامل مع أعراض سلس البول وتعالجها بنصائح بسيطة

إزاي تتعامل مع أعراض سلس البول وتعالجها بنصائح بسيطة

منذُ 13 دقائق

تسرب المثانة أو سلس البول مشكلة صحية شائعة ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي على حياة الشخص الاجتماعية والعديد من الأنشطة...

يديعوت سوليفان سيطلب من إسرائيل إعادة قطر للعب دور مركزي بصفقة تبادل

يديعوت سوليفان سيطلب من إسرائيل إعادة قطر للعب دور مركزي بصفقة تبادل

منذُ 14 دقائق

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن زيارة جيك سوليفان إلى تل أبيب ستشهد نقاشات بشأن تحريك صفقة...

نائب سابق لرئيس الموساد خسرنا الحرب في غزة ولم ننجح في شيء
نائب سابق لرئيس الموساد خسرنا الحرب في غزة ولم ننجح في شيء
منذُ 14 دقائق

وصف نائب رئيس الموساد السابق ما يجري في غزة بأنه خسارة للحرب بشكل لا شك...

لعبه Deep Town Mining Factory v6203 - مهكرة
لعبه Deep Town Mining Factory v6203 - مهكرة
منذُ 47 دقائق

نسخة مهكرة Mining tycoon simulator game حفر أعمق وبناء محطات التعدين في الفضاء هل تبحث عن ألعاب خاملة أو ألعاب حفر لتكون أفضل قطب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تركيا إلى إعادة صياغة النظام السياسي
غزة المحاصرة لا أدوية ولا لقاحات في المساعدات الشحيحة
مستلزمات تنظيف منزلية الصنع في غزة
أرض الوهم لكارلوس شاهين ما تبقى من الأناشيد والأحلام