ردود فعل متتالية على طلب إسرائيل إخلاء مناطق في رفح

ردود فعل متتالية على طلب إسرائيل إخلاء مناطق في رفح

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 06-05-2024 م الساعة 03:25:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2088405.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تتوالى ردود الأفعال بعد أن حثت إسرائيل، اليوم الاثنين، الفلسطينيين على إخلاء أجزاء من مدينة رفح في قطاع غزة في ما يحتمل أنه استعداد لهجوم مزمع على وحدات من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في المدينة الواقعة أقصى جنوبي غزة.

وتصر إسرائيل على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها، وتخشى قوى أجنبية أن يؤدي اجتياح رفح إلى سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين.

وفي ما يلي بعض ردود الفعل:

الرئاسة الفلسطينية: تمهيد لارتكاب أكبر إبادة جماعية 

حذرت الرئاسة الفلسطينية إسرائيل من ارتكاب "أكبر جريمة إبادة جماعية" باجتياح مدينة رفح المكتظة بالنازحين جنوبي قطاع غزة"، محملة الإدارة الأميركية المسؤولية. جاء ذلك في بيان للناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وحذر أبو ردينة من أن "سلطات الاحتلال (الإسرائيلي) بدأت فعلياً التمهيد لارتكاب أكبر جريمة إبادة جماعية باجتياح رفح"، محملاً الإدارة الأميركية مسؤولية هذه "السياسات الإسرائيلية الخطيرة".

وقال أبو ردينة إن "الإدارة الأميركية التي توفر الدعم المالي والعسكري للاحتلال الإسرائيلي، وتقف بوجه المجتمع الدولي لتمنع تطبيق قرارات الشرعية الدولية ووقف العدوان، وهي التي تشجع نتنياهو وقادته بالاستمرار بمجازرهم ضد الشعب الفلسطيني، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية، كما يحدث في محافظة طولكرم ومخيماتها". مضيفاً: "اجتياح رفح يعني أن مليون ونصف مواطن فلسطيني سيتعرضون لمذبحة إبادة جماعية، ومحاولات تهجير حذرنا منها سابقاً".

حركة حماس: تطور خطير

قال رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج سامي أبو زهري إن "هذا تطور خطير وستكون له تداعياته"، محملاً الإدارة الأميركية إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن هذا الإرهاب". فيما نقل موقع أكسيوس الأميركي عن قيادي في الحركة قوله إن قرار إسرائيل البدء في إخلاء رفح سيؤدي إلى تعليق المفاوضات الخاصة بالرهائن. وأعلنت حكومة غزة في بيان رفضها مزاعم إسرائيل التي تبرر إخلاء شرق رفح بعملية كرم أبو سالم التي جرت يوم أمس الأحد

إسرائيل: حربنا مستمرة بنفس الأهداف

من جهته، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي نداف شوشاني: "هذا الصباح، وفقاً للخطط العملياتية التي وافقت عليها الحكومة، بدأنا عملية محدودة النطاق لإجلاء السكان مؤقتاً في الجزء الشرقي من رفح. هذه ليست عملية إخلاء واسعة النطاق لرفح، إنها عملية محدودة النطاق في منطقة شرق رفح، كما ترون في الخرائط التي وضعناها". في حين قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن "حربنا العادلة في غزة مستمرة بنفس الأهداف: إطلاق سراح جميع الرهائن وهزيمة حماس".

فرنسا تجدد معارضتها الهجوم الإسرائيلي المزمع على رفح

في موازاة ذلك، جددت فرنسا، اليوم الاثنين، معارضتها القوية للهجوم الإسرائيلي المزمع على مدينة رفح. وقالت وزارة الخارجية في باريس في بيان: "فرنسا تؤكد مجدداً أن أي تهجير قسري للمدنيين يمثل جريمة حرب بموجب القانون الدولي".

برلين تحض إسرائيل وحماس على عدم تعريض مباحثات الهدنة "للخطر"

في الشأن ذاته، دعت الحكومة الألمانية، الاثنين، "جميع الأطراف" إلى عدم تعريض المفاوضات حول هدنة محتملة في قطاع غزة للخطر، في ظل تمسك كل من إسرائيل وحركة حماس بشروطها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية كاثرين ديشاور: "يجب ألا تُعرّض المفاوضات للخطر، ويجب على جميع الأطراف بذل أقصى الجهود من أجل التوصل إلى وضع يمكّن من إمداد سكان غزة بالسلع الإنسانية على أفضل نحو ممكن ويتيح تحرير الرهائن".

"أونروا": عواقب مدمرة

بدورها، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن "الهجوم الإسرائيلي على ⁧‫رفح‬⁩ سيعني زيادة المعاناة والوفيات بين المدنيين. العواقب ستكون مدمرة على 1.4 مليون شخص... "أونروا" لم تقرر الإخلاء، ستستمر الوكالة في البقاء في رفح أطول فترة ممكنة، وستواصل تقديم المساعدات المنقذة لحياة الناس".

"أكشن إيد": إجلاء السكان من رفح غير قانوني وعواقبه كارثية

إلى ذلك، قالت منظمة أكشن إيد الخيرية إن "إجبار أكثر من مليون فلسطيني نازح في رفح على الإخلاء دون وجهة آمنة ليس أمراً غير قانوني فحسب، بل سيؤدي إلى عواقب كارثية. مضيفة: "يبلغ عمال الإغاثة لدينا عن بعض أقسى الظروف في الذاكرة الحديثة مع انتشار المرض والمجاعة والفوضى. ولنكن واضحين، لا توجد مناطق آمنة في غزة..يجب على المجتمع الدولي أن يتحرك بسرعة لمنع وقوع المزيد من الفظائع ومحاسبة نفسه، وكذلك الحكومة الإسرائيلية.. إذا كان اجتياح رفح هو "الخط الأحمر" بالنسبة لكم، فهل ستبذلون كل ما في وسعكم لوقف هذا الهجوم الوشيك؟".

(رويترز، فرانس برس، الأناضول، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: ردود فعل متتالية على طلب إسرائيل إخلاء مناطق في رفح على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المستشار الألماني يحذر إسرائيل من توسيع الهجوم في رفح

المستشار الألماني يحذر إسرائيل من توسيع الهجوم في رفح

منذُ 30 دقائق

طالب شولتس بضرورة توصيل مساعدات إنسانية كافية إلى...

الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفاصل

الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفا...

منذُ 30 دقائق

أعلن الديوان الملكي السعودي الأحد أن الملك سلمان بن عبد العزيز سيجري فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة...

خلافات حادة في حكومة الاحتلال هل تؤثر على تفاوضات الهدنة

خلافات حادة في حكومة الاحتلال هل تؤثر على تفاوضات الهدنة

منذُ 30 دقائق

تأتي زيارة سوليفان عقب أيام قليلة فقط من زيارة قام بها المبعوث الأميركي الخاص للمنطقة بريت ماكجورك نحو الدوحة إذ بحث مع...

مع استمرار إغلاق المعابر تحذير أممي عاجل المجاعة في شمال غزة وشيكة

مع استمرار إغلاق المعابر تحذير أممي عاجل المجاعة في شمال غزة وشيكة

منذُ 30 دقائق

ذكر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أن سكان غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها في ظل إغلاق...

المقاومة تعمق جراح الاحتلال اشتباكات وتفجير دبابة وقصف مقر عمليات في جباليا
المقاومة تعمق جراح الاحتلال اشتباكات وتفجير دبابة وقصف مقر عمليات في ج...
منذُ 30 دقائق

أكدت سرايا القدس أنها قصفت بالاشتراك مع كتائب القسام مقر قيادة العمليات شرق جباليا شمال القطاع بعدد من قذائف...

اليمن يشارك في الدورة الـ 27 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو
اليمن يشارك في الدورة الـ 27 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ...
منذُ 32 دقائق

شاركت الجمهورية اليمنية السبت في أعمال الدورة ال 27 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

روماريو يضع خلافاته مع الراحل زاغالو جانبا هو بنفس أهمية بيليه
تقارير عن حادث جديد في البحر قبالة سواحل اليمن
اتصالات مكثفة لمنع انهيار مفاوضات غزة مع قرب اجتياح رفح
الغلاء والفقر يزيدان ديون الأردنيين وتحذيرات من تداعيات اقتصادية