غروندبرغ يعلن التوصل إلى تفاهمات والتزامات يمنية – يمنية نحو السلام

غروندبرغ يعلن التوصل إلى تفاهمات والتزامات يمنية – يمنية نحو السلام

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 06-05-2024 م الساعة 08:15:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2088715.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : هورايزونس

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، عن تفاهمات والتزامات طرفي الصراع في اليمن نحو السلام وصياغة خريطة طريق، للمضي في عملية سياسة جامعة.

ورحب غروندبرغ، في بيان له، أمس الأول، بتوصل الأطراف للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأكد المبعوث الأممي إلى اليمن أنه سيعمل مع الأطراف اليمنية في المرحلة الراهنة لوضع خريطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها.

وأوضح غروندبرغ أن خريطة الطريق اليمنية التي سترعاها الأمم المتحدة ستشمل، من بين عناصر أخرى، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة. وأضاف أن خريطة الطريق المرتقبة ستشمل أيضاً آليات للتنفيذ وستعد لعملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة.

وعبّر عن تقديره العميق للأدوار الفاعلة التي لعبتها السعودية وعمان في دعم الطرفين للوصول إلى هذه النقطة، داعياً جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في هذا الوقت الحرج لإتاحة بيئة مواتية للحوار وتسهيل نجاح إتمام اتفاق بشأن خريطة الطريق.

وقال المبعوث الأممي هانس غروندبرغ: “ثلاثون مليون يمني يراقبون وينتظرون أن تقود هذه الفرصة الجديدة لتحقيق نتائج ملموسة وللتقدم نحو سلام دائم. لقد اتخذت الأطراف خطوة مهمة. إن التزامهم هو، أولاً وقبل كل شيء، التزام تجاه الشعب اليمني بالتقدم نحو مستقبل يلبي التطلعات المشروعة لجميع اليمنيين. ونحن على استعداد لمرافقتهم في كل خطوة على الطريق”.

وفقاً لمصادر مطلعة، تسلم المبعوث مسودة خريطة السلام المزمع توقيعها بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة، التي تمت مناقشتها منذ رمضان الفائت، وشهدت عدة ملاحظات وتعديلات، حتى وصلت للمرحلة النهائية وتم التوافق عليها.

وكان المبعوث الأممي، قد أنهى زيارتين أخيرتين إلى الرياض ومسقط، التقى في الرياض، رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي، وعضو مجلس القيادة الرئاسي عثمان مجلي، ودار النقاش حول الخطوات المقبلة نحو التوصل إلى اتفاق بشأن تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، ووقف إطلاق نار مستدام، واستئناف عملية سياسية بقيادة اليمنيين برعاية الأمم المتحدة.

التقى غروندبرغ في الرياض السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، ومسؤولين سعوديين آخرين، والسفير الإماراتي لدى اليمن محمد الزعابي، اضافة إلى سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وأعرب عن تقديره للدعم الإقليمي القوي لجهود الوساطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة، وأهمية استمرار الدعم الدولي للسلام المستدام في اليمن.

كما اختتم الأربعاء الماضي، زيارته إلى مسقط، التي التقى خلالها بعدد من كبار المسؤولين العمانيين، وناقش مع كبير مفاوضي جماعة (أنصار الله) محمد عبد السلام، الجهود المبذولة لتعزيز التقدم نحو تنفيذ تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتحقيق وقف إطلاق نار مستدام في أنحاء البلاد، والمضي نحو عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة.

The post غروندبرغ يعلن التوصل إلى تفاهمات والتزامات يمنية – يمنية نحو السلام appeared first on بيس هورايزونس.

مشاركة الخبر: غروندبرغ يعلن التوصل إلى تفاهمات والتزامات يمنية – يمنية نحو السلام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المستشار الألماني يحذر إسرائيل من توسيع الهجوم في رفح

المستشار الألماني يحذر إسرائيل من توسيع الهجوم في رفح

منذُ 50 دقائق

طالب شولتس بضرورة توصيل مساعدات إنسانية كافية إلى...

الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفاصل

الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفا...

منذُ 50 دقائق

أعلن الديوان الملكي السعودي الأحد أن الملك سلمان بن عبد العزيز سيجري فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة...

خلافات حادة في حكومة الاحتلال هل تؤثر على تفاوضات الهدنة

خلافات حادة في حكومة الاحتلال هل تؤثر على تفاوضات الهدنة

منذُ 50 دقائق

تأتي زيارة سوليفان عقب أيام قليلة فقط من زيارة قام بها المبعوث الأميركي الخاص للمنطقة بريت ماكجورك نحو الدوحة إذ بحث مع...

مع استمرار إغلاق المعابر تحذير أممي عاجل المجاعة في شمال غزة وشيكة

مع استمرار إغلاق المعابر تحذير أممي عاجل المجاعة في شمال غزة وشيكة

منذُ 50 دقائق

ذكر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أن سكان غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها في ظل إغلاق...

المقاومة تعمق جراح الاحتلال اشتباكات وتفجير دبابة وقصف مقر عمليات في جباليا
المقاومة تعمق جراح الاحتلال اشتباكات وتفجير دبابة وقصف مقر عمليات في ج...
منذُ 50 دقائق

أكدت سرايا القدس أنها قصفت بالاشتراك مع كتائب القسام مقر قيادة العمليات شرق جباليا شمال القطاع بعدد من قذائف...

اليمن يشارك في الدورة الـ 27 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو
اليمن يشارك في الدورة الـ 27 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ...
منذُ 52 دقائق

شاركت الجمهورية اليمنية السبت في أعمال الدورة ال 27 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو...

widgets إقراء أيضاً من هورايزونس

بنك الكريمي يخفض رسوم التحويلات المالية من عدن إلى صنعاء حتى 10
الصحفي اليمني الكبير محمد المساح يغادر اللحظة والزمن
موظفو الحديدة يوجهون الشكر لبنك الكريمي
الكريمي أو الموت