جامعة كولومبيا تلغي حفل تخرج بعد انتفاضة الطلاب دعما لفلسطين

جامعة كولومبيا تلغي حفل تخرج بعد انتفاضة الطلاب دعماً لفلسطين

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 07-05-2024 م الساعة 12:39:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2088922.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت جامعة كولومبيا الأميركية، اليوم الاثنين، أنها ألغت حفل التخرج الكبير على مستوى الجامعة، وسط الاحتجاجات المستمرة المؤيدة للفلسطينيين، ورفضاً للحرب الإسرائيلية على غزة، لكنها ستنظم احتفالات للكليات أصغر حجماً هذا الأسبوع والأسبوع المقبل. وقال مسؤولون في الجامعة المرموقة الواقعة في شمال منهاتن في بيان: "بناءً على تعليقات طلابنا، قررنا تركيز الاهتمام على أيام المحاضرات وحفلات التخرج على مستوى الكليات، حيث يكرم الطلاب بشكل فردي جنباً إلى جنب مع أقرانهم، والتخلي عن الحفل على مستوى الجامعة الذي كان من المقرر إجراؤه في 15 مايو/ أيار".

وفي إشارة إلى أن الأسابيع القليلة الماضية كانت "صعبة للغاية" على المجتمع، قالت الجامعة في ها إنها اتخذت القرار بعد مناقشات مع الطلاب. وقال المسؤولون لوكالة أسوشييتد برس: "أكد طلابنا أن هذه الاحتفالات الجامعية على نطاق أصغر لها معنى أكبر بالنسبة لهم ولأسرهم. وأنهم حريصون على عبور خشبة المسرح للتصفيق والفخر العائلي والاستماع إلى المتحدثين الضيوف المدعوين من كليتهم". وأكد المسؤولون أن معظم الاحتفالات التي كان من المقرر إجراؤها في الحديقة الجنوبية للحرم الجامعي الرئيسي، حيث جرت إزالة المعسكرات الأسبوع الماضي، ستقام على بعد حوالي 5 أميال شمالاً في مجمع كولومبيا الرياضي.

وكانت كولومبيا قد ألغت بالفعل الفصول الدراسية الشخصية. وألقي القبض على أكثر من 100 متظاهر مؤيد للفلسطينيين كانوا قد اعتصموا في منطقة كولومبيا الخضراء الشهر الماضي، وظهرت مخيمات مماثلة في جامعات في جميع أنحاء البلاد، حيث كانت الجامعات تكافح من أجل رسم الخط الفاصل بين السماح بحرية التعبير، مع الحفاظ على حرم جامعي آمن وشامل. وألغت جامعة جنوب كاليفورنيا في وقت سابق حفل التخرج الرئيسي، بينما سمحت بمواصلة أنشطة التخرج الأخرى. وترك طلاب معسكرهم في جامعة جنوب كاليفورنيا في وقت مبكر الأحد، بعد أن حاصرتهم الشرطة، وهددتهم بالاعتقال.

 

وأقامت جامعات أخرى احتفالات تخرجها وسط إجراءات أمنية مشددة. وتوقف حفل جامعة ميشيغان بالهتاف مرات عدة يوم السبت، بينما لوح بعض الطلاب في بوسطن يوم الأحد بأعلام فلسطينية أو إسرائيلية صغيرة، بينما عقدت جامعة نورث إيسترن حفل التخرج في فينواي بارك. وتعد جامعة إيموري التي تضم 16 ألف طالب واحدة من العديد من الجامعات التي شهدت احتجاجات متكررة على الحرب.

وقال رئيس الجامعة غريغوري فينفيس، في رسالة مفتوحة، إن الاحتفالات المقرر إجراؤها في 13 مايو/ أيار ستقام الآن في ساحة غاس ساوث ومركز المؤتمرات في دولوث، على بعد حوالي 20 ميلاً (30 كيلومتراً) شمال شرق حرم الجامعة في أتلانتا. وكتب فينفيس: "أرجو أن تعلموا أن هذا القرار لم يجر اتخاذه باستخفاف. تم ذلك بالتشاور الوثيق مع قسم شرطة إيموري والمستشارين الأمنيين والوكالات الأخرى، وقد نصحت كل منها بعدم إقامة فعاليات حفل التخرج في حرمنا الجامعي".

ودعت الجامعة وكالات الشرطة الخارجية لاعتقال 28 شخصاً، بعد إقامة مخيم في الساحة يوم 25 إبريل/ نيسان. بعد أن زعمت الجامعة في البداية أن المتظاهرين كانوا من الغرباء، وقالت الجامعة لاحقاً إن 20 منهم كانوا من طلاب إيموري وثلاثة من أعضاء هيئة التدريس. واستخدمت الشرطة كرات الفلفل ومسدسات الصعق الكهربائي لإخضاع بعض الأشخاص الذين جرى القبض عليهم. واعتذر فينفيس لاحقاً.

وبدأت شرارة الحراك الطلابي المناصر للقضية الفلسطينية والرافض الحرب الإسرائيلية على غزة، في 18 إبريل/نيسان الماضي، من جامعة كولومبيا في نيويورك، حيث بدأ طلاب وطالبات وأساتذة جامعات رافضون الحرب اعتصاماً بحرم الجامعة، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية. ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات المحتجين، توسّعت حالة الغضب لتمتد التظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: جامعة كولومبيا تلغي حفل تخرج بعد انتفاضة الطلاب دعماً لفلسطين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المستشار الألماني يحذر إسرائيل من توسيع الهجوم في رفح

المستشار الألماني يحذر إسرائيل من توسيع الهجوم في رفح

منذُ 43 دقائق

طالب شولتس بضرورة توصيل مساعدات إنسانية كافية إلى...

الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفاصل

الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفا...

منذُ 43 دقائق

أعلن الديوان الملكي السعودي الأحد أن الملك سلمان بن عبد العزيز سيجري فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة...

خلافات حادة في حكومة الاحتلال هل تؤثر على تفاوضات الهدنة

خلافات حادة في حكومة الاحتلال هل تؤثر على تفاوضات الهدنة

منذُ 43 دقائق

تأتي زيارة سوليفان عقب أيام قليلة فقط من زيارة قام بها المبعوث الأميركي الخاص للمنطقة بريت ماكجورك نحو الدوحة إذ بحث مع...

مع استمرار إغلاق المعابر تحذير أممي عاجل المجاعة في شمال غزة وشيكة

مع استمرار إغلاق المعابر تحذير أممي عاجل المجاعة في شمال غزة وشيكة

منذُ 43 دقائق

ذكر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أن سكان غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها في ظل إغلاق...

المقاومة تعمق جراح الاحتلال اشتباكات وتفجير دبابة وقصف مقر عمليات في جباليا
المقاومة تعمق جراح الاحتلال اشتباكات وتفجير دبابة وقصف مقر عمليات في ج...
منذُ 43 دقائق

أكدت سرايا القدس أنها قصفت بالاشتراك مع كتائب القسام مقر قيادة العمليات شرق جباليا شمال القطاع بعدد من قذائف...

اليمن يشارك في الدورة الـ 27 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو
اليمن يشارك في الدورة الـ 27 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ...
منذُ 45 دقائق

شاركت الجمهورية اليمنية السبت في أعمال الدورة ال 27 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ميسي ينال جائزة الأفضل في العالم لـفيفا 2023
كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية تزامنا مع زيارة بوتين إلى الصين
حركة فتح ميناء غزة العائم تكريس للاحتلال وعزل القطاع
المجاعة في غزة فلسطين تطالب الأمم المتحدة بإعلانها رسميا