تضارب توقعات النمو في دول الخليج تعرف على الأسباب

تضارب توقعات النمو في دول الخليج... تعرف على الأسباب

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 07-05-2024 م الساعة 08:10:52 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2089067.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

مفارقة لافتة كشفها استطلاع أجرته وكالة "رويترز" بشأن توقعات النمو الاقتصادي بدول الخليج العربية، إذ صبت تلك التقديرات باتجاه التراجع عن توقعات النمو السابقة، بالمخالفة لتعديل كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لتوقعاتهما في الاتجاه المعاكس، ما طرح علامة استفهام حول المعايير التي يستند إليها التقديران، والمحددات التي ترجح أحدهما على الآخر.

وبينما توقع البنك الدولي ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي ليبلغ 4.7% خلال العام القادم 2025، بحسب تقرير أصدره في 15 إبريل/نيسان الماضي، رجح استطلاع "رويترز" نمو معظم اقتصادات دول الخليج بوتيرة أبطأ هذا العام عما كان متوقعا من قبل، مع انخفاض أسعار النفط من الذروة التي بلغتها في الآونة الأخيرة.

ويعزو البنك الدولي توقعات تقريره إلى ‬ارتفاع إنتاج النفط على خلفية الإلغاء التدريجي لحصص خفضه، التي تبنتها دول خليجية، على رأسها السعودية، إلى جانب النمو الكبير في القطاع غير النفطي بهذه الدول.

أما نتيجة استطلاع رويترز فاستندت إلى عدم توقع ارتفاع أسعار النفط على نحو واضح هذا العام مرجحا نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة تقدر بـ2.5% في المتوسط في 2024، على أن تصل النسبة إلى 3.1% في 2025، ما يعد انخفاضاً مقارنة باستطلاع يناير/كانون الثاني الماضي الذي خلُص إلى أن النمو في 2024 سيسجل 3.5%، على أن يسجل العام المقبل 4.1%. 

منظور ضبابي 

يشير الخبير الاقتصادي، علي أحمد درويش، في تصريحات لـ "العربي الجديد"، إلى أن تضارب التوقعات بشأن النمو في دول الخليج العربي، وخاصة المملكة العربية السعودية التي تعتبر القوة الاقتصادية الكبرى في المنطقة، يعود إلى العديد من المتغيرات، على رأسها أسعار النفط، التي تعد أحد المؤشرات الأساسية بموضوع النمو.

ويوضح درويش أن أسعار النفط العالمية مرتبطة بالعرض والطلب والنمو العالمي، وفي ظل عدم الاستقرار الذي يسود بعض مناطق العالم، ومنها منطقة الشرق الأوسط التي تستمر فيها الحرب بقطاع غزة للشهر السابع على التوالي، فضلا عن استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، فإن العديد من المتغيرات التي لا يمكن التكهن بها هي المحدد الرئيس لأسعار النفط.

ومن هذا المنظور تتعدد الرؤى والتقديرات بشأن أسعار النفط، وهي المحدد الأساسي لنسبة النمو الاقتصادي في دول الخليج العربية، بحسب درويش، الذي يتوقع أن تتجه المؤسسات الدولية نحو مزيد من تعديل توقعاتها بشأن هذا النمو بناء على المعطيات المستجدة، سواء على مستوى النمو العالمي أو على مستوى الاستقرار الجيوسياسي، ذي التأثير المباشر على سوق النفط والأسعار فيها. 

عوامل عديدة 

في السياق، يؤكد الخبير الاقتصادي، رائد المصري، في تصريحات لـ "العربي الجديد"، أن التوقعات بتراجع النمو في الخليج تعود إلى عوامل عدة، على رأسها: تذبذب أسعار النفط وتخفيضات الإنتاج الأخيرة عبر تكتل منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+"، خاصة بعد تصريح مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، بأن سقف التوقعات لمتوسط سعر النفط سيبلغ 79 دولارا للبرميل فقط.

ومن شأن ذلك أن يؤثر على النمو الاقتصادي لدول الخليج، خاصة المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة، لكنه في المقابل سينشط النمو في القطاعات غير النفطية، التي تمر بحالة تصاعدية وتشهد نموا وتطويرا كبيرين، حسب المصري.

ويلفت الخبير في الاقتصاد الدولي إلى أن أزمات الركود العالمية تؤثر في الطلب على النفط سلبا، ولذا فهي عامل ثان في التأثير على نسب النمو بالخليج، فضلا عن استمرار الأزمات السياسية دولية وعدم استقرار أمن الملاحة العالمي، خاصة في مضيق هرمز والبحر الأحمر، ما يعني تعطيل الكثير من سلاسل التوريد.

لذا يرجح المصري أن تتراجع نسب النمو الاقتصادي في منطقة الخليج إلى حدود 2.7% في العام الجاري، مشيرا إلى أن استمرار أزمة التضخم العالمية يدعم هذا الترجيح، إذ أدت إلى انكماش اقتصادي وركود، ما يخفف الطلب على النفط بطبيعة الحال، وهو المورد المالي الأساسي الذي تعتمد عليه دول الخليج من أجل التنمية، خاصة أن تعظيم قدرات القطاعات غير النفطية بها لم يتبلور بشكل قوي بعد، وإن كان متصاعدا.

ويخلص المصري إلى أن عام 2024 هو "عام اضطراب"، وعليه فإن الأقرب للترجيح هو تقدير استطلاع "رويترز" بشأن نسب النمو في منطقة الخليج.

مشاركة الخبر: تضارب توقعات النمو في دول الخليج... تعرف على الأسباب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المستشار الألماني يحذر إسرائيل من توسيع الهجوم في رفح

المستشار الألماني يحذر إسرائيل من توسيع الهجوم في رفح

منذُ 50 دقائق

طالب شولتس بضرورة توصيل مساعدات إنسانية كافية إلى...

الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفاصل

الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفا...

منذُ 50 دقائق

أعلن الديوان الملكي السعودي الأحد أن الملك سلمان بن عبد العزيز سيجري فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة...

خلافات حادة في حكومة الاحتلال هل تؤثر على تفاوضات الهدنة

خلافات حادة في حكومة الاحتلال هل تؤثر على تفاوضات الهدنة

منذُ 50 دقائق

تأتي زيارة سوليفان عقب أيام قليلة فقط من زيارة قام بها المبعوث الأميركي الخاص للمنطقة بريت ماكجورك نحو الدوحة إذ بحث مع...

مع استمرار إغلاق المعابر تحذير أممي عاجل المجاعة في شمال غزة وشيكة

مع استمرار إغلاق المعابر تحذير أممي عاجل المجاعة في شمال غزة وشيكة

منذُ 50 دقائق

ذكر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أن سكان غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها في ظل إغلاق...

المقاومة تعمق جراح الاحتلال اشتباكات وتفجير دبابة وقصف مقر عمليات في جباليا
المقاومة تعمق جراح الاحتلال اشتباكات وتفجير دبابة وقصف مقر عمليات في ج...
منذُ 50 دقائق

أكدت سرايا القدس أنها قصفت بالاشتراك مع كتائب القسام مقر قيادة العمليات شرق جباليا شمال القطاع بعدد من قذائف...

اليمن يشارك في الدورة الـ 27 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو
اليمن يشارك في الدورة الـ 27 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ...
منذُ 52 دقائق

شاركت الجمهورية اليمنية السبت في أعمال الدورة ال 27 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة وألم بالمفاصل
إيران تدين إغلاق صفحات خامنئي على فيسبوك وإنستغرام
كتائب القسام استهدفنا جرافة صهيونية من نوع D9 بقذيفة تاندوم غرب مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة
العزوزي يبدع بهدف عالمي ويقرب بولونيا من إنجاز تاريخي