إصدارات نظرة أولى

إصدارات.. نظرة أولى

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 07-05-2024 م الساعة 03:02:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2089394.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دُور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المُترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أُولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تطلّ على القضية الفلسطينية من زاوية الأبحاث الاجتماعية واللغوية، كما تشمل مؤلّفات في التاريخ والنقد الأدبي والترجمات واليوميّات.

■■■

لا يعرض كتاب "غزّة، تاريخ نكبة مُعلنة" الصادر عن دار "كاتاراتا"، للباحثَين الإسبانيَّين إغناسيو ألباريث ألبارينيو وخوسيه أبو طربوش، تاريخ القضيّة الفلسطينية منذ نشأة الحركة الصهيونية فحسب، بل هو عمَلٌ يحلّل السياقَ التاريخي اللازم لفهم النضال الفلسطيني، من خلال الإضاءة على الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وما يرافق هذه الإبادة من مُمارسات لاقانونية وضدّ حقوق الإنسان، سواء من الجانب الإسرائيلي، أو من قبل الغرب الذي تواطأ في رعايتها وتسليحها والسماح بها.
 

"الفلسفة السياسية النسوية: تاريخٌ من العدالة المُراوغة"، عنوان الكتاب الذي صدر للباحثة المصرية إكرام طلعت البدوي عن "منشورات بيت الحكمة". يقدّم الكتاب قراءة جديدة لمفهوم العدالة وقضية المساواة والاختلاف، من خلال استعراض المدوّنة الفكرية النسوية منذ القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر وصولاً إلى النصف الثاني من القرن العشرين، على مستويّات عدّة: المساواة الاجتماعية، والاقتصادية والسياسية، في بقاع مختلفة من أنحاء العالم، ضمن حركة تسعى إلى إعادة تنظيم العالم وفقاً لنظرة مساواتية رافضة لكلّ تمييز على أساس الجنس.
 

عن منشورات "ساكوهينشا" في طوكيو، صدر للقيادية السابقة في "الجيش الأحمر الياباني" فوساكو شيغينوبو (1945)، كتاب "تاريخ نضالات التحرّر الفلسطيني 1916 - 2024"، ويقع في 466 صفحة، في حين حمل الغلاف صورة فارس عودة (1985 - 2000)، الفتى الذي قتله الاحتلال عند "معبر المنطار"، شرق غزّة، إبّان الانتفاضة الثانية. التحقت المؤلّفة في فترة مُبكّرة من حياتها بالعمل العسكري لصالح القضيّة الفلسطينية، حيث ساهمت في تأسيس "الجيش الأحمر الياباني" في لبنان، بعد لقاءات مع قياديّين في الثورة الفلسطينية، من بينهم الروائي الشهيد غسان كنفاني.
 

صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" كتاب بعنوان "تجربة الانتقال الديمقراطي في السودان ( 2019 - 2021): مشكلات الراهن وتحدّيات المستقبل"، ويضمّ مجموعة دراسات تناقش قضايا الانتقال الديمقراطي في السودان وتُحلِّلُها في الفترة التي أعقبت الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير في 11 نيسان/ إبريل 2019، بفعل ثورة شعبية عكست نمطاً سودانياً مستلهماً من ثورتَي تشرين الأول/ أكتوبر 1964 ضدّ نظام الحُكم العسكري الأول، ونيسان/ إبريل 1985 ضدّ نظام الحُكم العسكري الثاني. حَرّر الكتاب وقدّم له الباحث أحمد إبراهيم أبو الشوك.
 

بتوقيع المترجم التونسي عبد الجليل العربي، صدرت عن "دار الكتاب التونسي" الطبعة العربية من المجموعة القصصية "على منوال سارتر وسيمون دي بوفوار"، للكاتب والصحافي الأنغولي جواو ميلو (1955). يُعدّ ميلو من أبرز الأسماء في الأدب المكتوب بالبرتغالية في الوقت الراهن، حيث تعدّدت الأجناس الأدبية التي تناولها من الشعر والرواية والقصّة القصيرة إلى المقالة والنقد الأدبي، وصدر له 23 كتاباً تناول فيها مواضيع وقضايا سياسية واجتماعية تُصوِّر مأزق التحوُّلات في بلده خلال حقبة ما بعد الاستعمار وانعكاساتها على الثقافة.
 

صدر عن "منشورات جامعة ييل" كتاب "عالمٌ غني، عالمٌ فقير.. النضال من أجل الهروب من الفقر" للباحث علي أ.علاوي. يتتبّع الكتاب تطوّر النظام الاقتصادي العالمي منذ أواخر العصر الإمبراطوري وحتى يومنا هذا، ومن خلال تسليط الضوء على التناقضات المستمرّة، يوضّح المؤلّف كيف تمّت إعاقة عملية التنمية عند كل منعطف، سواء بسبب القيادات الضعيفة أو الفساد المستشري وإضاعة الفرص، مُشيراً إلى أنّ السياسات النيوليبرالية الحالية قادت خلال العقدين الأخيرين إلى فجوة عُظمى من عدم المساواة بين الجنوب العالمي والغرب، تسبّبت باضطرابات اجتماعية وسياسية.
 

يتناول كتاب "التاريخ الثقافي للألم" لمؤلّفه الإسباني خاببير موسكوسو، الصادر عن دار "نينوى"، بترجمة حسني مليطات، الأشكال المُتتابعة (غير التقدّمية) لتجسيد تجربة الأذى، إضافة إلى الأساليب الفنية والقانونية والعِلمية التي أتاحت لنا، منذ عصر النهضة وحتى أيامنا هذه، الفهم الثقافي للمعاناة الإنسانية، بما فيها معنى الألم. إنّ التمثيل، والتعاطف، والمحاكاة، والتماسك، والثقة، والسردية، هي بعض الموارد البلاغية والحجاجية التي استخدمناها وما زلنا نستخدمها؛ حتى نشعر بألمنا، ونُعبّر عنه، ونمنحه بُعداً دلالياً، وقيمةً جمعيةً.
 

عن "الشبكة العربية للأبحاث والنشر"، صدرت النسخة العربية من كتاب "اللّاهوت السياسي؛ أربعة فصول جديدة حول مفهوم السيادة" لأستاذ القانون والباحث الأميركي بول دبليو كان، بترجمة محمود هدهود. يعود المؤلّف إلى تنظيرات الفيلسوف الألماني كارل شميت في عشرينيات القرن الماضي حول اللّاهوت السياسي، ثمّ يُضيء تعريفات السيادة وعلاقتها بالإنصاف، وكيف تتحقّق عبر القرارات السياسية والأحكام القانونية ومفهوم السيادة الشعبية، ليختتم كتابه بنقاش فلسفة الدولة عند الثورة المضادّة، وجدلية السياسة والحرية، وغياب السياسي في النظرية الليبرالية.
 

بترجمة لينا بدر، صدرت عن دارَي "ممدوح عدوان" و"سرد" الترجمة العربية لكتاب "قلبٌ للضحك والبكاء: حكاياتٌ حقيقية من طفولتي" للكاتبة الغوادلوبية ماريز كونديه (1973 - 2024). تأخذ الكاتبةُ القارئ إلى غوادلوب، لتروي ذكريات طفولتها ومراهقتها منذ ولادتها في لابوانت؛ حيث امتزجت صرخات والدتها أثناء المخاض بأصوات طبولِ كرنفالٍ أُقيم في المدينة حينها، وهو ما ستعتبره، لاحقاً، إشارةً تعلّمت منها كيف تستر أكبر الآلام تحت مظهر ضاحك. تروي كونديه كيف تبعت، وهي المُحاطة بأمّ صارمة وأب متحفّظ، طريق التمرّد الذي قادها في النهاية لتُصبح كاتبة.
 

للكاتبة أميرة غنيم، صدرت عن "دار مسكلياني" رواية بعنوان "تراب سْخون". تتناول الرواية جوانب من حياة وسيلة، زوجة الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة، والتي نقرأ في المقدّمة أنّ الحكايات اختلفت حولها و"تراكمت بقوّة التخييل وألاعيب السرد حتّى غطّت طبقةً فوق أُخرى وجهَ المرأة 'الحقيقيّ' وكرّسَت صورتَها في مخيّلة الناس: شرّيرة تلاعبت بقلب 'المُجاهد الأكبر' وغرزت أظفارها في جسد الدّولة الفتيّة بدسائسها ومؤامراتها. فأين تكمن الحقيقة؟ في الوجه أم في القناع؟". هذه ثالث روايات غنيم بعد "نازلة دار الأكابر" و"الملفّ الأصفر".
 

مشاركة الخبر: إصدارات.. نظرة أولى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اشتباك عنيف بالأيدي بين نواب في البرلمان التركي لهذا السبب شاهد

اشتباك عنيف بالأيدي بين نواب في البرلمان التركي لهذا السبب شاهد

منذُ 30 دقائق

أظهرت لقطات مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي لحظات نشوب شجار بين نواب العدالة والتنمية الحاكم وحزب ديم الكردي...

القسام تستدرج قوة من 15 جنديا إلى كمين وتفجرهم بمدينة غزة

القسام تستدرج قوة من 15 جنديا إلى كمين وتفجرهم بمدينة غزة

منذُ 36 دقائق

أعلنت كتائب القسام عن استهدافات لقوات الاحتلال المتوغلة في عدة محاور في قطاع غزة مؤكدة إيقاع قتلى وإصابات في صفوفهم...

حرب غزة بيومها الـ243 | غارات كثيفة على البريج ورفح وسط توغلات برية

حرب غزة بيومها الـ243 | غارات كثيفة على البريج ورفح وسط توغلات برية

منذُ 38 دقائق

كثف طيران الاحتلال الإسرائيلي غاراته على وسط قطاع غزة مع دخول الحرب يومها ال243 وبالتزامن مع بدء توغل بري في مخيم البريج...

قيادة السلطة المحلية في مارب تستقبل وفد موكب السلام بحفاوة شاهد

قيادة السلطة المحلية في مارب تستقبل وفد موكب السلام بحفاوة شاهد

منذُ 43 دقائق

استقبل وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح مساء الثلاثاء طلائع من المواطنين المسافرين عبر خط البيضاء مأرب يتقدمهم...

قطر تتسلم مقترحا إسرائيليا لـالهدنة وتمرره لحماس أقرب لمواقف الطرفين
قطر تتسلم مقترحا إسرائيليا لـالهدنة وتمرره لحماس أقرب لمواقف الطرفين
منذُ 45 دقائق

كشفت قطر عن مقترح إسرائيلي جديد تسلمته بصفة الوساطة وسلمته لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس مؤكدة أن المقترح...

زيلينسكي يبدي مخاوفه من عودة ترامب للرئاسة سنترك وحدنا بمواجهة روسيا
زيلينسكي يبدي مخاوفه من عودة ترامب للرئاسة سنترك وحدنا بمواجهة روسيا
منذُ 47 دقائق

حذر الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي من فوز المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب بالانتخابات وتخليه عن الدعم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تراجع العملية التعليمية في شمال غربي سورية أسباب متعددة
سينر كابوس يلاحق ديوكوفيتش حرمه الألقاب وافتك منه الصدارة
كان الفرنسي يوافق على طلب العابدي وأندية عربية تسعى إلى ضمه
انقطاع الكهرباء يزعج الباكستانيين جهود الحكومة فاشلة