الأردن مستويات الأجور لا تناسب مستويات المعيشة

الأردن: مستويات الأجور لا تناسب مستويات المعيشة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 01:47:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2089925.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

 

ترى مؤسسات مجتمع مدني أن أجور العمال في الأردن ما تزال منخفضة، وأنها لا تتناسب مع مستويات المعيشة وارتفاع الأسعار ومتطلبات الإنفاق الإضافية على الرعاية الصحية والتعليم وغيرها من البنود الأساسية في سلة المستهلك.
وأكدت الحكومة عبر تصريحات متوالية أن الظروف غير مواتية لزيادة الحد الأدنى للأجور، موضحة أن اللجنة التي تضم ممثلين عن أصحاب العمل والعمال والجهات المختصة الرسمية لم تتوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الشأن.

رئيس المرصد العمالي أحمد عوض قال لـ"العربي الجديد" إنه رغم المطالبات المتكررة لرفع الحد الأدنى للأجورلا تزال الحكومة ترفض أي زيادة لأسباب غير واضحة، كما يبدي أًصحاب العمل رفضهم لزيادة الحد الأدنى للأجور بحجة الأوضاع الاقتصادية، ولكن في المقابل المؤشرات تؤكد تحسناً في أداء معظم القطاعات إن لم يكن جميعها.

وأضاف أنّ من غير المعقول أن يبلغ الحد الأدنى للأجور 260 ديناراً فيما معدلات التضخم في ارتفاع ومستويات المعيشة في تراجع، وكذلك الزيادة الكبيرة التي طرأت على العديد من البنود المكونة لسلة المستهلك مثل الطاقة والوقود والتعليم والصحة والغذاء ونحوها.

وقال إن أحد أسباب عزوف الشباب الأردني عن العمل في القطاع الخاص هو تدني الحد الأدنى للأجور والذي لا يغطي بدل التنقل إلى العمل في حين أن بعض الشركات لا توفر التأمين الاجتماعي اللازم للعمال.
وأوضح عوض أن المرصد العمالي من خلال دراسة له وقف على أن مستويات الأجور في الأردن متدنية جداً مقارنة بتكلفة المعيشة التي تشهد ارتفاعات مستمرة متواصلة.
وبحسب المرصد، فإن هناك احتمالات لمواصلة الارتفاعات في معدلات التضخم، خلال الفترة المقبلة، جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة والاضطرابات في البحر الأحمر وباب المندب ما يتطلب إعادة النظر في الأجور ورفعها بما يمكّن المواطنين من استيعاب آثار تلك الارتفاعات وتخفيف الأعباء عنهم.
وقال المرصد العمالي الأردني إن السياسات الاقتصادية التي طبقتها وما تزال تطبقها الحكومة فاقمت التحديات التي يواجهها العمال في الأردن، وأضعفت من مشاركتهم الاقتصادية ما أثر سلباً على الاقتصاد الوطني.
وبين المرصد أن سوق العمل الأردني ما يزال يعاني اختلالات عديدة أدت إلى تراجع شروط العمل ومن ثم حرمان قطاعات واسعة من العمال من التمتع بحقوقهم والتغول عليها، سواء أكان من حيث الأجور المتدنية أم الحمايات الاجتماعية الضعيفة أم حتى عدم توفر فرص عمل.

حسب المرصد، فإن هناك احتمالات لمواصلة الارتفاعات في معدلات التضخم، خلال الفترة المقبلة، جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة


وأشار المرصد إلى أن العديد من العاملين والعاملات يواجهون تحديات عديدة في سوق العمل تمنعهم من المشاركة الاقتصادية الفعالة حيث إنّ التباطؤ الاقتصادي ومعدلات البطالة التي ما تزال مرتفعة.
وفي ما يخص الحمايات الاجتماعية بيّن المرصد أن نحو نصف القوى العاملة في الأردن ما تزال غير مشمولة بمظلة الضمان الاجتماعي، بحسب المرصد، الذي رأى أن منظومة الحماية الاجتماعية في الأردن تتراجع أكثر كل عام، خاصة بعد التعديلات الأخيرة التي طرأت على قانون الضمان الاجتماعي والتي سمحت للقطاع الخاص بتخفيض الاشتراكات الشهرية لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة بنسبة أقصاها 50 في المئة عن المؤمّن عليهم من الأردنيين الذين لم يكملوا سن الـ30 ولم يسبق لهم الاشتراك في الضمان الاجتماعي، على أن يتم شملهم بتلك التأمينات بالكامل اعتباراً من تاريخ إكمال سن الثلاثين.
وأكد المرصد العمالي أن استثناء الشباب من أهم تأمين يوفره الضمان الاجتماعي يتعارض مع جوهر عمل المؤسسة.
وأوصى المرصد بضرورة إعادة النظر في سياسات الأجور باتجاه رفعها بما يتناسب مع المستوى المعيشي في الأردن، وتطوير نظم إنفاذ التشريعات العمالية لوضع حد للتجاوزات التي تجري عليها، وتمكين العاملين والعاملات من التمتع بظروف عمل لائقة.

مشاركة الخبر: الأردن: مستويات الأجور لا تناسب مستويات المعيشة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقدمات الكتب إدوارد سعيد يواصل تقديم كتاب الاستشراق 2

مقدمات الكتب إدوارد سعيد يواصل تقديم كتاب الاستشراق 2

منذُ 33 دقائق

نواصل سلسلة مقدمات الكتب ونتوقف اليوم مع كتاب الاستشراق المفاهيم الغربية للشرق للمفكر الفلسطيني الأصل إدوارد سعيد...

الأغنياء من الكتاب مؤلفة هاري بوتر داخلة على المليار

الأغنياء من الكتاب مؤلفة هاري بوتر داخلة على المليار

منذُ 33 دقائق

اقتربت مؤلفة سلسلة هاري بوتر جيه كيه رولينج من لقب الملياردير بعد أن شهدت ثروتها تضخما بمقدار 70 مليون جنيه إسترليني في...

الرئيس المكسيكي ينصح الشباب بالقراءة تعرف على كتب اختارها

الرئيس المكسيكي ينصح الشباب بالقراءة تعرف على كتب اختارها

منذُ 33 دقائق

نصح الرئيس المكسيكي مانويل لوبيز أوبرادور بقراءة أعمال فيودور دوستويفسكي وليف تولستوي وفلاديمير لينين وكتب أوبرادور...

الزمالك بطلا للكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربى

الزمالك بطلا للكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربى

منذُ 33 دقائق

سجل احمد حمدي هدف فوز الزمالك على نهضة البركان في مباراة نهائي بطولة الكونفدرالية ليصبح الزمالك بطلا الكونفدرالية واجه...

أول تعليق للمرشد الأعلى الإيراني على حادثة طائرة رئيسي
أول تعليق للمرشد الأعلى الإيراني على حادثة طائرة رئيسي
منذُ 35 دقائق

قال المرشد الأعلى الإيراني إن على الشعب أن يطمئن فلن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد وذلك على خلفية الحادث الذي تعرضت...

الزمالك يهزم نهضة بركان ويتوج بكأس الاتحاد الأفريقي للمرة الثانية في تاريخه
الزمالك يهزم نهضة بركان ويتوج بكأس الاتحاد الأفريقي للمرة الثانية في ت...
منذُ 35 دقائق

توج فريق الزمالك المصري بلقب كأس الاتحاد الإفريقي للمرة الثانية في تاريخه عقب فوزه على ضيفه فريق نهضة بركان المغربي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

القيادة المركزية الأميركية الحوثيون أطلقوا صاروخا باليستيا وضربوا ناقلة نفط ترفع علم بنما تملكها وتشغلها شركة يونانية
مفاوضات غزة | مغادرة وفدي حماس وإسرائيل القاهرة دون اتفاق
البيت الأبيض حان الوقت لأن يفصح زعيم حماس عن نواياه
رالي السويد الفنلندي لابي يعود لتحقيق الفوز لأول مرة منذ 2017