تحذير أممي من المجاعة في جنوب قطاع غزة بعد اجتياح رفح

تحذير أممي من المجاعة في جنوب قطاع غزة بعد اجتياح رفح

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 01:40:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2089928.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، التابع للأمم المتحدة، في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا)، أندريا دي دومينيكو، إن أوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين بهدف اجتياح رفح جنوبي قطاع غزة، أدت إلى تهجير قسري لعشرات الآلاف من الفلسطينيين داخل غزة. وحذر المسؤول الأممي في تصريحات لـ"العربي الجديد" من شبح المجاعة في جنوب قطاع غزة، وليس في الشمال فقط، إن لم يجر إدخال المساعدات الإنسانية الكافية، في ظل احتمال توسع اجتياح رفح.

وجاءت تصريحات المسؤول الأممي، خلال مؤتمر صحافي، عقده عبر تقنية الفيديو من القدس المحتلة مع الصحافيين المعتمدين لمقر الأمم المتحدة في نيويورك. ولفت دي دومينيكو الانتباه إلى أن إغلاق معبر رفح سيؤثر سلبا في دخول الوقود لدعم العمليات الإنسانية، وسيؤثر كذلك في دخول المواد الإنسانية الأساسية والحيوية، ودخول العاملين في المجال الإنساني. وقال إن الأمم المتحدة تبحث عن سبل فعلية تؤمّن دخول قوافل المساعدات الإنسانية بكل الطرق الممكنة وداخل غزة.

وشدد على أهمية الوقود بغية القيام بالعمليات الإنسانية، محذرا من أنه لدى الأمم المتحدة ما يكفي من الوقود لبضعة أيام فقط، وأن عدم دخوله سيؤدي إلى وقف العمليات الإنسانية بشكل كامل خلال أيام. وقال إن فرق الأمم المتحدة الإنسانية في غزة لديها حوالي 30 ألف لتر من الديزل حاليا يمكنها الوصول إليها. وأشار إلى وجود وقود في مخازن في منطقة رفح وخانيونس، لكن لا يمكن الوصول إليها حاليا بسبب الوضع الأمني على الأرض.

ولفت المسؤول الأممي الانتباه في هذا السياق كذلك إلى أن شركات الاتصال تحتاج للوقود لاستمرار تقديم خدماتها وأن عدم توفره سيعني أن الناس في غزة، وخلال أيام، لن يتمكنوا من الحصول على المعلومات اللازمة بما فيها اتصالهم مع أفراد أسرهم. وتوقف كذلك عند انعكاس ذلك سلبا على العمليات الإنسانية، بما في ذلك تمكن الطواقم الإنسانية من التواصل مع الناس على الأرض. وأشار إلى تهجير أكثر من 75 بالمئة من الغزيين حتى الآن، وأن المساحات التي يمكن أن يلجأ إليها الناس تتقلص ناهيك عن المخاطر. وشدد على عدم وجود أماكن آمنة في غزة، مشيرا إلى أن المناطق التي ينزح إليها الناس حاليا، هي مناطق بدون كهرباء أو نقاط مياه أو صرف صحي أو مأوى. وأكد أنه من المستحيل تحسين الوضع في أي من المواقع بدون دخول الإمدادات اللازمة والوقود اللازم لنقلها إلى تلك الأماكن.

تهجير أكثر من 75 بالمئة من الغزيين حتى الآن

 وتحدث دي دومينيكو عن توفر 1500 خيمة للأمم المتحدة، إلا أن ذلك الرقم لا يسد إلا قدرا بسيطا من الاحتياجات المهولة. ولفت الانتباه إلى أنه ومع تدمير قرابة سبعين بالمئة من المباني في قطاع غزة، فإن الفلسطينيين النازحين داخليا، بمن فيهم الذين ينزحون مجددا الآن من رفح، سيضطرون للبحث عن "مآوٍ بديلة". وشرح أن حتى تلك المآوي، تحتاج لأدوات، كالأغطية البلاستيكية أو المسامير وغيرها من مواد البناء، وجميعها غير متوفرة في غزة، ومن دون إدخالها لا يمكن للأمم المتحدة مساعدة النازحين.

وتحدث المسؤول الأممي عن تأثيرات اجتياح رفح على الغذاء، وأشار إلى وقف أغلب عمليات توزيع الأغذية في جنوب غزة منذ الاثنين، لوجود جزء كبير من مستودعات الأغذية في المناطق المتأثرة بالأعمال العدائية في رفح. وقدر أن مخزون المواد الغذائية لدى المنظمات الإنسانية في الجنوب سينفد خلال أسبوع. ناهيك عن نفاد وشيك للوقود اللازم لتوزيع السلع ودعم المخابز. وفي السياق، أكد دي دومينيكو أنه إن لم يدخل أي وقود إضافي إلى غزة فإن ذلك سيؤثر سلبا كذلك بالمخابز الستة عشرة التي تدعمها المنظمات الإنسانية، وقد تضطر إلى تعليق عملها. وحذر كذلك من تأثير ذلك على علاج أكثر من 3 آلاف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

وعبّر المسؤول الأممي عن مخاوفه من أن يتم كذلك وقف عمل المستشفيات الثلاثة في رفح التي كانت تعمل، ولو بشكل جزئي، في حال استمرار العمليات العسكرية، مما سيكون له تبعات وخيمة على 1.5 مليون شخص في منطقة رفح. وتوقف كذلك عند معاناة النساء الحوامل وعدم قدرتهن على الولادة بأمان في حال توقفت تلك المستشفيات عن العمل. وأكد أن عدم دخول الوقود ستكون له كذلك تبعات على الشمال، وسيؤدي خلال الأربعة والعشرين ساعة القادمة إلى إغلاق خط المياه، ما يحول دون حصول الناس في الشمال على المياه النظيفة، والأمر نفسه ينطبق على الجنوب خلال يومين. وحذر من أن عدم وجود مياه نظيفة سيؤدي إلى انتشار الأمراض، ناهيك عن الأضرار الأخرى.

رئيس "أوتشاً" يحذّر من خطر المجاعة بعد اجتياح رفح

وردا على سؤال لـ"العربي الجديد" في نيويورك، حول خطر انتشار المجاعة في الشمال أو في مناطق أخرى من غزة، قال دي دومينيكو: "فيما يخص مخاطر المجاعة فإن الوضع في الشمال مقلق للغاية، كما تعلمون تقرير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي أشار إلى ذلك، ومن ضمن التحديات المستمرة هو توزيع تلك المساعدات داخليا، ونحن في تواصل مع الطرف الإسرائيلي حول ذلك".

واستدرك بالقول: "ولكن مع التطورات الأخيرة، فإننا نواجه مخاطر قد تحول دون قدرتنا على التعامل مع احتمالات انتشار مجاعة في الشمال. وفي الجنوب أيضا، هناك أرقام مثيرة للقلق (حول نسبة الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد بالأمن الغذائي)، ولذلك فإن انقطاع المساعدات الإنسانية يعني وجود خطر وشيك حول احتمال انتشار المجاعة في الجنوب كذلك، وليس في الشمال فحسب". 

مشاركة الخبر: تحذير أممي من المجاعة في جنوب قطاع غزة بعد اجتياح رفح على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هل تراجعت كتب التنمية البشرية ناشرون يجيبون

هل تراجعت كتب التنمية البشرية ناشرون يجيبون

منذُ 50 دقائق

تعتبر كتب التنمية البشرية من أهم الكتب التي يتم تقديمها للقراء ومحبي ذلك النوع من الأدب حيث أنها تعمل على تلبية...

بدور القاسمي الكتب توحدنا فى نسيج إنسانى عالمى متعدد الثقافات

بدور القاسمي الكتب توحدنا فى نسيج إنسانى عالمى متعدد الثقافات

منذُ 50 دقائق

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة كلمات...

تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المخلفات والحاصلين على التدريب ودمجهم فى القطاع الرسمى

تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المخلفات والحاصلين على التدريب ودمجهم...

منذُ 50 دقائق

أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فعالية كبرى بحضور كلا من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى واللواء ...

تزامنا مع أجازة نهاية العام  مطار سوهاج الدولي يستعد لإستقبال عودة المصريين العاملين بالخارج من أبناء الصعيد

تزامنا مع أجازة نهاية العام مطار سوهاج الدولي يستعد لإستقبال عودة الم...

منذُ 51 دقائق

تماشيا مع توجهات الحكومة المصرية لتنمية مدن صعيد مصر وفي ضوء اهتمام وزارة الطيران المدني بتقديم كافة التسهيلات...

أوكرانيا تدمر كاسحة ألغام روسية وموسكو تسقط 60 طائرة مسيرة
أوكرانيا تدمر كاسحة ألغام روسية وموسكو تسقط 60 طائرة مسيرة
منذُ 53 دقائق

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الأحد تدمير كاسحة ألغام روسية في البحر الأسود فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت...

ما مصير الرئيس الإيراني عربي21 تتابع تطورات البحث عن طائرة رئيسي لحظة بلحظة شاهد
ما مصير الرئيس الإيراني عربي21 تتابع تطورات البحث عن طائرة رئيسي لحظة ...
منذُ 53 دقائق

اختفت طائرة كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولون آخرون بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بعد هبوطها...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وزير الخارجية المصري إقامة دولة فلسطينية لن تتم إلا بحل الصراع الجاري
سلوفاكيا تشهد ارتفاعا في دخول أوكرانيين فارين من التعبئة العامة
منتخب الجزائر يواجه مشكلة خطرة في مباراة بوركينا فاسو
فرانس برس البيت الأبيض يعلن نجاح الضربات الأميركية التي استمرت نحو 30 دقيقة في العراق وسورية