حالة نقشبندية تسيطر على اقتصاد مصر

حالة "نقشبندية" تسيطر على اقتصاد مصر

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 08:33:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2090026.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

الشيخ سيد محمد النقشبندي قارئ قرآن ومنشد ديني مصري اشتهر بالصوت الجميل والابتهالات الدينية المميزة، حتى أطلق عليه لقب "شيخ المبتهلين". لحن له الرائع بليغ حمدي ابتهالاً جميلاً، بعنوان "مولاي إني ببابك"، بأوامر من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، فحفظه المصريون وكثير من العرب، وأصبح مصدر إلهام لأغلب المنشدين.

حظي الابتهال بشعبية كبيرة في العالم العربي والإسلامي، وتضمن نصاً يتوسل فيه الإنسان إلى الله بالقرب والمغفرة والرحمة، مع التعبير عن الخضوع التام والاستسلام لإرادة الله، والتوجه إليه بالدعاء لقضاء الحاجة.

ابتهال "مولاي" يعد من أجمل الأعمال الفنية في تاريخ مصر، وتحمل كلماته الكثير من المعاني التي يدركها كل مؤمن بالله، يعي أن المولى هو مالك الملك، يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء، ويعز من يشاء ويذل من يشاء، بيده الخير وهو على كل شيء قدير. لكن هل تصلح الابتهالات النقشبندية في حل مشاكل مصر؟

لو كنت تعيش في مصر، أو زرتها مؤخراً، أو تابعت أحوالها في وسائل الإعلام، يمكنك ملاحظة تمكن الحالة النقشبندية من الاقتصاد والسياسة والاجتماع، وتقريباً كل شيء في مصر، حيث تغيب الخطط ودراسات الجدوى الحقيقية للمشروعات، وتحل محلها شعارات من عينة "مصر محمية من الله"، "وربنا مش حيسيبنا"، "البلد دي فيها حاجة لله"، وهي شعارات لا تصلح الأحوال، مع تسليمي بالتأكيد بأننا جميعاً على باب الله، وأنه لا غنى لنا عن رحمته وبركاته.

ات البنوك المصرية لا تتحدث عن الخدمات المقدمة، ولا عن أنواع الأوعية الادخارية، في وقتٍ تمر فيه البلاد بأزمة مالية واقتصادية طاحنة، لم تنجح "الهبرة" الإماراتية حتى الآن في إزالة آثارها، وإنما تأخذنا في حالة من النشوة، من خلال عرض بعض اللقطات الجميلة لبلدنا، مصحوبة بكلمات محفزة لأصحاب القدرات الخاصة، ومشجعة للأطفال على تحقيق أحلامهم.

ألحان الات والبرامج التلفزيونية حزينة ومؤثرة، وعادة ما تكون مصحوبة بأصوات مطربين ذوي أصوات يملؤها الشجن، من عينة أحمد سعد وحسين الجسمي، لإحداث التأثير المطلوب، وبغض النظر عن السلعة المعلن عنها. ولا تكتمل حملة الشؤون المعنوية إلا ب عن "لا شيء"، يظهر بين كل ين أو ثلاثة، تسمع فيه موسيقى "حلوة بلادي السمرا"، ويشكر المعلنون فيه المصريين! ولا تختلف الات الأخرى، سواء كانت لشركات الاتصالات أو بعض أنواع الجُبن أو غيرها، حيث تتغنى جميعها بطيبة وشهامة المصري الأسمر الأصيل.

توصلت السلطات في مصر، بعد سنوات من المعاناة، إلى أن سبب التضخم الحقيقي هو جشع التجار، الذين يكنزون السلع انتظاراً لارتفاع أسعارها ليحققوا أرباحاً طائلة. وبناءً عليه، قرر ولي الأمر أن تكون خطبة الجمعة الموحدة عن "التاجر الصالح"، الذي لا يخزن السلع، ويراعي مصالح العامة في أوقات الأزمات، فيتنازل عن كل أو جزء من هامش ربحه، لأن "الناس لبعضها".

انصرف خطيب الجمعة عن التحدث في العقيدة، أو عن السنة النبوية الشريفة، أو تذكير الناس بالتاريخ الإسلامي والجهاد، في واحدة من أحلك لحظات الأمة، وتفرغ للحديث عن التجارة والاقتصاد، فلا هو نفع الجيل الجديد، الذي يحصل على جل معلوماته الأساسية عن الدين من خطبة الجمعة، ولا هو بالتأكيد قال ما يصلح الاقتصاد أو ينشط التجارة.

يستغل الخطيب الفرصة فيتطرق إلى الحديث عن تقسيم الدخل بين الادخار والاستهلاك، وشراء البضائع ببطاقات الائتمان، ولا يفوته بالتأكيد أن يصب لعناته على النظام الرأسمالي، القائم على القروض الربوية، ناسياً أو متناسياً أن أكثر من ثلثي المصريين يرزحون تحت خط الفقر، ويضطرون للجوء إلى الاستدانة، لو استطاعوا إليها سبيلا، لتأمين الحد الأدنى من الطعام لأسرهم.

الطبقات المتوسطة التي تمكنت من تأمين ما يكفيها بالكاد تحتفظ بقائمة بأسماء "من تعولهم" من الطبقات الأفقر، من الجيران والمعارف ومن يساعدونهم في الأعمال المنزلية أو غيرها، حتى لا تتأخر في تقديم المساعدات الشهرية لهم، والتي لا نعرف ما كان عساهم يفعلون لو لم يحصلوا عليها، بينما المسؤولون غائبون، لا يرون ما يعانيه الفقراء المحبطون، أو مشغولون بحجز أماكنهم في الصفقات الكفيلة بتحويل كل منهم إلى مليونير، وفي بعض الأحيان إلى ملياردير.

ما زلت أذكر مشهد منح أم سعيد (إنعام سالوسة) محدودة الدخل والحيلة "العيدية" لمصري (أحمد حلمي) صديق ابنها وجارهما القديم العائد من أميركا، رغم ضيق ذات اليد الملحوظ، في الفيلم العبقري "عسل أسود"، الذي أصبحت أحداثه بكل تفاصيلها المؤلمة المبهجة مشهداً مكرراً في حياة المصريين، وهم يتغنون "فيها حاجة حلوة، فيها نية صافية، فيها حاجة دافية".

تبنت الحكومة دعوات للمواطنين بترشيد الاستهلاك للحد من الواردات، "عشان خاطر مصر"، متجاهلة أن النسبة الأكبر من المواطنين تتقشف رغماً عنها، وأن الحزام الذي تطالب المواطن بشده تم بيعه منذ فترة طويلة لشراء الطعام للأبناء، وأنه مضطر للتقشف بصورة دائمة بسبب دخله المحدود. وما زالت الدولة بكل رموزها تطلب من المواطنين أن "يقفوا مع مصر".

اتفقت مصر مع الإمارات على الحصول على 35 مليار دولار لتطوير منطقة رأس الحكمة وبناء منتجع/مدينة/منطقة سياحية، فسارعت الحكومة، بناءً على توجيهات الرئيس على الهواء، بمنح عشرة مليارات جنيه منها لصندوق رعاية "ذوي الهمم"، وعشرة مليارات أخرى لصندوق المتقاعدين، ولم نعرف بعد بصورة واضحة طبيعة الصفقة، أو نوع التعاقد، وما إذا كانت الأراضي المصرية المخصصة للمشروع قد بيعت أو أُجرت أو مُنح حق الانتفاع بها للطرف الإماراتي.

لا أحد ينكر أهمية تضامن المواطنين مع بعضهم البعض، وضرورة الشعور بالرضا بالمقسوم، وطلب المدد من الله. لكن تحول السعي إلى كفر، والطموح إلى جحود، وتراجع الاهتمام بالعلم ليصبح الدعاء بالبركة هو أهم مؤهلات نجاح الدولة في الخروج من الأزمات لا يمكن أن يكون مقبولاً، ولن يأتي بأي نتيجة، ولو وقفنا العمر كله على باب الله.

مشاركة الخبر: حالة "نقشبندية" تسيطر على اقتصاد مصر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هل تراجعت كتب التنمية البشرية ناشرون يجيبون

هل تراجعت كتب التنمية البشرية ناشرون يجيبون

منذُ 38 دقائق

تعتبر كتب التنمية البشرية من أهم الكتب التي يتم تقديمها للقراء ومحبي ذلك النوع من الأدب حيث أنها تعمل على تلبية...

بدور القاسمي الكتب توحدنا فى نسيج إنسانى عالمى متعدد الثقافات

بدور القاسمي الكتب توحدنا فى نسيج إنسانى عالمى متعدد الثقافات

منذُ 38 دقائق

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة كلمات...

تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المخلفات والحاصلين على التدريب ودمجهم فى القطاع الرسمى

تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المخلفات والحاصلين على التدريب ودمجهم...

منذُ 38 دقائق

أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فعالية كبرى بحضور كلا من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى واللواء ...

تزامنا مع أجازة نهاية العام  مطار سوهاج الدولي يستعد لإستقبال عودة المصريين العاملين بالخارج من أبناء الصعيد

تزامنا مع أجازة نهاية العام مطار سوهاج الدولي يستعد لإستقبال عودة الم...

منذُ 38 دقائق

تماشيا مع توجهات الحكومة المصرية لتنمية مدن صعيد مصر وفي ضوء اهتمام وزارة الطيران المدني بتقديم كافة التسهيلات...

أوكرانيا تدمر كاسحة ألغام روسية وموسكو تسقط 60 طائرة مسيرة
أوكرانيا تدمر كاسحة ألغام روسية وموسكو تسقط 60 طائرة مسيرة
منذُ 40 دقائق

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الأحد تدمير كاسحة ألغام روسية في البحر الأسود فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت...

ما مصير الرئيس الإيراني عربي21 تتابع تطورات البحث عن طائرة رئيسي لحظة بلحظة شاهد
ما مصير الرئيس الإيراني عربي21 تتابع تطورات البحث عن طائرة رئيسي لحظة ...
منذُ 40 دقائق

اختفت طائرة كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولون آخرون بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بعد هبوطها...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تحقيق أوروبي في دعم الصين صناعة القطارات
حضارات ومصالح
بيزوس ثاني أغنى رجل في العالم بدل ماسك
حماس واليوم التالي