فرصة لصانعات السينما في العالم العربي فتح باب التقديم في برنامج استشارات الأفلام

فرصة لصانعات السينما في العالم العربي.. فتح باب التقديم في برنامج استشارات الأفلام

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 10:09:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2090108.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

أعلنت قافلة بين سينمائيات عن فتح باب التسجيل في الدورة الثانية من برنامج استشارات الأفلام الموجه لصانعات الأفلام في العالم العربي، حتى نهاية مايو الجاري، ويتضمن البرنامج تقديم استشارات متخصصة على يد سينمائيات محترفات لصانعات وصناع الأفلام العرب ممن لديهم مشاريع أفلام تسجيلية أو روائية في أي مرحلة من مراحل الإنتاج (التطوير، أو الإنتاج، أو ما بعد الإنتاج).

يُعقد البرنامج ثلاث مرات في العام، وتمتد كل دورة منه لمدة ثلاثة أشهر، حيث يتم اختيار ثلاثة مشاريع في كل دورة، وباب التقديم مفتوح للمشاركة في الدورة الثانية للبرنامج حتى 31 مايو 2024 في موقع قافلة بين سينمائيات.

الدورة الأولى استقبلت أكثر من مائة مشروع فيلم

كانت الدورة الأولى من برنامج استشارات الأفلام والتي أعلن عنها في يناير الماضي؛ قد استقبلت أكثر من مائة مشروع فيلم تسجيلي وروائي من مختلف الدول العربية، ووقع الاختيار على 4 مشاريع أفلام وهي: من سوريا الفيلمان التسجيليان "منزل رقم 7" للمخرجة راما عبدي والمنتجة هزار يازجي، و"بيت جدي بيطل على مقبرة" للمخرجة لميس المحمد، ومن لبنان الفيلم التسجيلي "30 ساعة من الأرشيف" للمخرجة فاطمة جمعة، ومن مصر الفيلم الروائي "أبيض وأسود وألوان" للمخرجة رندة علي والكاتبة منة طاهر.

المخرجة أمل رمسيس: عدد كبير من صناع الأفلام لديهم مشاريع جيدة جداً لكنها حبيسة الأدراج

وقالت المخرجة أمل رمسيس مؤسسة قافلة بين سينمائيات: إن الدورة الأولى من برنامج استشارات الأفلام استقبلت عدداً كبيراً من المشروعات المتميزة لصانعات وصناع أفلام من مختلف الدول العربية؛ مما دفع لجنة الاختيار لزيادة عدد المشاريع المدعوة للمشاركة في البرنامج إلى أربعة مشاريع بدلاً من ثلاثة، مشيرة إلى أن ذلك يعكس وجود احتياج كبير لدى صناع الأفلام في العالم العربي إلى هذا النوع من الاستشارات في مختلف مراحل صناعة الفيلم، وقالت:"هناك عدد كبير من مشاريع الأفلام الممتازة التي تتعطل؛ لأنها لا تجد الفرصة الكافية للتطوير في منصات الدعم القائمة، وهو ما لمسناه من خلال وصول الدعوة للدورة الأولى من البرنامج إلى عدد كبير من صناع الأفلام الذين لديهم مشاريع جيدة جداً لكنها حبيسة الأدراج".

تقديم استشارات لصانعات وصناع الأفلام في مجالات الصناعة

وأشارت أمل إلى أن برنامج قافلة بين سينمائيات يقدم لصانعات وصناع الأفلام استشارات في مجالات تطوير السيناريو، والمونتاج، والتصوير، والصوت، والإنتاج من قبل مجموعة من أبرز صانعات الأفلام في العالم العربي المتخصصات في مجالهن، مضيفة أن تطوير التصور البصري والصوتي لمشاريع الأفلام في مراحلها الأولى لا يقل أهمية عن تطوير السيناريو أو التصور الإنتاجي للأفلام، وقالت:"في قافلة بين سينمائيات نحن مؤمنون بأن كتابة ملف مكتمل للفيلم من مختلف الجوانب ومن بينها الرؤية البصرية والصوتية وخاصة في مرحلة ما قبل الإنتاج يساهم في تطوير الرؤية الإخراجية؛ مما يساعد على توصيل فكرة الفيلم إلى فريق العمل، وإلى الجهات التي من الممكن أن تدعم الفيلم؛ لهذا حرصنا في تصميم برنامج الاستشارات على أن يتضمن مختلف جوانب صناعة الفيلم".

فريق المستشارين في برنامج قافلة بين سينمائيات

يذكر أن فريق المستشارين في برنامج قافلة بين سينمائيات لاستشارات الأفلام؛ يتضمن خمسة من أبرز السينمائيات العربيات وهن، من مصر المخرجة أمل رمسيس مؤسسة ومديرة قافلة بين سينمائيات، ومن لبنان المنتجة جانا وهبة، والمونتيرة الفرنسية من أصل لبناني جلاديس جوجو، ومديرة التصوير چوسلين أبي چبرايل، ومصممة الصوت والمخرجة رنا عيد.

ويعد برنامج استشارات الأفلام؛ امتداداً لأنشطة قافلة بين سينمائيات في دعم صانعات وصناع الأفلام في العالم العربي، منذ تأسيسها كمبادرة مستقلة بدأت في مصر في عام 2008.

وتدير القافلة مجموعة من صانعات الأفلام، وتسعى من خلال العروض المتنقلة في عدد من البلاد وعروض الأونلاين للأفلام التي تصنعها نساء على مستوى العالم؛ إلى دعم دور المرأة في صناعة السينما، كذلك تسعى إلى خلق شبكة دولية من صانعات الأفلام من مناطق مختلفة حول العالم، وخاصة من العالم العربي.

تقوم قافلة بين سينمائيات بدور فعال أيضاً في مجال التعليم السينمائي، وتدريب النساء على تقنيات عمل الأفلام التسجيلية الإبداعية، وذلك في مجالات الإخراج والإنتاج والمونتاج والتصوير، وكذلك دعم المشاريع السينمائية للنساء في أي من مراحل الإنتاج.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: فرصة لصانعات السينما في العالم العربي.. فتح باب التقديم في برنامج استشارات الأفلام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ختام ملتقى الأقصر الدولي في دورته السابعة بمشاركة 20 فنانا

ختام ملتقى الأقصر الدولي في دورته السابعة بمشاركة 20 فنانا

منذُ 55 دقائق

اختتمت فعاليات ملتقى الأقصر الدولي للتصوير بدورته السابعة من تنظيم جاليرى بيكاسو أيست أمس بمشاركة أكثر من 20 فنانا من...

كاتبة يابانية ترتدى الكوفية وعلم فلسطين أثناء تتويجها بجائزة أدبية

كاتبة يابانية ترتدى الكوفية وعلم فلسطين أثناء تتويجها بجائزة أدبية

منذُ 55 دقائق

حضرت الكاتبة اليابانية الشابة أوتا ستيفاني كانتو لحفل استلامها جائزة يوكيو ميشما اليابانية واحدة من أعرق الجوائز...

أمراض الكلى تعرف على الأسباب ونصائح للوقاية

أمراض الكلى تعرف على الأسباب ونصائح للوقاية

منذُ 55 دقائق

أصبحت أمراض الكلى مصدر قلق متزايد في جميع أنحاء العالم ويعد فهم أسباب أمراض الكلى والوقاية منها وإدارتها أمرا بالغ...

اوعى تفوت وجبة الإفطار قبل الامتحانات أضرار كثيرة تجنبها

اوعى تفوت وجبة الإفطار قبل الامتحانات أضرار كثيرة تجنبها

منذُ 55 دقائق

وجبة الإفطار هي الوقود الحيوي الأول في بداية اليوم تلك الشحنة الأولى التي تتلقاها الأمعاء والتي تؤثر وبشكل مباشر على...

تعرف على تأثير مرض السكر على الجلد
تعرف على تأثير مرض السكر على الجلد
منذُ 55 دقائق

مرض السكر أحد أهم الأمراض التي يكون لها الكثير من المضاعفات التي تطال الجسم بشكل عام ففي بعض الأحيان لا يعى المريض أن...

حركة رقص تتسبب فى مئات من حالات الشلل للأطفال فى الصين اعرف القصة
حركة رقص تتسبب فى مئات من حالات الشلل للأطفال فى الصين اعرف القصة
منذُ 55 دقائق

تعتبر الانحناءة الخلفية حركة حاسمة فى الرقص الشعبى الصينى ولكنها أيضا السبب الرئيسى لإصابات الحبل الشوكى الشديدة لدى...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

أهم الأسماء المتوقع تكريمها في المهرجان السينمائي الخليجي تعرفوا إليها 
صور  عرض فيلم ماء العين بمهرجان برلين السينمائي
في افتتاح مهرجان كان السينمائي 2024 هذه أبرز صيحات مكياج النجمات
الفيلم السعودي نورة يشارك في مهرجان كان السينمائي 2024 في قسم نظرة ما