تلاميذ مدرسة الفاخورة يطالبون بالعودة إلى مقاعد الدراسة

تلاميذ مدرسة الفاخورة يطالبون بالعودة إلى مقاعد الدراسة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 11:39:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2090137.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تجمّع عشرات من تلاميذ مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بمخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، وسط ساحتها، الثلاثاء، مطالبين بالعودة إلى مقاعد الدراسة واستئناف العملية التعليمية، فقد ضاع عامهم الدراسي وهم يعدّون شهور الحرب الإسرائيلية وأسابيعها وما من ضوء في آخر النفق.

وارتدى تلاميذ المرحلة الأساسية بمدرسة الفاخورة، ذكوراً وإناثاً، زيّهم المدرسي واصطفوا في طابور صباحي بدأوه بالسلام الوطني الفلسطيني، وأداء تمارين الصباح، ورفعوا لافتات تناشد الأمم المتحدة وأحرار العالم النظر إلى قضيتهم، ووضع حد لانهيار العملية التعليمية.

تلاميذ مدرسة الفاخورة: "أين حقنا في التعليم"؟

"أين حقي في التعليم؟"، "حقنا أن نكون على مقاعد الدراسة"، و"قتلوا زملاءنا.. ودمروا مدارسنا"، عباراتٌ كُتبت على لافتات رفعها التلاميذ في فعاليتهم، آملين في استدراك مستقبلهم الذي يضيع أمام أعينهم ولا يستطيعون تحريك ساكن. وبجانبهم وقف مدرسون وعدد من أولياء الأمور يشاركونهم آلامهم واحتجاجهم، معبرين عن استيائهم من تحول مدرستهم إلى مركز للإيواء بدلاً من كونها صرحاً تعليمياً، وامتلائها بالقمامة ومياه الصرف الصحي، في كارثة صحية وبيئية جديدة.

وداخل أحد الصفوف، تجمّع التلاميذ على مقاعدهم الدراسية، مستذكرين الأيام الخوالي حين كانوا يتلقون دروسهم ويمارسون حقهم في التعليم كسائر أطفال العالم، لكنهم اليوم عاشوا لجوءاً فوق اللجوء، ويواجهون معاناة مركبة، فلا بيوت تؤويهم، ولا مشافي تداويهم، أو مدارس تعلّمهم.

 

وقالت التلميذة مريم عبد ربه (13 سنة)، في الصف الثامن، لـ"العربي الجديد": "أقف اليوم للمطالبة بحقي في التعليم والعودة إلى مقاعد الدراسة، لقد حرمت مثل غيري من الطلاب في الفاخورة من التعليم بسبب الحرب، ونطالب أونروا بالتدخل لضمان رجوعنا إلى الصفوف الدراسية".

من جهتها، قالت المعلمة آمال الكرد لـ"العربي الجديد": "بدأنا فعاليتنا اليوم داخل ساحة مدرسة الفاخورة، وقمنا بإعداد هذا الصف الدراسي، بعد معاناة الأطفال جراء الحرب من الخوف والقلق والدمار والحرمان من التعليم، لكنهم يقفون بعزيمة في صفوفهم الافتراضية مطالبين بعودتهم إلى التعليم". ودعت الكرد كل المنظمات الدولية للوقوف أمام مسؤوليتها لحماية أبناء الشعب الفلسطيني وضمان حقهم في التعليم.

وتتواصل الحرب على غزّة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. فقد بدأ الاحتلال حرباً شعواء على قطاع غزّة ما زالت مستمرة إلى اليوم وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

 

مشاركة الخبر: تلاميذ مدرسة الفاخورة يطالبون بالعودة إلى مقاعد الدراسة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقدمات الكتب إدوارد سعيد يواصل تقديم كتاب الاستشراق 2

مقدمات الكتب إدوارد سعيد يواصل تقديم كتاب الاستشراق 2

منذُ 30 دقائق

نواصل سلسلة مقدمات الكتب ونتوقف اليوم مع كتاب الاستشراق المفاهيم الغربية للشرق للمفكر الفلسطيني الأصل إدوارد سعيد...

الأغنياء من الكتاب مؤلفة هاري بوتر داخلة على المليار

الأغنياء من الكتاب مؤلفة هاري بوتر داخلة على المليار

منذُ 30 دقائق

اقتربت مؤلفة سلسلة هاري بوتر جيه كيه رولينج من لقب الملياردير بعد أن شهدت ثروتها تضخما بمقدار 70 مليون جنيه إسترليني في...

الرئيس المكسيكي ينصح الشباب بالقراءة تعرف على كتب اختارها

الرئيس المكسيكي ينصح الشباب بالقراءة تعرف على كتب اختارها

منذُ 30 دقائق

نصح الرئيس المكسيكي مانويل لوبيز أوبرادور بقراءة أعمال فيودور دوستويفسكي وليف تولستوي وفلاديمير لينين وكتب أوبرادور...

الزمالك بطلا للكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربى

الزمالك بطلا للكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربى

منذُ 31 دقائق

سجل احمد حمدي هدف فوز الزمالك على نهضة البركان في مباراة نهائي بطولة الكونفدرالية ليصبح الزمالك بطلا الكونفدرالية واجه...

أول تعليق للمرشد الأعلى الإيراني على حادثة طائرة رئيسي
أول تعليق للمرشد الأعلى الإيراني على حادثة طائرة رئيسي
منذُ 32 دقائق

قال المرشد الأعلى الإيراني إن على الشعب أن يطمئن فلن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد وذلك على خلفية الحادث الذي تعرضت...

الزمالك يهزم نهضة بركان ويتوج بكأس الاتحاد الأفريقي للمرة الثانية في تاريخه
الزمالك يهزم نهضة بركان ويتوج بكأس الاتحاد الأفريقي للمرة الثانية في ت...
منذُ 32 دقائق

توج فريق الزمالك المصري بلقب كأس الاتحاد الإفريقي للمرة الثانية في تاريخه عقب فوزه على ضيفه فريق نهضة بركان المغربي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بلينكن يعزف ويغني داخل حانة في كييف
حزب الله استهدفنا مبنيين يستخدمهما جنود العدو في مستعمرة حانيتا
5 اتفاقيات تعاون بين قطر ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية
ممثل قطر أمام محكمة العدل الدولية الوضع يتفاقم في قطاع غزة بعد إجبار إسرائيل 74 من سكان القطاع على النزوح