مكاسب قوية للدولار تحذير ياباني بعد انخفاض الين الياباني

مكاسب قوية للدولار.. تحذير ياباني بعد انخفاض الين الياباني

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 01:15:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2090260.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

سجل الدولار أداء قويا اليوم الأربعاء ليعوض بعض الخسائر الناجمة عن تجدد الرهان على خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة هذا العام، في حين تراجع الين الياباني لليوم الثالث مما أثار قلق المستثمرين من احتمال التدخل من جانب طوكيو.

وفي الأسواق الأوروبية تعرضت العملة السويدية لضغوط بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة، قائلا إنه يتوقع تخفيضين إضافيين هذا العام، في حين ظل الجنيه الإسترليني عالقا في النطاق السلبي قبل اجتماع بنك إنكلترا غدا الخميس. وتركز الأسواق حاليا على الين الياباني الذي انخفض لليوم الثالث مما دفع مسؤولين يابانيين إلى إصدار تحذير أقوى حول تأثير ضعف العملة على الاقتصاد.

ويرى متعاملون أن السلطات اليابانية ضخت نحو 60 مليار دولار خلال الأيام القليلة الماضية لدعم العملة بعد أن سجلت أدنى مستوى لها منذ 34 عاما أمام الدولار عند نحو 160 ينا. وقال محللون إن أي تدخل من طوكيو لن يدعم الين سوى لفترة مؤقتة نظرا للفجوة الواسعة بين سعر الفائدة في الولايات المتحدة واليابان.

وارتفع الدولار في أحدث التعاملات 0.45 % مقابل العملة اليابانية إلى 155.375 ينا، ليبتعد عن أدنى مستوى سجله الأسبوع الماضي عند 151.86 ينا بعد شكوك حول تدخل حكومي. وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنحو 0.18 % إلى 105.6، فوق أدنى مستوى في شهر الذي سجله الأسبوع الماضي.

وبدأت البنوك المركزية في أوروبا بالفعل خفض أسعار الفائدة، ومنها المصرف الوطني السويسري الذي اتخذ قراره في مارس/ آذار قبل تحرك المركزي السويدي اليوم الأربعاء. وهبط اليورو 0.12 % إلى 1.074 دولار، بينما صعد 0.6 % مقابل العملة السويدية إلى 11.752 كرونة. وانخفض الجنيه الإسترليني 0.3 % إلى 1.2474 دولار. 

وعلى صعيد العملات المشفرة، تراجعت بيتكوين 1.2% إلى 62225 دولارا وأصبحت في طريقها لتكبد خسائر لليوم الرابع، وهي أطول فترة انخفاض متواصلة منذ بداية العام. كما هبطت إيثريوم 1.6 % إلى أقل من ثلاثة آلاف دولار.  

تراجع الذهب 

وفي أسواق المعادن النفيسة، تراجعت أسعار الذهب اليوم، مع ارتفاع الدولار فيما يقيّم المتعاملون الموعد المحتمل لبدء خفض أسعار الفائدة الأميركية ويترقبون إشارات جديدة لمزيد من الوضوح بشأن السياسة النقدية.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 2307.87 دولارات للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07.57 بتوقيت غرينتش. وخسرت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 % إلى 2317.20 دولارا للأوقية. 

وتترقب الأسواق بيانات معنويات المستهلكين التي تصدرها جامعة ميشيغان يوم الجمعة وتعليقات عدد من مسؤولي البنك المركزي الأميركي. ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركية 15 مايو/ أيار.

وقال إيليا سبيفاك رئيس قطاع الاقتصاد الكلي العالمي في تاستي لايف "يشعر الاحتياطي الاتحادي بالقلق بشأن التضخم لكنه لن يرفع أسعار الفائدة أكثر وما زال يريد خفضها إذا أتيحت له الفرصة، هذه هي القصة. لن يتغير الكثير فيها حتى يصدر مؤشر أسعار المستهلكين الأسبوع المقبل". وأضاف أنه إذا أظهرت البيانات "تضخما مخيفا"، فلن يتمكن البنك المركزي الأميركي من خفض أسعار الفائدة وسيضغط هذا على الذهب. وتخفض أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا. 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 27.19 دولارا للأوقية. وانخفض البلاتين 0.7 بالمئة إلى 969.44 دولارا، وفقد البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 964.51 دولارا.

(رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: مكاسب قوية للدولار.. تحذير ياباني بعد انخفاض الين الياباني على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقدمات الكتب إدوارد سعيد يواصل تقديم كتاب الاستشراق 2

مقدمات الكتب إدوارد سعيد يواصل تقديم كتاب الاستشراق 2

منذُ 9 دقائق

نواصل سلسلة مقدمات الكتب ونتوقف اليوم مع كتاب الاستشراق المفاهيم الغربية للشرق للمفكر الفلسطيني الأصل إدوارد سعيد...

الأغنياء من الكتاب مؤلفة هاري بوتر داخلة على المليار

الأغنياء من الكتاب مؤلفة هاري بوتر داخلة على المليار

منذُ 9 دقائق

اقتربت مؤلفة سلسلة هاري بوتر جيه كيه رولينج من لقب الملياردير بعد أن شهدت ثروتها تضخما بمقدار 70 مليون جنيه إسترليني في...

الرئيس المكسيكي ينصح الشباب بالقراءة تعرف على كتب اختارها

الرئيس المكسيكي ينصح الشباب بالقراءة تعرف على كتب اختارها

منذُ 9 دقائق

نصح الرئيس المكسيكي مانويل لوبيز أوبرادور بقراءة أعمال فيودور دوستويفسكي وليف تولستوي وفلاديمير لينين وكتب أوبرادور...

الزمالك بطلا للكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربى

الزمالك بطلا للكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربى

منذُ 9 دقائق

سجل احمد حمدي هدف فوز الزمالك على نهضة البركان في مباراة نهائي بطولة الكونفدرالية ليصبح الزمالك بطلا الكونفدرالية واجه...

أول تعليق للمرشد الأعلى الإيراني على حادثة طائرة رئيسي
أول تعليق للمرشد الأعلى الإيراني على حادثة طائرة رئيسي
منذُ 11 دقائق

قال المرشد الأعلى الإيراني إن على الشعب أن يطمئن فلن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد وذلك على خلفية الحادث الذي تعرضت...

الزمالك يهزم نهضة بركان ويتوج بكأس الاتحاد الأفريقي للمرة الثانية في تاريخه
الزمالك يهزم نهضة بركان ويتوج بكأس الاتحاد الأفريقي للمرة الثانية في ت...
منذُ 11 دقائق

توج فريق الزمالك المصري بلقب كأس الاتحاد الإفريقي للمرة الثانية في تاريخه عقب فوزه على ضيفه فريق نهضة بركان المغربي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تعريفات بايدن على السيارات الصينية تهدد بحرب تجارية في أوروبا
وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 30717 شهيدا و72156 إصابة منذ 7 أكتوبر تشرين الأول الماضي
الخارجية الأردنية المملكة تتابع بقلق بالغ أنباء الحادثة التي تعرضت لها طائرة الرئيس الإيراني وتؤكد استعدادها لتقديم الدعم
الأخوان فليفل من الشام لبغدان