إن إس أو الإسرائيلية تسعى للوصول إلى بيانات سيتيزن لاب

"إن إس أو" الإسرائيلية تسعى للوصول إلى بيانات "سيتيزن لاب"

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 02:30:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2090293.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تستمر مجموعة إن إس أو الإسرائيلية في محاولتها الحصول على معلومات حول كيفية نجاح باحثي "سيتيزن لاب" في الكشف عن استخدامها برمجية بيغاسوس لاختراق هواتف ناشطين وصحافيين حول العالم، بحسب ما أفاد به موقع ذا إنترسبت، الاثنين الماضي.

وكان باحثو "سيتيزن لاب" قد وثّقوا في العام 2019 عشرات الحالات التي استخدمت فيها برمجية بيغاسوس، المملوك لـ"إن إس أو" في التجسس على هواتف صحافيين وناشطين عبر استغلال ثغرة أمنية في تطبيق واتساب، المملوك لشركة ميتا التي رفعت دعوى قضائية ضد المجموعة الإسرائيلية في العام نفسه.

وعلى الرغم من محاولات متكررة من "إن إس أو"، التي أدرجتها الحكومة الأميركية في القائمة السوداء بسبب بيعها برامج تجسس للدول لمراقبة مواطنيها، طوال السنوات الماضية لإنهاء القضية، إلّا أنّها فشلت في ذلك، ممّا دفعها إلى محاولة استغلالها لمصلحتها، عبر السعي إلى معرفة الكيفية التي أجرى بها "سيتيزن لاب" تحليله للاختراق.

مساعٍ لتحويل وجهة المحاكمة

وطالبت "إن إس أو" مرتين بأن تقوم "سيتيزن لاب"، الموجودة في جامعة تورونتو الكندية، بتسليم كل الوثائق المتعلقة بتحقيقها حول "بيغاسوس"، وباءت أحدث هذه المحاولات بالفشل خلال الأسبوع الماضي.

ففي مارس/ آذار الماضي، رفضت هاميلتون الطلب الأول للشركة الإسرائيلية. لاحقاً في إبريل/ نيسان الماضي، أجرت الشركة محاولة جديدة، وقال محاموها إن "الأدلة التي قدمها المدعون أنفسهم بشأن تحقيق سيتيزن لاب غير كاملة وغير كافية"، لأنها لم تظهر "كيف أجرى سيتيزن لاب تحليله أو توصل إلى استنتاجاته" حول استخدام "بيغاسوس" لاستهداف أفراد في المجتمع المدني.

من جهتهم، اعترض محامو "سيتيزن لاب" على طلبات "إن إس أو"، معتبرين أنّ الكشف عن بياناتهم قد يؤدي إلى "تعريض أفراد وقعوا ضحايا لأنشطة المجموعة الإسرائيلية للمزيد من المضايقات"، بحسب "ذا إنترسبت". في النهاية، رفضت القاضية فيليس هاميلتون منح "إن إس أو" إمكانية الوصول إلى بيانات المختبر المتخصص في الكشف عن التهديدات الرقمية ضد المجتمع المدني.

ولا تسير الدعوى القضائية التي رفعتها "واتساب" ضد "إن إس أو" بشكل مريح لمجموعة التجسس الإسرائيلية، إذ حاولت في العام 2021، ولاحقاً في العام 2023، الحصول على اعتراف بها وكيلاً حكومياً أجنبياً، ممّا يمنحها حقّ التمتع بالحصانة بموجب القوانين الأميركية التي تحدّ من إمكانية مقاضاة دولٍ أجنبية، لكنّ هذه الحجج رفضت من قبل المحكمة.

دعاوى متعددة تلاحق "إن إس أو"

وتواجه الشركة الإسرائيلية عدّة دعاوى إضافية، تعتمد بدرجات متفاوتة على أبحاث "سيتيزن لاب"، أهمها من شركة آبل، التي تهدف إلى منع "إن إس أو" من الوصول إلى منتجاتها. كما رفع صحافيون في موقع استقصائي في السلفادور دعوى ضدّ الشركة بعد تعرّضهم للتجسّس من قبلها، إضافة إلى حنان العتر أرملة الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وكان المتحدث باسم "واتساب" كارل ووغ قد قال في وقت سابق إنّ "إن إس أو مكّنت من القيام بهجمات إلكترونية تستهدف ناشطي حقوق الإنسان والصحافيين والمسؤولين الحكوميين"، وأضاف: "نعتقد اعتقاداً راسخاً أنّ عملياتهم تنتهك القانون الأميركي وتجب محاسبتهم عليها".

وبحسب "ذا إنترسبت"، تدير "إن إس أو" حملة تهدف لإعادة تأهيل صورتها التي تدهورت في السنوات الأخيرة، كان آخرها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حين طلبت المجموعة الإسرائيلية عقد اجتماع مع وزارة الخارجية الأميركية لمناقشة برمجية بيغاسوس باعتباره "أداة مهمة للغاية"، تساعد "في القتال المستمر ضد الإرهابيين".

مشاركة الخبر: "إن إس أو" الإسرائيلية تسعى للوصول إلى بيانات "سيتيزن لاب" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اعرف أسباب ظهور دمل أو حباية الأذن المزعجة

اعرف أسباب ظهور دمل أو حباية الأذن المزعجة

منذُ 44 دقائق

آلام وأوجاع الأذن الناتجة عن دمل أو حبائة داخل الأذن قد تظهر نتيجة الكثير من الأسباب والعوامل والتي من بينها عدم نظافة...

أحدث المسيرات التركية تشارك في البحث عن الرئيس الإيراني ما هي قدراتها شاهد

أحدث المسيرات التركية تشارك في البحث عن الرئيس الإيراني ما هي قدراتها ...

منذُ 45 دقائق

دخلت الطائرة التركية المسيرة الحديثة أكينجي الأجواء الإيرانية للبحث عن الرئيس إبراهيم رئيسي الذي تحطمت...

طالب متفوق يفاجئ بايدن بحفل تخريج كلية مورهاوس أوقفوا إطلاق النار بغزة شاهد

طالب متفوق يفاجئ بايدن بحفل تخريج كلية مورهاوس أوقفوا إطلاق النار بغزة...

منذُ 45 دقائق

طالب مندوب الخريجين في كلية مورهاوس بوقف إطلاق النار فورا وبشكل دائم في قطاع غزة أمام الرئيس الأمريكي الذي شارك في...

A years stock in one day This is how Sanaa forces depleted US Navy missiles

A years stock in one day This is how Sanaa forces depleted US Navy mis...

منذُ 45 دقائق

The American magazine Foreign Policy recently published a report highlighting the deterioration of the military capabilities of the US Navy pointing out that it is facing significant depletion in the face of Sanaa...

فورين بولسي قوات صنعاء وبخبرات متزايدة تمارس حرب استنزاف للبحرية الأمريكية بشكل ضار ومقلق  مخزون سنة من توماهوك في يوم واحد من مواجهة محتدمة في البحر الأحمر
فورين بولسي قوات صنعاء وبخبرات متزايدة تمارس حرب استنزاف للبحرية الأمر...
منذُ 49 دقائق

فورين بولسي البحرية الأمريكية تتعرض لاستنزاف ضار في مواجهة العمليات اليمنية  خلال يوم من معارك البحر الأحمر استهلكت...

هيئة الأرصاد الجوية الايرانية درجة حرارة الـجو قـرب موقع حادث طائرة الرئيس 6 درجات فقط
هيئة الأرصاد الجوية الايرانية درجة حرارة الـجو قـرب موقع حادث طائرة ال...
منذُ 50 دقائق

هيئة الأرصاد الجوية الايرانية درجة حرارة الجو قرب موقع حادث طائرة الرئيس 6 درجات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

متى تتوقف الحرب على غزة
انضمام دياز لمنتخب المغرب إضافة كبيرة من الناحية السوقية
منتخب مصر يتطلع إلى بداية قوية في كأس أمم أفريقيا
بايدن نتنياهو سمن كلبك يأكلك