دول أوروبية تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو وإسرائيل تحذر

دول أوروبية تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو.. وإسرائيل تحذر

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 09-05-2024 م الساعة 01:34:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2091146.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي إي)، أن أيرلندا وإسبانيا ودول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو/ أيار الجاري. ويأتي ذلك فيما حذر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش من هذه الخطوة، ودعا إلى منع ذلك "بكل الأدوات المتاحة".

وقالت "آر.تي.إي" في تقرير، مساء أمس الأربعاء، إن أيرلندا وإسبانيا، وكذلك سلوفينيا ومالطا، كثفت الاتصالات بهدف اعتراف هذه البلدان على نحو مشترك بدولة فلسطينية. ووفقا للتقرير، تنتظر البلدان المذكورة تصويتا في الجمعية العامة للأمم المتحدة في العاشر من مايو قد يؤدي إلى الاعتراف بحق الفلسطينيين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وفي بيان مشترك في 22 مارس/ آذار، قالت إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا إنها اتفقت على اتخاذ أولى الخطوات نحو الاعتراف بدولة فلسطينية. وتناصر إسبانيا وأيرلندا منذ أمد بعيد حقوق الفلسطينيين. والثلاثاء، أعلنت جزر البهاما الاعتراف رسميا بفلسطين دولةً، وسبقتها جمهورية ترينيداد وتوباغو في 2 مايو/ أيار الجاري، وجامايكا وباربادوس في إبريل/ نيسان الماضي.

ويخوض الفلسطينيون معركة دبلوماسية في الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة، بعدما عرقل "فيتو" أميركي محاولة بمجلس الأمن في 18 إبريل الماضي. وحاليا، تتمتع فلسطين بوضع "دولة مراقب غير عضو"، بقرار اعتمدته الجمعية العامة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

ومن المنتظر أن تصوت الجمعية الأممية، في 10 مايو الجاري، على مشروع قرار يعترف بأهلية حصول فلسطين على العضوية الكاملة. ويأتي هذا المسعى المتجدد في وقت تتصاعد فيه انتقادات رسمية وشعبية لإسرائيل في أنحاء العالم جراء حرب مدمرة تشنها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وخلفت هذه الحرب في غزة أكثر من 113 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين. وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية وتحسين الوضع الإنساني.

تحذير إسرائيلي من الاعتراف بدولة فلسطين

ورداً على خطوة الاعتراف بدولة فلسطينية، حذر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش من تأييد العديد من البلدان للاعتراف بدولة فلسطينية، ودعا إلى منع هذه الخطوة "بكل الأدوات المتاحة"، وفق إعلام عبري الخميس.

وخلال لقاء مع قادة المستوطنين، الأربعاء، قال سموتريتش إن "خطر الدولة الفلسطينية بات ملموسا كما لم يكن منذ سنوات"، حسب القناة "12" العبرية (خاصة).

وزعم سموتريتش، زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، أن "الدولة الفلسطينية تشكل تهديدا خطيرا لإسرائيل، ويجب علينا منعها بكل الأدوات المتاحة". وتابع: "حان الوقت للعمل ضد الفكرة الخطيرة المتمثلة في إقامة دولة فلسطينية، فدول العالم تروج لها وباتت أخطر من أي وقت مضى".

(الأناضول، رويترز)

مشاركة الخبر: دول أوروبية تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو.. وإسرائيل تحذر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سمير صبري يتحدث عن نفسه هذه علاقتي بـ أنور وجدي وعبد الحليم حافظ

سمير صبري يتحدث عن نفسه هذه علاقتي بـ أنور وجدي وعبد الحليم حافظ

منذُ 37 دقائق

تمر اليوم ذكرى رحيل الفنان والإعلامي الكبير سمير صبري الذي توفي في 20 مايو 2022 وكان قبل رحيله قد أصدر مذكراته في كتاب صدر...

جولة لجائزة الشيخ حمد فى نيجيريا لمد جسور التواصل بين العربية ولغة يوربا

جولة لجائزة الشيخ حمد فى نيجيريا لمد جسور التواصل بين العربية ولغة يور...

منذُ 37 دقائق

نظمت جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي عددا من اللقاءات والفعاليات الثقافية في نيجيريا وذلك في إطار جولة للفريق...

للحامل هل تعد السباحة آمنة خلال هذه الفترة

للحامل هل تعد السباحة آمنة خلال هذه الفترة

منذُ 37 دقائق

هل السباحة أثناء الحمل آمنة سؤال قد يتطرق في أذهان الكثيرات وخاصة عند اقتراب الذهاب للمصايف والرغبة في النزول لحمامات...

حارب التعب والإرهاق في الموجة الحارة بهذه الأطعمة

حارب التعب والإرهاق في الموجة الحارة بهذه الأطعمة

منذُ 37 دقائق

يمكن أن يؤثر الشعور بالتعب والإرهاق بشكل كبير على حياتك اليومية وقد يزيد الوضع سوء مع ارتفاع درجات الحرارة مما يؤثر على...

ماذا تعرف عن التهابات الجلد الإكزيما الأسباب وطرق الوقاية
ماذا تعرف عن التهابات الجلد الإكزيما الأسباب وطرق الوقاية
منذُ 37 دقائق

الإكزيما هي اضطراب جلدي مزمن يتميز بوجود بقع جافة ومثيرة للحكة وملتهبة على الجلد يمكن أن تحدث هذه الحالة في أي مرحلة من...

الحروب الصليبية التحالف السني الشيعي والوعي بمخاطر التأجيج الطائفي 2 من 2
الحروب الصليبية التحالف السني الشيعي والوعي بمخاطر التأجيج الطائفي 2 م...
منذُ 38 دقائق

أقصى ما يمكن أن يستلهم من الدرس التاريخي المتعلق بالحروب الصليبية التهديد الأجنبي أن يتم الوعي بخطرين اثنين الأول أن...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

اتهام قوات الدعم السريع بارتكاب إبادة محتملة وتطهير عرقي غرب دارفور
من الخرطوم إلى لاهاي
وزارة الصحة في غزة نحمل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء الطبي
ما حقيقة تجهيز الركراكي شادي رياض من أجل خلافة سايس في دفاع المغرب