من التصهين إلى التحريض على الفلسطينيين في مصر

من التصهين إلى التحريض على الفلسطينيين في مصر

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 10-05-2024 م الساعة 03:02:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2091703.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

سريعًا جدًا، وقبل أن يجفّ حبر بيان تدشين بوتيك التنوير تحت اسم "تكوين" في القاهرة، استانف أحد مؤسسيه ومديريه إبراهيم عيسى معركته الأساسية: استهداف المقاومة الفلسطينية بالأسلحة الثقيلة، بما يبدو معه وكأن التنوير صار رديف تصهين الفكر والخطاب.
لا تشغل نفسك كثيرًا باليافطة البرّاقة التي يعلقها أصحاب "تكوين ستور" على واجهته، أنه مشروع يتعلق بعصرنة الخطاب الديني وتنقيح التراث من الشوائب، فهذا موضوعٌ لا يمكن الحكم عليه قبل أن يطرح "التكوينيون الجدد" خطابهم المتعلق بالمسائل الدينية، كما أن هناك الأزهر الشريف يمكنه أن يتصدّى لمخرجات هذا الكيان الذي تذهب أغلب التقديرات إلى أنه وثيق الصلة بمشروع الإمارات الإبراهيمية.
 ما يسترعي الانتباه أكثر هذه التوليفة من أصحاب السوابق في استهداف مشروع المقاومة ومرتكزاته القومية والعقدية، وعلى نحو خاص مسائل مهمة في رمزيتها في الصراع مع الاحتلال مثل المسجد الأقصى والقدس ورحلة الإسراء والمعراج، وهنا يأتي اسم يوسف زيدان منظّراً وقائدًا لمليشيا التنوير الوليدة، والذي أخذ على عاتقه بعد عام 2014 ومع صعود عبد الفتاح السيسي إلى السلطة، وسط حفاوة صهيونية غامرة، مهمّة تدمير كل الشواهد والحقائق التاريخية التي تؤكّد عروبة القدس وإسلامية المسجد الأقصى، بل ونفي وجوده في فلسطين أصلًا، في تناغم وتضافر مدهشين مع مقولة ديفيد بن غوريون أحد مؤسّسي الكيان الصهيوني يردّد: لا معنى لإسرائيل بدون القدس ولا معنى للقدس بدون الهيكل.
على أن الأخطر من أكروبات يوسف زيدان التراثية الدور الجديد الذي يلعبه تابعه إبراهيم عيسى في هذه اللحظة التي يعربد فيها الكيان الصهيوني في رفح، بعد تدمير غزّة وإبادة أهلها، والخطورة ليست في طرحه الساذج الذي يتفوق به على صهاينة السوشيال ميديا، بل في تحوله إلى التحريض على الناجين الفلسطينيين من محرقة غزة والذين استطاعوا الوصول إلى مصر.
في بداية العدوان الإسرائيلي، اشتغل عيسى على تسويق رواية الاحتلال، وهو ما علقت عليه وقتها بالقول إن إبراهيم عيسى يمارس نوعاً نادراً من التصهيُن يضعه في غلافٍ فاخرٍ من الوطنية الفاسدة، التي يذيبها النظام الرسمي في مياه الشرب، ويبثها في قنوات الإعلام ويدسّها في أعمدة الصحف ومقدّمات برامج التلفزة، وهي بضاعة تروج على نطاق واسع هذه الأيام، وتقوم على فكرة إدانة الضحية وتحميله المسؤولية، لأنه دافع عن وجوده وعن وطنه وعن شرفه، بزعم أنه لم يأخذ في الحسبان ميزان القوة بينه وبين المجرم. ليس هذا فقط، بل هذا الغائط الإعلامي والسياسي لا يتورّع عن إدانة الضحية على ردّ فعله الذي يجرح المعتدي.
هذه المرّة وبعد أن صار عضواً مؤسّساً لكيان مسنود من الدولة المصرية، على حد قوله في مؤتمر الإشهار، ومدعوم بميزانية ضخمة، ينتقل إبراهيم عيسى إلى شيطنة الفلسطينيين في مصر، ويذهب إلى أبعد من ذلك إلى إبلاغ السلطات الأمنية عنهم، ويؤلب الشعب المصري ضدّهم حيث قرّر أن غالبية ضحايا العدوان الذين أتيح لهم الخروج إلى مصر من الحمساويين الإخوان، الذين يهدّدون أمن البلاد بوصفهم، ومعهم ملايين من السوريين والسودانيين واليمنيين، وقودًا لتيار الإسلام السياسي، الذين هم بالضرورة ضد النظام، ثم يعلن غضبه واحتجاجه على فتح مصر أبوابها لهم.
خطورة هذا الهراء كريه الرائحة أنه ليس فقط بلاغًا للأمن المصري بل هو كذلك شحن للمواطنين بمشاعر كراهية وعداء للعرب الموجودين في البلاد، كونهم مصدرًا للخطورة الأمنية والاقتصادية والسكانية وفق مزاعمه، التي لا تنتهي بادعاء أن الشعب المصري لم يؤخذ رأيه في استضافة هؤلاء، إلى الحد الذي لن يكون مستغربًا أن يدعو هذا التنويري إلى تشكيل كتائب تناضل ضد الوجود العربي في مصر.
السؤال هنا: ماذا لو اقتنع عدد من المواطنين بهذه التناول الأخرق لوجود الفلسطينيين النازحين من غزّة في مصر؟ ماذا لو صدق أحدهم أو بعضهم أن هؤلاء جاءوا لتخريب مصر وقرّر التصدّي لهم ومقاومة وجودهم؟

مشاركة الخبر: من التصهين إلى التحريض على الفلسطينيين في مصر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السكة الحديد تخفض سرعة القطارات بسبب ارتفاع درجات الحرارة

السكة الحديد تخفض سرعة القطارات بسبب ارتفاع درجات الحرارة

منذُ 4 دقائق

أصدرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر تعليماتها لقائدى القطارات بتخفيض السرعة المقررة للقطارات على معظم الخطوط نظرا...

مباحثات موسعة بين وزيري خارجية مصر واليونان في أثينا

مباحثات موسعة بين وزيري خارجية مصر واليونان في أثينا

منذُ 4 دقائق

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية بأن السيد سامح شكري وزير...

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35562

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35562

منذُ 5 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 35...

إيران ما بعد رئيسي

إيران ما بعد رئيسي

منذُ 5 دقائق

أحمد موفق زيدان يكتب ما تعرض له رئيسي ووزير خارجيته سيشكل مرحلة جديدة لإيران قد تستغرق بعض الوقت لترسم معالمها ولكن يبدو ...

رحيل رئيسي يأتي وسط تحديات هائلة أمام إيران خليفة خامنئي والبرنامج النووي
رحيل رئيسي يأتي وسط تحديات هائلة أمام إيران خليفة خامنئي والبرنامج الن...
منذُ 5 دقائق

جاءت وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في وقت كانت فيه البلاد التي تواجه تحديات خارجية غير...

وزير مالية مصر ندير مالية الدولة بظروف صعبة وإيرادات قناة السويس تراجعت 60
وزير مالية مصر ندير مالية الدولة بظروف صعبة وإيرادات قناة السويس تراجع...
منذُ 5 دقائق

قال وزير المالية المصري إن إدارة المالية العامة للدولة تتم في ظروف صعبة كاشفا تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 60...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

اعتداء بطلقات نارية يستهدف لاعبي أولمبيك مرسيليا
فضيحة الدم الملوث في بريطانيا تقرير نهائي في يوم الحقيقة
الخطوط الجوية السعودية تشتري 105 طائرات من إيرباص
بيزوس باع أسهما في أمازون بأكثر من 6 مليارات دولار