واشنطن تستهدف الصين الثلاثاء برسوم جمركية على السيارات الكهربائية

واشنطن تستهدف الصين الثلاثاء برسوم جمركية على السيارات الكهربائية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 10-05-2024 م الساعة 12:07:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2091925.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يتنافس الرئيس الأميركي جو بايدن مع سلفه دونالد ترامب على التشدد حيال الصين في إطار السباق الانتخابي، فماذا تنوي أن تفعل إدارة بايدن الأسبوع المقبل بالنسبة لقطاعات صينية استراتيجية، بينها السيارات الكهربائية والبطاريات والخلايا الشمسية؟ على ضوء تجربة الحرب التجارية التي أشعلتها الإدارة الأميركية في عهد ترامب، نقلت شبكة بلومبيرغ عن مصادر مطلعة اليوم الجمعة، أن فريق بايدن يستعد لاستكمال هذا المسار الأسبوع المقبل، بالكشف عن قرار بشأن الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع الصينية، في إطار استهداف قطاعات استراتيجية، لكن مع رفض فكرة الزيادات الشاملة التي يسعى إليها ترامب إذا ما فاز بكرسيّ البيت الأبيض من جديد.

يأتي القرار المرتقب تتويجاً لمراجعة ما يسمى بتعرفات القسم 301 التي تم تطبيقها لأول مرة في عهد ترامب ابتداء من عام 2018، على أن تركز التعرفات الجديدة على الصناعات، بما فيها المشار إليها، مع الحفاظ على الرسوم الحالية إلى حد كبير. وفي حين ذكر مصدران لبلومبيرغ أن من المقرر القرار الثلاثاء القادم، ليمثل، واحدا من أكبر تحركات بايدن في السباق الاقتصادي مع الصين. وهو يبني على دعوته الشهر الماضي لرفع الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم الصيني، والإطلاق الرسمي لتحقيق جديد في صناعة بناء السفن في الصين.

وفيما لم تستجب وزارة الخارجية ووزارة التجارة الصينية لطلبات التعليق من بلومبيرغ صباح اليوم الجمعة، قال مدير الاستثمار في شركة "abrdn" شين ياونغ: "سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى انكفاء المستثمرين عن الأسهم التي يحتمل أن تكون معرضة للخطر"، مضيفاً أن العديد من العلامات التجارية المرتبطة بالتكنولوجيا الخضراء، مثل شركة البطاريات العملاقة Contemporary Amperex Technology Co، حدّت بالفعل من استثماراتها في الولايات المتحدة".

وقد أثارت استراتيجية الرئيس شي جين بينغ المتمثلة في تعزيز التصنيع لوقف التباطؤ الاقتصادي في الداخل، قلقاً في الخارج. ولطالما انتقد زعماء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بكين بسبب الدعم الحكومي، لا سيما في قطاع السيارات الكهربائية الصينية، الذي يقولون إنه أدى إلى طوفان من الصادرات الرخيصة التي تهدد الوظائف في أسواق بلدانهم. وفي هذا الصدد، قال بايدن الشهر الماضي، إن الولايات المتحدة تتصدى "للممارسات الاقتصادية غير العادلة والقدرة الصناعية الفائضة للصين. أنا لا أتطلع إلى معركة مع الصين، بل أبحث عن المنافسة، لكن المنافسة العادلة"، حسبما نقلت عنه الوكالة.

ومن المرجح أن يكون للتعرفات تأثير فوري ضئيل على الشركات الصينية، وفقاً لبلومبيرغ، حيث إن عمالقة السيارات الكهربائية الرائدة على مستوى العالم محرومون غالباً من دخول السوق الأميركية بسبب الرسوم الجمركية على السيارات، في حين أن شركات الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة غالباً ما تصدّر إلى الولايات المتحدة عبر دول ثالثة لتجنّب القيود، وتسعى الشركات الأميركية إلى الضغط لفرض تعرفات أعلى على هذه العمليات التجارية أيضاً.

وفي إطار التنافس بين بايدن وترامب على الحزم تجاه الصين على خط مواجهة انتخابية جديدة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وقّع بايدن الشهر الماضي، على مشروع قانون لبدء العد التنازلي لمنصة مشاركة الفيديو "تيك توك" TikTok لسحب استثماراتها من الشركة الصينية الأم "بايت دانس" ByteDance Ltd أو الخروج من السوق الأميركية. أما ترامب فقد وعد بزيادة الرسوم الجمركية على الصين في جميع المجالات إذا أُعيد انتخابه، وتعهّد بفرض ضريبة بنسبة 60% على جميع الواردات الصينية، بينما رفض العديد من الديمقراطيين هذا النهج، بما يرجع جزئياً إلى أن من شأن خطوة كهذه أن ترفع الأسعار بالنسبة للمستهلكين الأميركيين الذين يعانون أصلاً من جموح التضخم.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال ولاية ترامب الأولى، انخرطت واشنطن وبكين في حرب تجارية متبادلة أشعلتها واشنطن وقابلتها بكين بتدابير انتقامية تهدف إلى إلحاق الألم بصميم الاقتصاد الأميركي من خلال استهداف الصادرات الزراعية للولايات المتحدة. واستباقاً لخطوة الإدارة الأميركية التي ستصيب قطاعات استراتيجية من بينها السيارات الكهربائية الصينية، قال السيناتور الجمهوري ممثل ولاية أيوا، تشاك غراسلي، إنه يتوقع رداً من بكين، شارحاً: "نعلم كيف كان رد فعل الصين عندما فرض ترامب الرسوم الجمركية. لقد ضربوا الزراعة. ولا أستطيع أن أكون متأكداً اليوم من أن الصين ستضرب الزراعة بنفس الطريقة التي فعلت بها في هجمات ترامب، لكنهم سيردون"، حسبما نقلت عنه بلومبيرغ.

الرسوم الجمركية الاستراتيجية

هذا وتأتي الخطوة المرتقبة التي تصيب قطاعات تشهد نمواً قوياً ومنها صناعة السيارات الكهربائية الأرخص نسبياً، من جانب إدارة بايدن بعد اقتراحه الشهر الماضي رسوماً جمركية جديدة بنسبة 25% على الصلب والألومنيوم الصينيين، كجزء من سلسلة خطوات لدعم قطاع الصلب الأميركي وجذب عماله في عام الانتخابات. وكان ينظر إلى هذا التعهد باعتباره رمزياً إلى حد كبير، بحسب بلومبيرغ، لأن الصين تصدر حاليا القليل من أي من المعدنين إلى الولايات المتحدة. ولوحظ أن بكين مارست سياسة ضبط النفس مقابل التهديد بفرض قيود على المعادن، لكنها فرضت تعرفات جمركية على حمض البروبيونيك الأميركي، وهو سوق تصدير بلغت قيمته سبعة ملايين دولار فقط إلى أميركا العام الماضي، وفقاً لبيانات الجمارك. ومع ذلك، فإن زيادة التعرفات الجمركية على نطاق أوسع من الصناعات يمكن أن تؤدي إلى رد أكثر قوة من جانب المسؤولين في بكين.

يشمل النطاق الكامل للرسوم الحالية الواردات من المدخلات الصناعية، مثل الرقائق الدقيقة والمواد الكيميائية، إلى البضائع الاستهلاكية بما في ذلك الملابس والأثاث. وقد فرض ترامب إبّان ولايته السابقة، أول الرسوم الجمركية عام 2018، استناداً إلى المادة 301 من قانون التجارة الصادر عام 1974. وطوال الفترة السابقة، منعت الانقسامات الداخلية فريق بايدن من التوصل إلى إجماع حول ما يجب فعله بشأن الرسوم الجمركية. وقال بعض المسؤولين، وأبرزهم وزيرة الخزانة جانيت يلين، إن تقليل القيود على الأدوات المنزلية يمكن أن يساعد في تخفيف التضخم في الولايات المتحدة.

يُشار إلى أن واشنطن وبكين توصلتا في عهد ترامب إلى ما يُسمّى "اتفاقية المرحلة الأولى" مطلع سنة 2020، بما شمل خفض بعض الرسوم مقابل تعهد الصين بمعالجة انتهاك حقوق الملكية الفكرية وزيادة مشترياتها من الطاقة والسلع الزراعية والسلع المصنعة في الولايات المتحدة، إلى جانب الخدمات، بقيمة تصل إلى 200 مليار دولار. لكن على مدى عامين حتى آخر 2021، تخلفت الصين عن الوفاء بتعهدها بأكثر من الثلث، بحسب بلومبيرغ.

مشاركة الخبر: واشنطن تستهدف الصين الثلاثاء برسوم جمركية على السيارات الكهربائية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صنعاء تشيد بقرار الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت

صنعاء تشيد بقرار الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت

منذُ 51 دقائق

رحبت وزارة حقوق الإنسان بقرار مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان توجيه اتهام لما يسمى رئيس وزراء الكيان ...

تعرفوا إلى شخصيات فيلم تاني تاني قبل انطلاقه في دور العرض بالصور

تعرفوا إلى شخصيات فيلم تاني تاني قبل انطلاقه في دور العرض بالصور

منذُ 51 دقائق

تعرفوا إلى شخصيات فيلم تاني تاني قبل انطلاقه في دور العرض...

نادين لبكي تصل عرض فيلم The Apprentice بمهرجان كان وسط الأمطار فيديو خاص سيدتي

نادين لبكي تصل عرض فيلم The Apprentice بمهرجان كان وسط الأمطار فيديو خ...

منذُ 51 دقائق

نادين لبكي تصل عرض فيلم The Apprentice بمهرجان كان وسط الأمطار فيديو خاص...

ساندرز يشيد بقرار الجنائية الدولية ومسؤولون أمريكيون يصفونه بـ المخزي

ساندرز يشيد بقرار الجنائية الدولية ومسؤولون أمريكيون يصفونه بـ المخزي

منذُ 51 دقائق

تستمر التعقيبات الأمركية الرسمية تجاه قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال...

القسام تقنص جنديا وتستهدف مروحية أباتشي في جباليا شاهد
القسام تقنص جنديا وتستهدف مروحية أباتشي في جباليا شاهد
منذُ 51 دقائق

تخوض المقاومة الفلسطينية معارك عنيفة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة وتمكنت الاثنين من قنص...

ميسي يتصدر قائمة الأرجنتين قبل كوبا أمريكا ومفاجأة غير متوقعة
ميسي يتصدر قائمة الأرجنتين قبل كوبا أمريكا ومفاجأة غير متوقعة
منذُ 51 دقائق

أعلن سكالوني قائمة التانغو الاستعدادية لكوبا أمريكا علما أن القرعة أوقعت بطل العالم مع كندا وتشيلي وبيرو في ذات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ديفيد رايا من رفض اللعب في الوسط إلى أفضل حارس بالبريمييرليغ
القناة 12 العبرية عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تسمه ردا على تصريحات بايدن إسرائيل ستحتل رفح في جميع الأحوال
كتائب القسام نحمل الاحتلال ونتنياهو شخصيا المسؤولية الكاملة عن تدهور الصحة البدنية والنفسية لدى بعض الأسرى
منتخب تونس يودع الكان بعد التعادل أمام جنوب أفريقيا