إسرائيل تصادق على توسيع محسوب للهجوم على رفح رغم تحذيرات بايدن

إسرائيل تصادق على "توسيع محسوب" للهجوم على رفح رغم تحذيرات بايدن

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 10-05-2024 م الساعة 08:22:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2092262.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

وافق المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت)، ليل أمس الخميس، على "توسيع محسوب" النطاق للعمليات العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة بحيث تبقى العملية ضمن حدود معينة وأقل من "عملية كبرى" التي حذر الرئيس الأميركي، جو بايدن، إسرائيل من القيام بها، مهدداً بوقف شحنات بعض الأسلحة إليها في حال قررت المضي في اجتياح رفح.

وقالت مصادر إسرائيلية، اليوم الجمعة، إن المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) صادق في جلسته أمس على "توسيع نطاق العملية" العسكرية التي يقوم بها جيش الاحتلال في عدوانه على رفح، وأرجع موقع والاه العبري الذي أورد الخبر القرار إلى ثلاثة مصادر مطّلعة، لم يسمّها.

وقال مصدران إن الحديث عن "توسيع محسوب" للهجوم لا يتجاوز الخط الأحمر الذي حدده الرئيس الأميركي جو بايدن، بينما أشار المصدر الثالث إلى أن العمليات العسكرية التي أقرها "الكابنيت" قد تُفسّر من الولايات المتحدة على أنها تجاوز لخطوط بايدن الحمراء، ولم يشر الموقع ولا مصادره إلى ماهية "الخطوط الحمراء" المقصودة.

وفي سياق متّصل، ذكرت مصادر الموقع الثلاثة بأن "الكابنيت" أوعز إلى فريق المفاوضات الإسرائيلي، بمواصلة جهوده في إطار المفاوضات التي يقودها الوسطاء في محاولة للتوصّل إلى صفقة بين إسرائيل وحركة حماس، لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين والأسرى، وصوّت الوزيران إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش صوّتا ضد هذا القرار.

وكان بايدن هدد، الأربعاء الماضي، بوقف شحنات بعض الأسلحة إلى إسرائيل في حال قررت المضي في اجتياح رفح. وأضاف بايدن في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" الأميركية، عندما سئل عن القنابل التي تزن الواحدة منها ألفي رطل (907 كغ)، والتي كانت واشنطن ترسلها إلى إسرائيل "لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل وغيرها من الطرق التي يستهدفون بها المراكز السكانية"، مضيفاً "إسرائيل لن تحصل على دعمنا إذا دخلت المراكز السكانية في رفح".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الخميس، رداً على تحذيرات بايدن إن الإسرائيليين مستعدون للقتال "بأظافرهم" عند الحاجة، وأوضح نتنياهو في مقطع فيديو، من دون الإشارة إلى بايدن بصورة مباشرة، "إذا كان علينا أن نقف وحدنا، فسنفعل. إذا كان لا بد من ذلك، فسنقاتل بأظافرنا (...)".

وردّد عضوان آخران يتمتعان بحق التصويت في حكومة الحرب التعليقات نفسها، وهما وزير الأمن يوآف غالانت ووزير الأمن السابق من تيار الوسط بيني غانتس، لكن لم يذكر أي منهما صراحة أن أمراً سيصدر باجتياح أعمق لرفح. وذكرت وسائل إعلام عبرية أن دبابات إسرائيلية بدأت اليوم بتطويق الجزء الشرقي من مدينة رفح والسيطرة على الشارع الرئيسي الذي يقسم المدينة.

وفي غضون ذلك، أعلن جيش الاحتلال اليوم مقتل أربعة من جنوده في معارك شمال قطاع غزة، بالإضافة إلى إصابة ضابط وجندي في الحدث نفسه بجراح خطيرة، كما أصيب جنديان آخران في معارك جنوبي القطاع على نحو خطير. وجاء مقتل الجنود إثر انفجار عبوات ناسفة في حي الزيتون في مدينة غزة، وكانت القوة متّجهة الى مدرسة بزعم اختباء عدد كبير من عناصر المقاومة داخلها، حين باغتها انفجاران شديدان أثناء عبورها في أحد الأزقة في حي الزيتون، وفق ما أوردته مصادر إسرائيلية.

مشاركة الخبر: إسرائيل تصادق على "توسيع محسوب" للهجوم على رفح رغم تحذيرات بايدن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بن غفير يهدد بـتفكيك حكومة الاحتلال حال وافق نتنياهو على صفقة بايدن

بن غفير يهدد بـتفكيك حكومة الاحتلال حال وافق نتنياهو على صفقة بايدن

منذُ 39 دقائق

قال وزير الأمن القومي في دولة الاحتلال الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير إن هذه الصفقة غير شرعية ليس هناك نصر كامل هنا...

مناصرو فلسطين يتظاهرون بجامعة هلسنكي رغم تعليق التعاون مع الاحتلال

مناصرو فلسطين يتظاهرون بجامعة هلسنكي رغم تعليق التعاون مع الاحتلال

منذُ 39 دقائق

يواصل الطلاب مظاهراتهم للشهر الثاني بنصب خيامهم أمام مبنى الجامعة وذلك على الرغم من إعلانها الأربعاء الماضي عن تعليق...

غالانت يتوعد بـإنهاء حكم حماس في غزة ونتنياهو يعد باستمرار العدوان

غالانت يتوعد بـإنهاء حكم حماس في غزة ونتنياهو يعد باستمرار العدوان

منذُ 39 دقائق

نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤولين مقربين من نتنياهو قولهم إن أي اتفاق لوقف القتال بشكل دائم في غزة لن يكون مقبولا...

فاينينشال تايمز نتنياهو تراجع عن خطة بايدن لإنهاء الحرب على غزة

فاينينشال تايمز نتنياهو تراجع عن خطة بايدن لإنهاء الحرب على غزة

منذُ 50 دقائق

أفادت فايننشال تايمز بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراجع عن الخطة التي دعمها الرئيس الأميركي جو بايدن...

قائد الجيش الليبي يدعم جهود البعثة الأممية التي تشرف على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
قائد الجيش الليبي يدعم جهود البعثة الأممية التي تشرف على الانتخابات ال...
منذُ 54 دقائق

رحب القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر اليوم الأحد بوفد بعثة الأمم المتحدة في...

55 يوما لتحديد مصير الحوثيين وثلاثة خيارات امامهم يكشفها ناشط ومستشار حكومي
55 يوما لتحديد مصير الحوثيين وثلاثة خيارات امامهم يكشفها ناشط ومستشار ...
منذُ 58 دقائق

وصف الناشط اليمني والمستشار بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وجدي السعدي في تدوينة له على موقع إكس أن الأيام ال55...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

جامعيون فلسطينيون في لبنان الغرب واع للقضية
غوتيريس أرحب بمبادرة بايدن وأشجع جميع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة لوقف إطلاق النار في غزة
هجوم كروكوس إبعاد شبهات عن من
المكتب الإعلامي الحكومي بغزة نطالب كل المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية بتوريد الوقود لمستشفى شهداء الأقصى قبل فوات الأوان