أسامة المسلم إلغاء توقيع في معرض الرباط

أسامة المسلم.. إلغاء توقيع في "معرض الرباط"

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 12-05-2024 م الساعة 02:50:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2093725.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أوقف الأمن المغربي، أمس السبت، حفل توقيع الروائي السعودي أسامة المسلم (1977) في "المعرض الدولي للكتاب والنشر" بالرباط، بسبب تزاحم الآلاف من الشباب والشابات لحضوره، لتعلن بعدها وزارة الثقافة المغربية تنظيم جولة للكاتب في عدد من مدن البلاد.

وحظيت الحادثة باهتمام كبير في وسائل الإعلام المحلية والعربية، وكذلك في وسائط التواصل الاجتماعي، لما شهده الحفل من فوضى عارمة وحالات إغماء، ما اضطرّ رجال الشرطة إلى الاتفاق مع إدارة المعرض على إلغاء الحفل الذي جرى تقديمه عن موعده ساعتين، بعد أن استشعروا أن هناك خطراً على حياة الناس.

واعتبر العديد من المتابعين بأن تدافع الجمهور، وغالبيته من الشباب، يطرح تساؤلات كبيرة حول المسلم الذي أصدر أكثر من ثلاثين رواية حتى الآن، تهيمن عليها الفنتازيا التاريخية وشخصيات خيالية عاش بعضها في فترة ما قبل الإسلام، حيث وزّع أكثر من مئة وخمسين ألف نسخة من روايته الأولى "خوف" التي أصدرها عام 2015، بحسب موقع "ويكبيديا".

حظيت الحادثة باهتمام إعلامي كبير، لما شهده الحفل من فوضى عارمة وحالات إغماء

وقد عمَد الأمن المغربي إلى إخراج الكاتب السعودي من المكان "من أجل سلامته الشخصية"، إذ بثّ رسالة صوتية على حسابه في "تك توك"، يقول فيها "الوضع غير مناسب". وكان آلاف، وغالبيتهم من المراهقين والشباب والشابات طلبة الجامعات والثانويات، في طوفان بشري بتعبير بعضهم، قد اصطفوا ساعات طويلة، في وقت مبكّر، من أجل الحصول على توقيع الكاتب على نسخ من مؤلفاته كانوا يتهيؤون لشرائها.

وتعيد ظاهرة المسلم التذكير بكتّاب مصريين من أمثال أحمد خالد توفيق وأحمد مراد اللذين وصلت مبيعات رواياتهما التي تغلب عليها أجواء الديستوبيا مئات آلاف النسخ، ولا يزال يعتبرها كثير من النقاد بأنها أعمال ركيكة في مضمونها ومستواها الفني، وأنها اعتمدت الإثارة في بناء شخصياتها وأحداثها في ترويجها.

لكن يبدو أنّ المسلم الذي أصدر ثلاثة أجزاء من روايته الأولى، لم يلفت انتباه النقاد والصحافة الثقافية بعد حتى أمس السبت في حدث نادر، وغير مسبوق، ولم يتوقّعه القائمون على "المعرض الدولي للنشر والكتاب" الذي أصبح ينتظم في الرباط منذ ثلاث سنوات، بعد أن ظلّ يقام في الدار البيضاء، وتنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل. 

الكاتب السعودي أصدر روايات بعضها متسلسل في أجزاء، وواحدة من هذه الروايات كتبها بالاشتراك مع صديق له (الكويتي عبد الوهاب الرفاعي)، وقد وصفت مواقع إلكترونية سلسلة "بساتين عربستان" للكاتب بأنها "أكبر ملحمة عربية فاقت قمم الخيال العربي"، وهي تضمّ روايات: "بساتين عربستان"، و"عصبة الشياطين"، و"رياح هجر"، و"العرجاء"، و"الساحرة الهجينة"، و"عرين الأسد".

تعيد ظاهرة المسلم التذكير بكتّاب مصريين باعوا مئات آلاف النسخ من روايات وصفها النقاد بالضعف

واستغرب كتّاب مغاربة وعرب مشاركون في المعرض الإقبال الكبير على حفل توقيع الكاتب الشاب، وأجمع كثيرون منهم على جهلهم باسمه، وقالوا إنها المرّة الأولى التي يعرفون شيئاً عنه، وأن له كل هذا الجمهور من الشباب، وعبّر بعضهم عن حيرته في تفسير ما سمّوها "ظاهرة أسامة المسلّم".

وضاعف من الدهشة الواسعة التي سادت أوساط المثقفين والكتاب والإعلاميين المغاربة أن المسلم أحرز جماهيرية واسعة، من دون أن ينشر في المغرب أيّاً من كتبه الكثيرة (أصدرها جميعها في أقل من عشر سنوات)، ورأى آخرون أن لمجتمع "السوشل ميديا" و"المؤثرين" قوانينهما الخاصة التي لا تنسحب على المجتمع الثقافي ونخبة الكتّاب والمشتغلين في الأدب والرواية والنقد.

وأعلن خرّيج الأدب الإنكليزي، أسامة المسلّم، أنه سيتجوّل في مدن مغربية، بالتنسيق مع عدة مكتبات، لتنظيم حفلات توقيع لكتبه لاحقاً. وقد التقاه وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، محمد مهدي بنسعيد، مساء أمس، ساعات بعد إلغاء حفل التوقيع. وبحسب مسلم، عرض عليه الوزير "أن يقوم بجولة في مختلف مناطق المملكة بتنسيق مع الوزارة لإرضاء القرّاء".

مشاركة الخبر: أسامة المسلم.. إلغاء توقيع في "معرض الرباط" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الخميس

سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الخميس

منذُ 15 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال السعودى فى مصر اليوم الخميس سعر الريال السعودى فى البنك المركزى المصرى 1258...

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

منذُ 15 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى 4721 جنيه للشراء 4734...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الخميس

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الخميس

منذُ 15 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الخميس سعر الدولار اليوم استقر سعر الدولار...

مواعيد مباريات اليوم الخميس والقنوات الناقلة

مواعيد مباريات اليوم الخميس والقنوات الناقلة

منذُ 15 دقائق

يشهد اليوم الخميس العديد من المباريات في مختلف المسابقات حول العالم يتصدرها مباراة مصر وبوركينا فاسو في الجولة الثالثة...

مصر تواجه بوركينا فاسو الليلة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026
مصر تواجه بوركينا فاسو الليلة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العال...
منذُ 15 دقائق

يواجه منتخب مصر نظيره بوركينا فاسو في العاشرة مساء اليوم الخميس في مباراة مثيرة تدور أحداثها على استاد القاهرة أمام...

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس
أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس
منذُ 15 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس والتي شهدت تغيرات كبيرة استقر سعر كيلو الدواجن البيضاء اليوم بين 90 ل 91 جنيها...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

السعودية قفزة في السياحة وانخفاض الحوالات
أغاني المقاومة ماضيها وحاضرها ومستقبلها
من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب
موقع أكسيوس الأميركي بايدن يبعث مدير المخابرات المركزية إلى مصر في أحدث محاولة لإبرام اتفاق بشأن المحتجزين في غزة