السفير الإيراني ببغداد تلاعب أميركي بالألفاظ في مفاوضات الانسحاب

السفير الإيراني ببغداد: "تلاعب أميركي بالألفاظ" في مفاوضات الانسحاب

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 12-05-2024 م الساعة 03:55:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2093762.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال السفير الإيراني في بغداد، محمد كاظم آل صادق، اليوم الأحد، إن واشنطن تتلاعب في خطابها مع الحكومة العراقية حول المباحثات الجارية بين الطرفين لإنهاء الوجود العسكري الأميركي في العراق، لافتا إلى أن المسؤولين والشعب والفصائل المسلحة في البلاد، "منزعجون"، من هذا الوجود.

وقال السفير الإيراني في مقابلة موسعة أجرتها معه وكالة "إيسنا"، إن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يعتزم إنهاء الوجود العسكري الأميركي في بلاده، وحسم هذا الملف خلال فترة رئاسته للحكومة.

وأضاف: "جرت جولتان من المفاوضات بين بغداد وواشنطن في الفترة الأخيرة، لكن وجهة نظري أنه لا توجد وحدة خطابية بين الجانبين في هذا المجال. العراقيون يؤكدون على جدولة الانسحاب، والأميركيون يؤكدون على تغيير مهمة قواتهم العسكرية"، موضحا أن "الأميركيين حولوا في مرحلة مهمة قواتهم العسكرية إلى استشارية، والآن يريدون تغيير المهمة الاستشارية إلى التعاون الثنائي. وفي الواقع هم يتلاعبون بالكلمات، وعلى العراقيين أن يتابعوا هذه المفاوضات بذكاء أكبر حتى يتم خروج هذه القوات في أسرع وقت ممكن".

وسبق أن أحدث بيانان أميركي وعراقي منتصف فبراير/شباط الماضي، لغطا واسعا داخل العراق بسبب الاختلاف في توصيف المباحثات الحالية بين البلدين، حيث ذكر البيان العراقي أن "العراق والولايات المتحدة أجريا محادثات من أجل صياغة جدول زمني لخفض مدروس وتدريجي وصولا إلى إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي في العراق". لكن البيان الصادر عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الميجر جنرال بات رايدر، قال تعليقا على المفاوضات إن "القوات الأميركية موجودة في العراق بناء على دعوة من الحكومة العراقية، وإنه ليس على علم بأي طلب رسمي محدد لمغادرة القوات الأميركية"، معتبرا أن "اجتماع اللجنة العسكرية العليا في بغداد خطوة مهمة أخرى على طريق الانتقال من مهمة التحالف العسكري إلى الشكل الذي سيبدو عليه الوجود العسكري الأميركي والعلاقة الثنائية بين الولايات المتحدة والعراق".

وحول ذلك، قال عضو تحالف "الإطار التنسيقي" الحاكم في العراق عائد الهلالي، لـ"العربي الجديد"، إن "تصريحات السفير الإيراني في ما يتعلق بالمفاوضات ملموسة". وأضاف الهلالي أن "الجانب الأميركي يعمل على إبقاء قواته لفترة أطول داخل العراق، ويواصل مساعي إفراغ المفاوضات من مضمونها، رغم جدية الحكومة العراقية في حسم هذه المسألة.

وقال المسؤول العراقي إن "الجانب الأميركي يريد تغيير صفة وجوده في العراق فقط، ويحتفظ بهذا الوجود، وهذا الأمر ترفضه الحكومة والقوى السياسية العراقية" لافتا إلى أن بغداد لن توافق على أقل من جدول زمني ثابت لخروج القوات الأميركية، وسترفض أي محاولة لتغيير صفة وجودها "من خلال التلاعب بالمسميات".

من جانبه، قال الخبير بالشأن السياسي العراقي، أحمد العبيدي، لـ"العربي الجديد"، إن تصريحات السفير الإيراني حول وجود تباين في توصيف الطرفين للمفاوضات، لم تأت بجديد، لأن ما يجري هو "واقع ملموس من الجميع"، مضيفا أن "ذلك يؤكد حقيقة وجود شيء ترغب الحكومة بألا تكون صريحة فيه مع العراقيين. نعتبر أن المفاوضات الحالية لن تكون من أجل إنهاء الوجود الأميركي، إنما لإحداث تغييرات قد تكون هي أيضا غطاء لكسب مزيد من الوقت".

ويوجد نحو 2500 عسكري أميركي في العراق، ضمن التحالف الدولي ضد الإرهاب الذي تقوده واشنطن منذ سبتمبر/أيلول عام 2014، ويتوزع الجنود على ثلاثة مواقع رئيسية في العراق، هي قاعدة عين الأسد في الأنبار، وقاعدة حرير في أربيل، ومعسكر فيكتوريا الملاصق لمطار بغداد الدولي، ويضاف للقوات الأميركية، قوات فرنسية، وأسترالية، وبريطانية، تعمل ضمن قوات التحالف، وأخرى ضمن بعثة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في العراق.

في سياق آخر، كشف آل صادق، عن قبول الحكومة العراقية، بتغيير عنوان عملية قتل رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، في يناير/كانون الثاني 2020، من "عمل ترامب الإجرامي"، إلى "عمل ترامب الإرهابي"، واصفا ذلك بأنه "خطوة مهمة".

وأشار السفير إلى "تبادل قوائم المتهمين بهذه الجريمة (اغتيال سليماني) بين إيران والعراق، وأن هذا الأمر لا يزال قيد المتابعة من قبل السلطات القضائية في البلدين"، وقال: "العملية في هذا المجال بطيئة، ولكن المتابعة مستمرة ونأمل أن نرى النتائج قريبا".

السفير الإيراني: 3 بنود مهمة في الاتفاقية الأمنية

وبشأن الاتفاقية الأمنية بين بغداد وطهران، أشار آل صادق إلى ثلاثة بنود مهمة فيها تتضمن مراقبة الحدود من قبل الحكومة العراقية، ونزع سلاح المعارضة وتبادل "المجرمين"، والتأكيد على نقل القوات المعارضة من الحدود إلى أعماق الأراضي العراقية.

وبين السفير الإيراني أن "ملف النقل جرى بشكل جيد، وجرى تصميم معسكرات بهذا الخصوص، وهناك ثلاثة مخيمات في أربيل ومعسكر واحد في السليمانية لهذا الشأن. وفي منطقة السليمانية حيث تتجمع هذه القوات، تقوم قوات الاتحاد الوطني لإقليم كردستان ببناء جدار لمحاصرة هذه القوات".

وحول نزع سلاح الجماعات الكردية الإيرانية المعارضة الموجودة في العراق، أوضح آل صادق أيضا أن "نزع السلاح يعني أنه جرى أخذ الأسلحة شبه الثقيلة منهم". وبشأن الملف الأمني قال آل صادق: "حذرنا المسؤولين العراقيين مرارا وتكرارا من أن أمننا القومي هو خطنا الأحمر. وللأسف، في إقليم كردستان العراق، وبسبب وجود القوى الإقليمية هناك، نشهد أحيانا مخططات عدائية ضد إيران".

وأضاف: "قلنا للمسؤولين العراقيين: عندما تتعرض إيران للتهديد من أي جهة فإننا سنرد بحزم وفعلنا ذلك. بعد هذه الحادثة (قصف مواقع في كردستان)، جرى تبادل زيارات ووفود بين مسؤولي البلدين، وجرت المفاوضات في أجواء ودية وأخوية بين البلدين، وجرت تسوية التوتر".

مشاركة الخبر: السفير الإيراني ببغداد: "تلاعب أميركي بالألفاظ" في مفاوضات الانسحاب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بوتين يعلق على محاكمة ترامب لأول مرة ويصف بايدن بـالقابل للتنبؤ

بوتين يعلق على محاكمة ترامب لأول مرة ويصف بايدن بـالقابل للتنبؤ

منذُ 1 ساعة

وقال بوتين خلال لقائه مندوبي وكالات أنباء أجنبية بمدينة سان بطرسبورغ الروسية على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي...

واشنطن تعرب عن قلقها إزاء التصعيد على الحدود بين لبنان والاحتلال

واشنطن تعرب عن قلقها إزاء التصعيد على الحدود بين لبنان والاحتلال

منذُ 1 ساعة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء خطر التصعيد على الحدود...

244 يوما من العدوان | مجازر جديدة بغزة وشبح الحرب يلوح في الشمال

244 يوما من العدوان | مجازر جديدة بغزة وشبح الحرب يلوح في الشمال

منذُ 1 ساعة

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة وارتكاب المجازر المروعة بحقهم وذلك في إطار حربه...

🔴 مباشر زعيم حماس يطالب بإنهاء الحرب في غزة وانسحاب إسرائيل في إطار خطة لوقف إطلاق النار

🔴 مباشر زعيم حماس يطالب بإنهاء الحرب في غزة وانسحاب إسرائيل في إطار خط...

منذُ 1 ساعة

 طالب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس إسماعيل هنية الأربعاء بنهاية الحرب وانسحاب إسرائيل ...

الأرصاد استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق
الأرصاد استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق
منذُ 1 ساعة

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم بمشيئة الله تعالى أن توالى درجات الحرارة...

نتنياهو يسعى لإفشال الصفقة
نتنياهو يسعى لإفشال الصفقة
منذُ 2 ساعة

جمال زحالقة يكتب كان رد الفعل الإسرائيلي الأول على خطة بايدن هو وصفها بأنها خريطة طرق وليس خريطة طريق بمعنى أنها قابلة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كوبي اللاعب الاستثناء في يونايتد الذي أجلت الإصابة بروزه
أوغندا تتبرأ من تصويت قاضيتها لمصلحة إسرائيل في محكمة العدل الدولية
كارفاخال مبابي سيكون إضافة قوية لريال مدريد
مسرح الحرية في جنين مرشح لجائزة نوبل للسلام