الأفلام السعودية في المهرجانات العالمية رحلة نصف قرن من اغتيال مدينة إلى نورة

الأفلام السعودية في المهرجانات العالمية رحلة نصف قرن من "اغتيال مدينة" إلى "نورة"

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 12-05-2024 م الساعة 08:07:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2094098.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

تمثل مشاركة فيلم "نورة" في المسابقة الرسمية لبرنامج "نظرة ما" ضمن فعاليات الدورة الـ 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي، تتويجاً رسمياً لصناعة السينما السعودية منذ انطلاقتها اللافتة في العام 2017، ولكنها بالأساس تصل ما انقطع من تراث سينمائي عريق أسسه رواد الفن السعودي وأثبت تميزه منذ نصف قرن بحصول فيلم "اغتيال مدينة" على أول جائزة دولية للسينما السعودية عام 1977، "سيدتي" ترصد معكم مسيرة تألق الأفلام السعودية في المهرجانات العالمية.

أول جائزة لـ اغتيال مدينة للمخرج السعودي عبد الله المحيسن

بدأت مسيرة صناعة السينما السعودية مع مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، وبالتحديد مع تقديم فيلم "الذباب"، ونظراً لاعتمادها الكامل على جهود الأفراد فقط، احتاجت 27 عاماً للصعود إلى منصة التتويج بالجوائز الدولية لأول مرة، عندما شارك فيلم اغتيال مدينة للمخرج السعودي عبد الله المحيسن في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وحاز حينها على جائزة (نفرتيتي) لأفضل فيلم قصير عام 1977، كما نال شهادة تقدير من مهرجان الخليج الأول للإنتاج التلفزيوني.

"حرمة" أول فيلم سعودي يشارك في مهرجان برلين

انتظرت السينما السعودية للعام 2013 لتحقيق الجائزة الدولية الثانية، عندما توج الفيلم السعودي "حرمة" بجائزة دولية بحصوله على الجائزة الذهبية لمهرجان بيروت السينمائي لعام 2013، وحظي بالمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة في مهرجان برلين العريق في دورته للعام 2013م كأول فيلم سعودي يشارك في هذا المهرجان، كما فاز بجائزة التطوير من مهرجان الدوحة.

"وجدة" من الأوسكار لـ فينيسيا لـ البافتا

وفي العام نفسه عرفت السينما السعودية الطريق إلى منافسات جائزة الأوسكار، فقد أعلنت أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية في أكتوبر 2013 وبشكل رسمي عن القائمة الإجمالية للأفلام المرشحة لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2013 والتي ضمت 71 فيلماً من مختلف دول العالم. وجاء من بينها الفيلم السعودي وجدة للمخرجة السعودية هيفاء المنصور، وذلك للمرة الأولى في تاريخ السعودية. وتُوِّج بثلاث جوائز تقديرية في مهرجان فينيسيا العالمي، وبذلك يُعد أول فيلم سعودي طويل يحظى بجائزة في هذا المهرجان ويعرض بشكل تجاري دولياً، كما ترشح لجائزة أفضل فيلم أجنبي من أكاديمية الفيلم البريطاني (بافتا).

"وسطي" يفوز بجائزة مهرجان ويليامزبرچ السينمائي

على عكس المرة السابقة لم تعد صناعة السينما بحاجة لوقت طويل من أجل تقديم فيلم قادر على المشاركة في المهرجانات السينمائية العالمية، ففي العام 2017 فاز الفيلم السعودي "وسطي" بجائزتين من مهرجان ويليامزبرچ السينمائي الذي أقيم في مدينة نيويورك الأميركية، هما جائزة أفضل فيلم أجنبي وجائزة أفضل مخرج للفنان علي الكلثمي.

السينما السعودية بأول مشاركة في مهرجان كان

حصل الفيلم السعودي القصير (سومياتي بتدخل النار) من إخراج مشعل الجاسر وإنتاج مركز إثراء، على جائزة أفضل فيلم أجنبي لفئة أفلام الطلاب في مهرجان لوس أنجلوس للأفلام المستقلة، وعُرض في مهرجان كان السينمائي في عام 2018، مع ثمانية أفلام سعودية أخرى في احتفالية خاصة لتقديم السينما السعودية إلى العالم.

"المرشحة المثالية" في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا

في العام التالي 2019 شارك فيلم "المرشحة المثالية" من بطولة ميلا الزهراني، في مهرجان فينيسيا خلال فعاليات الدورة 76، وهي المرة الثانية بعد "وجدة" التي يشارك فيها فيلم سعودي في مهرجان بحجم فينيسيا، كان "وجدة" قد عرض ضمن فعاليات الدورة 69 للمهرجان، بل وحاز 3 جوائز فرعية، وهي جائزة سينما "فناير" لأفضل فيلم، وجائزة الاتحاد الدولي لفن السينما، وجائزة "إنترفيلم"، وقد تم اختياره في السنة نفسها ليكون مرشح المملكة لجائزة الأوسكار أفضل فيلم أجنبي.

"الدنيا حفلة" في مهرجان صندانس السينمائي

العام نفسه شهد مشاركة فيلم "الدنيا حفلة" لرائد السماري في مهرجان صندانس السينمائي عام 2019، وهي أول مشاركة سعودية في المهرجان الأميركي الكبير، والتي توجت بفوز الفيلم القصير بجائزة لجنة التحكيم، هذه المشاركة والفوز بإحدى جوائز المهرجان، هي بحد ذاتها تحول كبير في تاريخ مشاركات الأفلام السعودية القصيرة في المحافل الدولية.

وفي عام 2019 حصل فيلم (آخر زيارة) على جائزة لجنة التحكيم في المهرجان الدولي للفيلم في مراكش، كما حصل الفيلم الوثائقي( البيانست)على جائزة لجنة التحكيم، في مهرجان بيروت السينمائي الدولي، في دورته الـ18.

حد الطار نجم أفلام العام 2020

في شهر ديسمبر من العام 2020 حصل فيلم «حد الطار» على جائزتين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثانية والأربعين، حيث حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة «صلاح أبو سيف»، وحصل بطل الفيلم فيصل الدوخي على جائزة أفضل ممثل، وفي أبريل 2021 فاز المخرج السعودي عبد العزيز الشلاحي بجائزة أفضل مخرج عن فيلم «حد الطار» في مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، وفي 22 نوفمبر 2021 أعلنت هيئة الأفلام السعودية أنها رشحت الفيلم الروائي «حد الطار» لتمثيل المملكة في جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية.

"أغنية الغراب" و"الرحلة" و"اعذريني" في المهرجانات العالمية

التعدد كان عنوان السينما السعودية في العام 2022، ففي يونيو فاز فيلم الرحلة بجائزة أفضل فيلم تجريبي في مهرجان سبتيموس للأفلام السينمائية الهولندي، وفي أغسطس حصل فيلم اعذريني على جائزتين، هما: "Best Screenplay and Best Web Series" أفضل سيناريو، وأفضل فيلم درامي يمكن مشاهدته على شكل حلقات قصيرة، وذلك في مهرجان "Global Film Festival Awards" في لوس أنجلوس في أمريكا، وفي أكتوبر 2022 أعلنت هيئة الأفلام السعودية عن ترشيح فيلم «أغنية الغراب» لتمثيل السعودية في جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم دولي.

في أكتوبر 2023 أعلن عن ترشيح فيلم «الهامورح.ع» لتمثيل السعودية في جائزة الأوسكار 2024 عن فئة أفضل فيلم دولي، وقبل أسابيع قليلة من انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر، عرضت 3 من أهم إنتاجات العام من المملكة ضمن فعاليات مهرجان تورنتو، وهي أفلام "هجان" لأبو بكر شوقي، و"ناقة" لمشعل الجاسر، وأخيراً "مندوب الليل" أول أفلام علي الكلثمي، والذي كان فيلمه القصير "وسطي" ضمن مجموعة الأفلام السعودية القصيرة الـ 9، التي عرضت لأول مرة في مهرجان كان.

وفي أبريل 2024 كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان "كان" السينمائي الدولي عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته الـ 77، وتضمنت القائمة للمرة الأولى في تاريخ مهرجان "كان" السينمائي مشاركة السينما السعودية بالفيلم الروائي الطويل "نورة" للمخرج توفيق الزايدي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: الأفلام السعودية في المهرجانات العالمية رحلة نصف قرن من "اغتيال مدينة" إلى "نورة" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تحالف ستار العالمي يحتفل بعقد من التميز في مبنى الركاب 2 بمطار هيثرو

تحالف ستار العالمي يحتفل بعقد من التميز في مبنى الركاب 2 بمطار هيثرو

منذُ 49 دقائق

احتفل تحالف ستار العالمي التحالف الرائد عالميا لشركات الطيران وشركات الطيران الأعضاء البالغ عددها 23 شركة بمرور عقد على...

رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية

رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفر...

منذُ 49 دقائق

ترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية وذلك بحضور...

لأمعاء صحية تناول هذه الأطعمة

لأمعاء صحية تناول هذه الأطعمة

منذُ 50 دقائق

لأمعاء صحية تناول هذه...

حفل اختتام الدورات الصيفية في مديرية الدريهمي بالحديدة

حفل اختتام الدورات الصيفية في مديرية الدريهمي بالحديدة

منذُ 50 دقائق

أقيم في مديرية الدريهمي محافظة الحديدة اليوم حفل اختتام الدورات والأنشطة الصيفية للعام 1445ھ تحت شعار علم...

عمليتان مشتركتان للحوثي والمقاومة العراقية إحداهما استهدفت سفينتي معدات عسكرية للاحتلال
عمليتان مشتركتان للحوثي والمقاومة العراقية إحداهما استهدفت سفينتي معدا...
منذُ 50 دقائق

هذه المرة الأولى التي تعلن فيها جماعة الحوثي تنفيذ عمليات مشتركة مع المقاومة العراقية ضد مصالح للاحتلال...

تحذيرات من تفاقم المجاعة في شمال غزة نتيجة استمرار الحرب
تحذيرات من تفاقم المجاعة في شمال غزة نتيجة استمرار الحرب
منذُ 50 دقائق

أظهر تقريران جديدان عن الأمن الغذائي أن الأشهر الماضية والجوع الشديد أدى إلى مقتل العديد من الفلسطينيين في قطاع غزة ما...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

تعرفوا إلى فعاليات يوم الجلوس الملكي وذكرى تولي الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية
القائمة الكاملة لجوائز مهرجان روتردام للفيلم العربي
ماذا قالت نهى عابدين لـ سيدتي عن مفترق طرق وتعاونها مجددا مع هند صبري
كيت ميدلتون قد لا تعود إلى مهامها الملكية بعد علاجها من السرطان