القنفذة تشهد اليوم انطلاقة مهرجان المانجو الـ13

القنفذة تشهد اليوم انطلاقة مهرجان المانجو الـ13

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 13-05-2024 م الساعة 11:50:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2095028.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - محلية

برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، يدشن مساء اليوم الثلاثاء، محافظ القنفذة، محمد بن عبدالعزيز القباع، ومدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف انطلاق "مهرجان المانجو الثالث عشر بمحافظة القنفذة"، والذي ستمتد فعالياته لمدة خمسة أيام بساحة الاحتفالات في المركز الحضاري بالكورنيش الغربي.

وأوضح محافظ القنفذة محمد عبدالعزيز القباع أن المحافظة تتشرف بإقامة فعاليات مهرجان المانجو في نسخته الثالثة عشرة والذي يحظى برعاية كريمة ودعم من أمير المنطقة ونائبه.

وأضاف أن هذا المهرجان يهدف إلى التعريف بالمنتجات الزراعية بالمحافظة والترويج لها سواءً من خلال المهرجان أو من خلال منافذ البيع المعدة لذلك، ويعد من أبرز الفعاليات السنوية بالمحافظة.

من جهته أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة المهندس حسن بن إبراهيم المعيدي، أن هذا المهرجان يأتي بإشراف مكتب الوزارة، وبمشاركة العديد من الجهات الحكومية والأهلية والجمعيات بمحافظة القنفذة ومنها: المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها بمنطقة مكة المكرمة (وقاء)، والشركة الوطنية للخدمات الزراعية، وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، وبلدية محافظة القنفذة، وبلدية القوز، وبلدية حلي، وبلدية سبت الجارة، وبلدية المظيلف، وبنك التنمية الاجتماعية، ومركز التنمية بالقوز، وصندوق التنمية الزراعية، والشركة السعودية للكهرباء، وجمعية البر الخيرية بالقنفذة، وجمعية التنمية الأهلية بعجلان، والجمعية التعاونية لصيادي الأسماك، وجمعية الصيادين التعاونية لصيادي الأسماك بمنطقة مكة المكرمة، والعديد من الجهات.

وأوضح المعيدي أن عدد مزارع المانجو بمحافظة القنفذة أكثرُ من 3550 بها أكثر من 500 ألف شجرة مانجو، ويتجاوز الإنتاج السنوي لها 50 ألف طن سنويًّا؛ حيث إن متوسط الإنتاج للشجرة الواحدة حوالي 100 كجم.

وتابع: يُزرع في محافظة القنفذة العديد من الأصناف مثل (التومي- الجلن- البلدي- السانسيشن- المصري - الهندي- السوداني) وغيرها من الأصناف".

مشيرًا إلى أنه ابتداءً من شهر مايو يبدأ مزارعو محافظة القنفذة بحصد محصولهم من المانجو، ويستمر حصاد المحصول لأكثر من ثلاثة أشهر بالمحافظة.

وأضاف المعيدي: "الوزارة تعمل على دعم زراعة المانجو والفواكه الاستوائية عن طريق توفير الدعم الفني والتقني للمزارعين في المنطقة؛ فهي من ضمن جهود مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة، والتي نجحت في تقديم الدعم المادي والفني والإرشادي للمزارعين، وإحضار المختصين في الفاكهة الاستوائية من منظمة الفاو ومن الجامعات للتوعية وإقامة الندوات والمحاضرات، وتقديم النشرات الإرشادية وبرامج التوعية التي يتم عقدها للمزارعين في بداية كل موسم، وتقديم الدعم الفني حول كيفية القضاء على أمراض المحصول؛ مما أسهم إسهامًا كبيرًا في تطوير زراعة هذه الفاكهة والتوسع فيها وأدى إلى زيادة الإنتاج.

وأردف: "كما أن هناك دعمًا وإعانة سنوية للإنتاج تُقَدم لمزارعي المانجو لمن تنطبق عليه شروط الاستحقاق، واستخدام شبكة الري الحديثة".

ووجه مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف الدعوة إلى جميع أهالي المنطقة والمحافظة والمراكز التابعة لها إلى زيارة المهرجان والاطلاع والاستفادة من مايقدم من منتجات طوال أيامه والاستفادة من العروض المقدمة لجميع فئات المجتمع، حيث يحتفي الأهالي بالمهرجان من خلال عرض إنتاجهم الذي وصل إلى العالمية، ويختص بشكل أساسي بعرض أصناف مختلفة من المانجو؛ بهدف تسويقه داخل وخارج المنطقة.

الجدير بالذكر إلى أن المهرجانات والمعارض الزراعية التي تنفذها العديد من الجهات المعنية تساهم بتسويق منتوجات المناطق والميز النسبية للمحاصيل الزراعية والتعريف بأبرز الموارد الطبيعية بالإضافة إلى توفير فرص العمل للمجتمع المحلي من أجل تعزيز النمو الاقتصادي، وتحرص وزارة البيئة والمياه والزراعة على إقامة المهرجانات الزراعية ومنها مهرجان المانجو السنوي بالقنفذة والذي يقام بمشاركة العديد من الجهات.

نصف قرن

يبدأ موسم إنتاج المانجو في المنطقة  تقريبا منتصف شهر مارس، ليبلغ ذروته في شهر مايو، حيث يمتاز إنتاج مزارعها بجودته العالية وقدرته التنافسية في مختلف الأسواق العالمية، وقدرته على تحمل الشحن والتصدير وبخاصة أصناف لانقرا وملكا وكيسر وفلنسيا وبرايد وبنشان، والأصناف المشهورة الأخرى.

يُذكر أن زراعة المانجو بدأت في المحافظة منذ أكثر من 50 عامًا حيث يجدر الإشارة انها انطلقت من مركز كنانه من مزرعة محرق الزيلعي ليصل مداها إلى كل المحافظ برحلة السنين الجاده بتوفيق الله تعالى

وتمت إقامة 12 مهرجانًا سابقًا للمانجو بالقنفذة منذ عام 1431هـ، والتي ينظمها مكتب الوزارة بالمحافظة، وتأتي هذه المهرجانات كدعم للمزارعين لتسويق منتجاتهم وتعريف الزائر والمهتم بهذه الفاكهة، ولتشجيع المزارعين على تطوير هذه الزراعة.

مشاركة الخبر: القنفذة تشهد اليوم انطلاقة مهرجان المانجو الـ13 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التربية والتعليم يستعرض استعدادات امتحانات الثانوية العامة وعدد من الملفات

وزير التربية والتعليم يستعرض استعدادات امتحانات الثانوية العامة وعدد م...

منذُ 53 دقائق

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لقاءا مع محرري ومندوبى التعليم فى الصحف والمواقع...

تعرف على أسعار العائد على شهادات ادخار بنك saib بعد قرار الفائدة

تعرف على أسعار العائد على شهادات ادخار بنك saib بعد قرار الفائدة

منذُ 53 دقائق

يقدم بنك saib باقة مميزة من شهادات الادخار بآجال متنوعة تتراوح من 3 سنوات وحتى 5 سنوات بأسعار عائد تنافسية تصل إلى 27 سنويا...

اكتمال صفوف منتخب مصر بإنضمام محمد صلاح

اكتمال صفوف منتخب مصر بإنضمام محمد صلاح

منذُ 53 دقائق

انضم محمد صلاح لاعب منتخب مصر الأول لكرة القدم إلى معسكر الفريق المقام بالقاهرة استعدادا لمباراتي بوركينا فاسو و غينيا...

البنك العربي يقدم وثيقة الادخار الثلاثية  تفاصيل

البنك العربي يقدم وثيقة الادخار الثلاثية تفاصيل

منذُ 53 دقائق

يقدم البنك العربي وثيقة ادخار الوثيقة الثلاثية بالجنيه المصري لعملاء البنك بعائد سنوي ثابت 21 يصرف شهريا و20 سنويا يصرف...

صور  عقد اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب
صور عقد اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني في مقر الأكاديمية الوطنية للت...
منذُ 53 دقائق

نشرت الصفحة الرسمية للحوار الوطني على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك صور من اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم بمقر...

بمشاركة الجالية اليمنية وقفة احتجاجية في مدينة كيل الألمانية دعما لغزة
بمشاركة الجالية اليمنية وقفة احتجاجية في مدينة كيل الألمانية دعما لغزة...
منذُ 54 دقائق

نظم اتحاد الطلاب في جامعة كيل الألمانية الخميس بمشاركة الجالية اليمنية الفاعلة في ألمانيا وقفة احتجاجية دعما لغزة أمام...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - محلية

حاضنتان و35 منفذا للبيع للأسر المنتجة في صامطة
نائب أمير مكة المكرمة يستقبل المشاركين في مبادرة أخذ الفتوى
رمضان مدارسة القرآن
بهجة تعزيز الصحة والسعادة للسكان