دواء تساقط الشعر قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

دواء تساقط الشعر قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 16-05-2024 م الساعة 01:10:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2096190.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

استُخدم دواء الفيناسترايد مسبقًا لعلاج تساقط الشعر، قد يساعد أيضًا على تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية. ففي تحليل بيانات كل من ذكور البشر والفئران أبدى الدواء تحسينًا للصحة وتقليل مستويات الكولسترول.

من المعروف أن زيادة نسبة الكولسترول في الجسم تزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية، وتساهم في حدوث تصلب الشرايين، وهي رواسب دهنية في الأوعية الدموية تعيق جريان الدم في الشرايين، قد يؤدي إلى السكتات والنوبات القلبية.

أراد فريق البحث من جامعة إلينوي أوربانا شامبين وجامعة ميريلاند دراسة العلاقة بين دواء فيناسترايد وأمراض القلب لأن الدواء يعمل على إعاقة البروتين الذي ينشط هرمون التستوستيرون الذي رُبِط مع أمراض القلب مؤقتًا من قبل.

استخدمت الدراسة السجلات الموجودة في قاعدة بيانات المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية التي جُمعِت بين عامي 2009 و 2016 بالتركيز على 155 من الذكور البالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 سنةً وما فوق.

كشف الفريق عن العلاقة بين مستويات الكولسترول واستخدام فيناسترايد، على الرغم من صغر حجم العينة وعدم وجود أي إشارة في السجلات تدل على المدة التي استغرقها كل شخص في تناول الدواء، إذ توفر الاستنتاجات اقتراحًا ضعيفًا لكنه مثير للاهتمام عن الفوائد المحتملة للفيناسترايد على القلب.

يقول عالم الغذاء جاومي أمنجوال، من جامعة إلينوي أوربانا شامبين: «عندما فحصنا الرجال الذين تناولوا فيناسترايد في الاستبيان، كان متوسط مستويات الكولسترول لديهم أقل بثلاثين نقطة من الرجال الذين لا يتناولون الدواء».

أجرى الباحثون أيضًا اختبارات أكثر شمولاً على الفئران المعدلة وراثيًا لتكون عرضة لتصلب الشرايين، مجربين ثلاثة مستويات مختلفة من جرعة فيناسترايد مع مجموعة مراقبة لم تعطَ الدواء، وغذيت الفئران بنظام غذائي عالي السعرات الحرارية على مدار 12 أسبوعًا.

وعند أخذ أعلى جرعة وهي 1000 جرام لكل كيلوجرام من الطعام، ظهرت علامات الفوائد الصحية لدى الحيوانات، مع أن نوعية نظامها الغذائي سيئة، وتضمنت هذه العلامات انخفاضًا في نسبة الكولسترول.

يقول دونالد مولينا عالم الغذاء بجامعة إلينوي في أوربانا شامبين: «أظهرت الفئران التي أُعطيت جرعة عالية من فيناسترايد انخفاضًا في مستويات كولسترول في البلازما وكذلك في الشرايين، مع وجود دهون أقل وعلامات أقل تدل على التهاب الكبد».

من المهم ملاحظة أن الفئران التي أُعطيت زيادة في جرعة فيناسترايد نسبة لحجمها (حوالي 2.5 ملغ يوميًا للفئران التي تناولت أعلى جرعة) مقارنة بالجرعة التي تبلغ 1 أو 5 ملغ التي توصف للبشر كل يوم لتناولها، ومع ذلك كانت النتائج متّسقة بين بحث البشر والفئران وهذا أمر واعد.

الخطوة التالية للبحث هي إلقاء نظرة مفصلة أكثر عن مستويات الكولسترول في مجموعات أكثر تنوعًا من الأشخاص الذين يتناولون فيناسترايد أو بواسطة التجارب السريرية، لكن الحقيقة أن الدواء أثبت بالفعل أنه يساعد على زيادة سرعة العملية.

يقول أمنجوال: «على مر العقد الماضي بدأ الأطباء بوصف هذا الدواء للأفراد الذين يتحولون إما من ذكر لأنثى أوالعكس ففي كلا الحالتين تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تساقط الشعر. المثير للاهتمام هو أن الأشخاص المتحولين جنسيًا هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، لذلك لدى هذا الدواء تأثير مفيد محتمل لمنع الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية ليس في الرجال الأسوياء جنسيًا فقط وإنما في الأفراد المتحولين جنسيًا أيضًا».

اقرأ أيضًا:

ما هي أعراض أمراض القلب عند الرجال؟

كيف يؤثر اختلاف الجنس في تطور أمراض القلب؟

الترجمة: آية عبد الفتاح

تدقيق: لين الشيخ عبيد

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

الكلمات الدلائليه بحث

مشاركة الخبر: دواء تساقط الشعر قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

لأول مرة الاحتلال يشن غارات عنيفة تستهدف الهرمل على الحدود اللبنانية السورية شاهد

لأول مرة الاحتلال يشن غارات عنيفة تستهدف الهرمل على الحدود اللبنانية ا...

منذُ 37 دقائق

تعد هذه المرة الأولى التي يستهدف خلالها طيران الاحتلال منطقة النبع في قرية فنيدق عكار على الحدود السورية...

الضحايا أطفال شهداء ومصابون إثر غارات للاحتلال على عدة مناطق في قطاع غزة

الضحايا أطفال شهداء ومصابون إثر غارات للاحتلال على عدة مناطق في قطاع غ...

منذُ 37 دقائق

استشهد طفلان في غارة للاحتلال استهدفت منزلا مأهولا لعائلة شلدان في حي الصبرة وسط مدينة...

الاحتلال يغتال 4 فلسطينيين في قرية كفر نعمة برام الله أحدهم أسير محرر شاهد

الاحتلال يغتال 4 فلسطينيين في قرية كفر نعمة برام الله أحدهم أسير محرر ...

منذُ 37 دقائق

اندلعت اشتباكات عنيفة في قرية كفر نعمة حيث استهدف جيش الاحتلال الفلسطينيين بالرصاص...

آبل تعلن رسميا نظام macOS Sequoia لحواسيب ماك

آبل تعلن رسميا نظام macOS Sequoia لحواسيب ماك

منذُ 44 دقائق

أعلنت شركة آبل رسميا نظام التشغيل الجديد macOS Sequoia الموجه لأجهزة ماك في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024 وصرحت آبل بأن النظام ...

الحوثيون يوقفون عشرات الأطباء والعاملين الصحيين في صنعاء تمهيدا لفصلهم من وظائفهم
الحوثيون يوقفون عشرات الأطباء والعاملين الصحيين في صنعاء تمهيدا لفصلهم...
منذُ 47 دقائق

أوقفت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران عشرات الأطباء والعاملين الصحيين عن العمل في عدة منشآت صحية حكومية في العاصمة...

اندلاع معركة عنيفة بين الحوثيين وقوات الجيش في محافظة جنوبية
اندلاع معركة عنيفة بين الحوثيين وقوات الجيش في محافظة جنوبية
منذُ 53 دقائق

أفاد مواطنون محليون باندلاع معركة عنيفة بين الحوثيين وقوات الجيش في منطقة الضالع تحديدا في حجر المشاريح وأكد المواطنون...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

عجيبة الدوسري تنشر صور مسلسل كرمال الولد وهكذا تعلق
باللهجة اللبنانية يارا تشوق الجمهور لأغنيتها الجديدة
ريم مصطفى بشخصية مختلفة في أهل الكهف والعرض صيف 2024
قد تكون الهرمونات الجنسية السبب لمقاومة الإناث للتخدير أكثر من الذكور