رئيس وزراء سلوفاكيا بين الحياة والموت بعد إطلاق النار عليه

رئيس وزراء سلوفاكيا "بين الحياة والموت" بعد إطلاق النار عليه

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 17-05-2024 م الساعة 02:23:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2097298.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، لإذاعة عامة، اليوم الجمعة، إن رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو بين الحياة والموت بعد يومين من محاولة اغتياله التي تسببت في صدمة في أوروبا. وتابع أوربان قائلاً: "ندعو لرئيس الوزراء روبرت فيكو ونعبر عن تضامننا مع سلوفاكيا... نتمنى له الشفاء العاجل والعودة إلى عمله. روبرت فيكو بين الحياة والموت".

وذكر أوربان أنه حتى إذا تعافى فيكو فلن يعود لممارسة عمله إلا بعد أشهر، وذلك في وقت حرج قبل انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة بداية الشهر المقبل. وأضاف: "نخوض انتخابات لن تحدد فقط أعضاء البرلمان الأوروبي، ولكنها مع الانتخابات الأميركية يمكنها تحديد مسار الحرب والسلام في أوروبا". واستطرد قائلا: "نحتاج بشدة روبرت فيكو وسلوفاكيا المناصرة للسلام في هذ الوضع".

وتعتبر واقعة إطلاق النار على روبرت فيكو  (59 عاما)، الأربعاء الفائت، هي أول محاولة كبرى لاغتيال زعيم سياسي أوروبي منذ أكثر من 20 عاما، ما أثار تنديدات دولية. ويقول محللون سياسيون ومشرعون إنها كشفت عن مناخ سياسي محموم يشهد استقطابا متزايدا في سلوفاكيا وجميع أنحاء أوروبا.

وأصيب فيكو عدة مرات بالرصاص بينما كان يحيّي أنصاره بعد اجتماع حكومي في بلدة هاندلوفا السابقة التي كانت تعمل في تعدين الفحم. أفاد مسؤولون في البداية بأن الأطباء كانوا يكافحون من أجل حياته، ولكن بعد العملية التي استمرت خمس ساعات، وصفوا حالته بأنها خطيرة ولكنها مستقرة.

ولطالما كان فيكو شخصية مثيرة للانقسام في سلوفاكيا وخارجها. وأدت عودته إلى السلطة في العام الماضي ببرنامج مؤيد لروسيا ومعاد للولايات المتحدة إلى إثارة المخاوف بين زملائه في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي من أنه قد يتخلى عن المسار المؤيد للغرب الذي تسلكه بلاده، وخاصة في ما يتعلق بأوكرانيا.

اصطحاب المشتبه به في إطلاق النار على روبرت فيكو إلى منزله

إلى ذلك، اصطحبت الشرطة السلوفاكية رجلا متهما بمحاولة اغتيال روبرت فيكو إلى منزله صباح اليوم الجمعة، وقالت وسائل الإعلام إن ذلك جزء من البحث عن أدلة. وعرضت محطة ماركيزا التلفزيونية السلوفاكية لقطات للمشتبه به أثناء نقله إلى منزله في بلدة ليفيس، وذكرت أن الشرطة صادرت جهاز كمبيوتر وبعض الوثائق.

ولم تعلق الشرطة بسبب الحظر الذي فرضه الادعاء على نشر هوية المشتبه به وتفاصيل أخرى حول القضية. ووصفت السلطات الحكومية يوم الخميس المشتبه به بأنه "ذئب منفرد" لا ينتمي إلى أي جماعة سياسية، رغم أنه قال إن الهجوم نفسه كانت له دوافع سياسية. وأشارت تقارير إعلامية غير مؤكدة إلى أنه متقاعد يبلغ من العمر 71 عاما، وكان معروفا بأنه شاعر هاو، وربما عمل سابقا حارسَ أمن في مركز تجاري في جنوب غرب البلاد.

(رويترز، أسوشييتد برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: رئيس وزراء سلوفاكيا "بين الحياة والموت" بعد إطلاق النار عليه على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير البترول يفتتح محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعى فى محافظة السويس

وزير البترول يفتتح محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعى فى مح...

منذُ 6 دقائق

في اطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للانتشار المتواصل لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى على مختلف...

الرئيس السيسى يستقبل زعيم الأقلية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكى

الرئيس السيسى يستقبل زعيم الأقلية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكى

منذُ 6 دقائق

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السيناتور ليندسي جراهام زعيم الأقلية الجمهورية باللجنة الفرعية لاعتمادات...

36379 شهيدا منذ بدء العدوان على غزة

36379 شهيدا منذ بدء العدوان على غزة

منذُ 7 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 36 ألفا...

هجوم روسي واسع بالصواريخ والمسيرات استهدف منشآت للطاقة في أوكرانيا

هجوم روسي واسع بالصواريخ والمسيرات استهدف منشآت للطاقة في أوكرانيا

منذُ 7 دقائق

شنت روسيا ليلة السبت هجوما واسعا بالصواريخ والمسيرات استهدف منشآت للطاقة في 5 مناطق في أوكرانيا بحسب القوات الجوية...

شعارات
شعارات
منذُ 7 دقائق

شعارات...

الليبيون وغزة التأييد المطلق والفاعلية المفقودة
الليبيون وغزة التأييد المطلق والفاعلية المفقودة
منذُ 7 دقائق

حللت ضيفا ببرنامج حوار الليلة على قناة ليبيا الأحرار ناقش الدور الليبي في دعم غزة وكان من بين ضيوف الحلقة ممثل ليبيا في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

النابي لـالعربي الجديد هذه حقيقة اقترابي من قيادة منتخب تونس
الملياردير يوساكو مايزاوا يلغي رحلته الخاصة حول القمر
إيطاليا والتضامن مع فلسطين نحو دحر استعمارين
هل اقترب ألفونسو ديفيز من التوقيع مع ريال مدريد