الصفدي وكالة أونروا تتعرض لمحاولة اغتيال سياسي ولا بديل منها

الصفدي: وكالة أونروا تتعرض لمحاولة اغتيال سياسي ولا بديل منها

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 19-05-2024 م الساعة 03:14:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2099116.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، إنّ وكالة أونروا تواجه "محاولة اغتيال سياسي" حتى قبل السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وآخرها اتهام موظفي الوكالة في قطاع غزة التي ثبت أنها باطلة. وأوضح الصفدي، خلال مؤتمر صحافي مشترك، اليوم الأحد، مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، في عمّان، أن الأردن مستمر بالوقوف إلى جانب الأونروا "التي لا بديل منها"، لافتاً إلى أن آخر محاولة اغتيال سياسي للوكالة كانت الاتهامات التي وجهت إلى 12 شخصاً من حوالى 13 ألف موظف من موظفي أونروا.

وأضاف الصفدي أن وكالة أونروا منذ اللحظة الأولى لصدور هذه الاتهامات "تصرّفت بمسؤولية وبدأت التحقيقات داخل الأمم المتحدة وبشكل مستقل"، وأكد أن التقرير الذي صدر عن اللجنة المستقلة التي ترأستها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولون أن الوكالة "تملك كل أدوات التأكد من أن ما تقوم به ملتزم كل مبادئ العمل وأخلاقيات العمل ومواثيق الأمم المتحدة وأنظمتها".

وشدّد وزير الخارجية الأردني على أن "هذه الاتهامات ثبتت أنها باطلة، وهي محاولة اغتيال سياسية فاشلة". وأوضح أن الوضع في غزة "ما زال كارثياً، والكارثة الإنسانية تتفاقم"، مشيراً إلى ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي جرائم حرب عديدة في غزة، ومطالباً بـ"تحقيق دولي شامل وشفاف في جرائم الحرب التي ارتكبت في غزة ومحاسبة المسؤولين عنها".

وقال الوزير الأردني إنّه لا يمكن الاستغناء عن دور وكالة أونروا أو استبدالها بأي جهة أخرى، فـ"الوكالة رغم كل الضغوط مستمرة في القيام بدورها وتقوم بكل ما تستطيعه من أجل تقديم المساعدات إلى 2.3 مليون فلسطيني يعانون من هذه الحرب الوحشية وتبعاتها اللاإنسانية من قتل ودمار وغياب للغذاء والدواء والعلاج والتعليم". وتابع أن الوكالة ما زالت تواجه تحديات مالية كبيرة، حيث أوقفت 16 دولة تمويلها لها بعد إطلاق هذه الاتهامات، قبل أن تعود 13 دولة لتعلن إعادة تقديم الدعم.

وحول الإنزالات الجوية، قال الصفدي إن الإنزالات الجوية الأردنية على قطاع غزة "كانت وليدة ضرورة، وهي نقطة في بحر احتياجات أهل غزة". ونبّه إلى أن "هناك كارثة أيضاً تحدث في الضفة الغربية، حرب هادئة على المدن والمخيمات، وسط اعتداءات مستمرة من المستوطنين". 

 198 موظفاً من أونروا استشهدوا

من جانبه، قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن "نصف سكان غزة مجبرون على النزوح مجدداً، ولكن لا مكان آمناً للجوء إليه". وبيّن لازاريني أن 198 موظفاً من أونروا استشهدوا، بالإضافة إلى اعتقال موظفين وتعذيبهم وإجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يقترفوها. ولفت إلى الوضع الانساني الكارثي لسكان القطاع، معتبراً أن المساعدات تصل بالقطّارة، وأن المعبرين الرئيسيين في الجنوب، رفح وكرم أبو سالم، تحوّلا إلى منطقة نزاع وحرب ولا يوجد معابر لنقل المساعدات عبر الحدود حالياً.

وأوضح أن مباني الأمم المتحدة تُستهدَف من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال العمليات العسكرية في القطاع، مبيناً أنه حتى المدارس التي تُستخدَم ملاجئ للنازحين استُهدفت، داعياً إلى التحقيق فوراً في الانتهاكات التي تعرضت لها المباني الأممية والموظفون الأمميون في قطاع غزة.

مشاركة الخبر: الصفدي: وكالة أونروا تتعرض لمحاولة اغتيال سياسي ولا بديل منها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الخارجية يتوجه إلى إسبانيا في زيارة تستهدف التشاور حول مستجدات القضية الفلسطينية

وزير الخارجية يتوجه إلى إسبانيا في زيارة تستهدف التشاور حول مستجدات ال...

منذُ 49 دقائق

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية بأن السيد سامح شكري وزير...

توقيع اتفاقية تعاون بين التضامن الاجتماعي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

توقيع اتفاقية تعاون بين التضامن الاجتماعي ومنظمة الأغذية والزراعة للأم...

منذُ 49 دقائق

وقعت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ودكتور عبد الحكيم الواعر مساعد المدير العام والممثل الإقليمي لشمال أفريقيا...

وزير البترول يستقبل الرئيس التنفيذى لشركة هاربور إنرجى

وزير البترول يستقبل الرئيس التنفيذى لشركة هاربور إنرجى

منذُ 49 دقائق

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ليندا كووك الرئيس التنفيذى لشركة هاربور إنرجى Harbour Energy والتى...

تصنيف جباليا وبيت حانون منكوبتين وانتشال جثامين 120 شهيدا شاهد

تصنيف جباليا وبيت حانون منكوبتين وانتشال جثامين 120 شهيدا شاهد

منذُ 50 دقائق

انسحب جيش الاحتلال الجمعة من شمال قطاع غزة بعد عدوان بري استمرت 20 يوما مخلفا دمارا واسعا غير مسبوق خاصة في مخيم...

أمير قطر يصل أبو ظبي في زيارة أخوية ورئيس الإمارات في استقباله
أمير قطر يصل أبو ظبي في زيارة أخوية ورئيس الإمارات في استقباله
منذُ 50 دقائق

قالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية إن أمير قطر وصل إلى العاصمة أبوظبي في زيارة أخوية إلى الإمارات ورئيس الدولة محمد بن...

عاجل| إعلام العدو جندي من الجيش يلقي قنبلة صوت على مقر وزارة الحرب وبدأت الشرطة عملية مطاردة له
عاجل| إعلام العدو جندي من الجيش يلقي قنبلة صوت على مقر وزارة الحرب وبد...
منذُ 55 دقائق

عاجل إعلام العدو جندي من الجيش يلقي قنبلة صوت على مقر وزارة الحرب وبدأت الشرطة عملية مطاردة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

صاحب هدف طاجيكستان يكشف سر الاحتفال والقميص
فيرستابن ينطلق من المركز الأول في اليابان وخلفه بيريز
مورينيو ورط حسام عوار فهل ينفض عنه دي روسي الغبار
وسائل إعلام فلسطينية دبابات الاحتلال تطلق قذائف في محيط المستشفى الأوروبي بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة