السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي  روسيا  تجاه اليمن الجنوبي 1967 – 1980

السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي ( روسيا ) تجاه اليمن الجنوبي 1967 – 1980

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 21-08-2020 م الساعة 07:31:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-210004.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : حيروت - مقالات

الحلقة الاولى                  

            السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي ( روسيا ) تجاه دول شبه جزيرة العرب و دول الخليج الفارسي   

 بقلم  الدكتور / حسن زيد بن عقيل

أرى من الأفضل أولاً ، البدأ بمعرفة النهج الذي تبنته السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي السابق تجاه دول شبه الجزيرة العربية والخليج بشكل عام ، الذي هو نهج اغتنام الفرص . سعى السوفييت إلى إقامة علاقات جيدة مع جميع الدول المعادية للغرب والموالية للغرب في المنطقة . وذلك في محاولة من موسكو لتحقيق التوازن بين الأطراف المتصارعة ، وبالتالي الاستفادة من كليهما. تمت الموافقة على هذا النهج في المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي في عام 1956. وهي سياسة حددها الرأي العام السوفيتي ووافق عليها الحزب الشيوعي السوفيتي وقيادته في المكتب السياسي . إنها سياسة تعطي نظرة متفائلة للوضع الدولي ، وقد طور المؤتمر فكرتين أساسيتين حول النظرية والممارسة السياسية . لقد أظهر أن التعايش السلمي هو “معطى” أساسي للسياسة الشيوعية ، وليس “مقاربة” تقوم على الاستفادة من لحظة عابرة. لم تعد الآن الحروب حتمية بسبب توازن القوى الجديدة الناشئة في العالم وامتلاك وسائل الدمار الشامل. لسوء الحظ ، لم تفهم قوى اليسار في شبه الجزيرة العربية والخليج بشكل عام ، وخاصة في جنوب اليمن (باستثناء الاتحاد الشعبي الديمقراطي) ، هذا التحول الذي حدث في القيادة السوفيتية في ذلك الوقت. ولهذا السبب استسلمت لممارسات اليسار الصيني المتطرف (قبل أن تصحح الصين سياستها). نرى ذلك من خلال علاقة موسكو بجنوب اليمن ، حيث كانت مستقرة ومطمئنة فقط في عهد قحطان الشعبي وعلي ناصر محمد . ولا ننسى أن العامل الخارجي ،الإقليمي والدولي لعب ويلعب دورًا في صنع تلك العلاقة وتنفيذها. كانت السياسة السوفيتية في ذلك الوقت قوية و تفرض وجودها على الولايات المتحدة وأوروبا ، لتعامل الاتحاد السوفييتي (السابق) باحترام ، كقوة لها مكانتها ودورها العالمي.

بعد 8 ديسمبر 1991 ، أُعلن في مدينة بريست في جمهورية بيلاروسيا أن الاتحاد السوفيتي ، كأحد الأطراف في المجتمع الدولي وكواقع جيوسياسي ، لم يعد موجودًا و يرثه الاتحاد الروسي. وهكذا انتهت مرحلة الحرب الباردة وتغيرت الخريطة السياسية الدولية. ونتيجة لهذا الحدث ، تغيرت السياسة الخارجية الروسية (وريث الاتحاد السوفيتي). وبناءً على هذه التغييرات ، صاغ الرئيس بوريس يلتسين سياسة التقارب مع الولايات المتحدة وأوروبا الغربية تارة ، والتحالف معها في بعض القضايا الدولية تارة أخرى ، ذلك من أجل إثبات الولاء وكسب الثقة ، و يتضح هذا من موقف موسكو من الغزو الأمريكي للعراق عام 2003. لكن هذه المواقف أفقدت السياسة الروسية توازنها في كثير من القضايا الدولية ، بما في ذلك قضايا الشرق الأوسط . بهذا الموقف الروسي الضعيف شجع الولايات المتحدة الأمريكية على قيادة العالم من جانب واحد ، وأعلنت الولايات المتحدة عن نفسها القوة العظمى الوحيدة في العالم ، أي العالم أحادي القطب.

سياسة الرئيس فلاديمير بوتين تجاه المنطقة

اتخذ الرئيس فلاديمير بوتين هذا النهج السوفيتي في السياسة الخارجية. سياسة “التوازن بين الخصوم” كنهج دائم في شبه الجزيرة العربية والخليج . التوازن بين خصم استراتيجي في شبه الجزيرة العربية والخليج – دول الخليج العربي ، وحليف محتمل في جنوب الجزيرة العربية – اليمن . على سبيل المثال ، تدعم روسيا إيران وأنصار الله في اليمن ، وفي الوقت نفسه تدعم التحالف السعودي الإماراتي وحلفائهما في اليمن . والسؤال الآن ، إلى أي مدى سيستمر الرئيس فلاديمير بوتين في هذا النهج ، في منطقة رئيسية وحساسة مثل شبه الجزيرة العربية والخليج؟

الرئيس فلاديمير بوتين ، بعد وصوله إلى السلطة ، صحح الأخطاء التي ارتكبها الرئيس بوريس يلتسين ، والتي أدى الكثير منها إلى فقدان الدولة الروسية للدور الذي كان يتمتع به الاتحاد السوفيتي على المستوى الدولي. لهذا السبب ، قام الرئيس فلاديمير بوتين بمراجعة وتقييم هذه السياسات وإعادة ترتيب أولوياتها وصياغة استراتيجية جديدة تخدم مصالح الاتحاد الروسي فيما يتعلق بالقضايا الدولية. لكن منطق السياسة الروسية تجاه دول شبه الجزيرة والخليج هو نفس المنطق السوفييتي ، حيث يعتقد أن حكومات المنطقة سترى أنه من الأفضل لها أن تكون لها علاقة جيدة مع موسكو رغم دعمها لخصومهم.

 استئناف العلاقات الدبلوماسية الروسية السعودية

حاول الروس استئناف العلاقات الدبلوماسية مع السعودية. بعد أن انقطعت العلاقات بينهما في عهد الزعيم ستالين ، بسبب إعدامه لأول سفير للاتحاد السوفيتي في المملكة العربية السعودية بعد عودته إلى موسكو عام 1938 ، السيد كريم حكيموف ، الشيوعي – المسلم (عضو اللجنة العسكرية الثورية الإسلامية 1918-1919) ومهندس العلاقات السعودية – روسي.

حاولت موسكو استعادة العلاقات في عدة مناسبات ، بدءًا من عهد خروتشوف في منتصف الخمسينيات ، لكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل. حتى 17 سبتمبر 1990 ، تم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والاتحاد الروسي.

هناك عدة عوامل في الماضي أعاقت استئناف العلاقات الدبلوماسية مع السعودية. عندما تصل المحادثات بينهما الى نتائج ايجابية لاستئناف العلاقات يحدث شيء ما .. يمنعها. على سبيل المثال ، في أغسطس 1956 كان الجانبان على وشك استعادة العلاقات وتوقيع اتفاقية لشراء أسلحة سعودية من موسكو. لكن الخلافات بين عبد الناصر ، حليف الاتحاد السوفيتي ، والقيادة السعودية أعاق استئناف العلاقات الدبلوماسية السوفيتية مع السعودية. في النصف الثاني من السبعينيات ، أعلن ولي العهد الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود رغبته في السماح بتطبيع العلاقات السعودية السوفيتية ، لكن التدخل الكوبي السوفياتي 77-1978 في القرن الأفريقي عطل هذا الاحتمال. في عام 1979 أعيد إحياؤها مرة أخرى ، لكن التدخل السوفيتي في أفغانستان في نهاية عام 1979 أعاق هذا التقارب لأكثر من عقد من الزمن . في أبريل 1984 ، وضع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أربعة شروط ضرورية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وروسيا.

  اولا : الانسحاب السوفيتي الكامل من أفغانستان ،

  ثانياً : إنهاء الدعاية السوفيتية المعادية للمملكة العربية السعودية ،

  ثالثاً : انسحاب القوات السوفيتية و حلفائها من إثيوبيا واليمن الجنوبي ،  

  رابعاً : حرية المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية في الاتحاد السوفيتي.

في البداية ، لم يتم تهيئة المناخ اللازم لتنفيذ هذه الشروط ، ولكن بعد بضع سنوات ، مع التغييرات التي أدخلها الرئيس غورباتشوف على النظام السوفيتي ، أصبحت هذه الشروط مقبولة و يمكن تنفيذها. لكن حتى ذلك الوقت ، لم تكن العلاقات بين موسكو والرياض قد عادت . في  سبتمبر 1990 ، بعد الغزو العراقي للكويت ، وهدد صدام حسين العمق السعودي ، رفض الزعيم الروسي غورباتشوف دعمه ودعم قرارات مجلس الأمن الدولي التي تهدف إلى عكس ما أراده صدام حسين. وقفت روسيا بحزم ضد تهديدات صدام حسين للأمن السعودي ، ووقفت روسيا إلى جانب السعودية ضده. بعدها عادت العلاقات السعودية السوفيتية.

عملت موسكو على توسيع وتطوير العلاقة مع المملكة العربية السعودية من خلال التخلي عن دعم المنافسين الإقليميين للمملكة. ودعمت الاتجاهات التي تريدها الرياض في المنطقة وتعتبرها ضمانة لأمنها القومي . على الرغم من استعادة العلاقات السعودية السوفيتية في عام 1990 ، إلا أنها لم تتمتع بالدفء الذي شهدته علاقة روسيا بالغرب في أوائل التسعينيات. ولكن بعد هجمات 11 سبتمبر 2001  في الولايات المتحدة ، كان خمسة عشر من أصل تسعة عشر المفجرين  من المملكة العربية السعودية. حاول الروس الاستفادة من هذا الحدث. لقد أقنعوا واشنطن بالنظر إلى المملكة العربية السعودية كدولة راعية للإرهاب وتهديد مشترك لكل من الولايات المتحدة والاتحاد الروسي. لأن مصدر الدعم للقاعدة والمتمردين الشيشان يأتي من داخل السعودية. لكن الأمور تغيرت فيما بعد عندما تدهورت العلاقات الروسية الأمريكية ، بعد انسحاب إدارة بوش من معاهدة الصواريخ المضادة للقذائف في عام 1972 والتدخل بقيادة الولايات المتحدة في العراق ، عكس بوتين مسار علاقته مع السعودية ، وبدأ في اتباع علاقات أفضل مع السعودية. ضد ما وصفته موسكو ان الولايات المتحدة الأمريكية تشكل “تهديد مشترك لكليهما”. سنقدم في الحلقات القادمة صورة مبسطة للقارئ ليرى بعض من العلاقة الروسية مع جمهورية اليمن الديمقراطية 1967-1980 وما وراء تلك العلاقات من حيث الايجابيات والسلبيات ، وما هي الصعوبات التي تغلغلت في ذلك.  

مشاركة الخبر: السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي ( روسيا ) تجاه اليمن الجنوبي 1967 – 1980 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصدر لـسبوتنيك المرتزقة الأجانب يرفضون القتال من أجل أوكرانيا

مصدر لـسبوتنيك المرتزقة الأجانب يرفضون القتال من أجل أوكرانيا

منذُ 42 دقائق

صرح فلاديمير روغوف عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه رئيس الحركة الشعبية نحن مع روسيا بأن المرتزقة الأجانب يرفضون بشكل...

هل هالشي طبيعي السؤال اللبناني الملح

هل هالشي طبيعي السؤال اللبناني الملح

منذُ 45 دقائق

تعرض في العاصمة اللبنانية مسرحية هل هالشي طبيعي من كتابة فادي صبيح وبطولة طلال الجردي وزياد عيتاني وإخراج رياض...

السعودية الأمن يتحرك بعد تداول فيديو تهديد شخص للنساء اللائي يقدن السيارات

السعودية الأمن يتحرك بعد تداول فيديو تهديد شخص للنساء اللائي يقدن السي...

منذُ 47 دقائق

أعلن الأمن العام السعودي إلقاء القبض على شخص لمخالفته نظام مكافحة جرائم المعلوماتية وذلك بعد أن ظهر في مقطع يهدد فيه...

هيئة المعابر في غزة توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل إلى قطاع غزة

هيئة المعابر في غزة توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل إلى ...

منذُ 52 دقائق

هيئة المعابر في غزة توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل إلى قطاع...

جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين بهجوم حزب الله بمسيرات على المطلة
جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين بهجوم حزب الله بمسيرات على المطلة
منذُ 53 دقائق

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء مقتل جنديين بانفجار طائرة مسيرة أطلقها حزب الله على مستوطنة المطلة أمس...

الذاكرة السورية أضخم قاعدة بيانات منذ الثورة
الذاكرة السورية أضخم قاعدة بيانات منذ الثورة
منذُ 54 دقائق

أطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أمس الاثنين منصة الذاكرة السورية التي وثقت وجمعت مئات آلاف المواد منذ...

widgets إقراء أيضاً من حيروت - مقالات

الاستعمار البريطاني بغيض فعلا ومش كما لكاعة العدني بقلم| نصر صالح
اليمن قصة عالم النبات الأوروبي وجبل سورق المجهول بقلم لطف الصراري
حذرنا من البداية قالوا متحوثين
أجندات إماراتية في اليمن وتصفية حسابات مع السعودية