المركز السوري للعدالة والمساءلة يوثق سياسات النهب الممنهجة للنظام

المركز السوري للعدالة والمساءلة يوثّق سياسات النهب الممنهجة للنظام

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 20-05-2024 م الساعة 05:54:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2100294.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

وثّق المركز السوري للعدالة والمساءلة، في تقرير له، كيفية مشاركة جيش النظام السوري وحلفائه في عمليات نهب واسعة النطاق وبشكل منهجي في المناطق التي كانت تخضع لسيطرة المعارضة السورية، مستندًا إلى وثائق استخبارات حكومة النظام السوري كان قد حصل عليها منذ عام 2018.

ویسلّط تقریر المركز (منظمة مجتمع مدني سورية) الضوء على خمس حالات نھب في داریا وحرستا ومخیم الیرموك وجرجناز والغدفة، قال المركز إنه تحققّ من وقوعھا من خلال أدلة الفیدیو وأقوال الشھود وصور الأقمار الاصطناعیة ووثائق أجهزة الأمن السورية. وبحسب المركز، فقد "اختیرت ھذه الوقائع الخمس من بین 20 واقعة نھب كبرى، لا تمثل في حد ذاتھا سوى جزء صغیرًا مما ارتكُب على الأرجح".

وبموجب التقرير، فإنه منذ 2012، انكبّ جيش النظام السوري وغيره من القوات الموالية للحكومة على تنفيذ عمليات النهب على نطاق واسع في مختلف أنحاء البلاد، إذ تقوم هذه المجموعات بنهب المنازل والمتاجر في المناطق التي تعيد فرض سيطرتها عليها، بحيث تُرى في هذه المناطق كميات كبيرة من الأغراض المسروقة تُفرز وتُباع أو يُعاد توزيعها بطرق أخرى لتحقيق مكاسب. وقال التقرير إنه "إضافة إلى الاستيلاء على الأثاث والأدوات الكهربائية، فكّكت القوات الحكومية والفصائل الموالية لها الأسقف والجدران من منازل قرى بأكملها في كثير من الأحيان، للحصول على الحديد والأسلاك وغيرها من المواد الخام للقيام ببيعها، حارمةً بذلك المدنيين من ممتلكاتهم وقدرتهم على إعالة أنفسهم".

وتُبين الأدلة التي فحصها المحققون في المركز السوري للعدالة والمساءلة، الذي يعمل على توثيق عمليات النهب منذ عام 2018، أن هذه الأفعال لم تقتصر على مجموعة من العسكريين الانتهازيين، ولكنها كانت تحصل بموافقة مسؤولي أولئك الذين يقومون بأعمال النهب، وفي كثير من الأحيان بأمر مباشر منهم، ما جعل استخدام مصطلح "تعفيش" منتشراً في السياق السوري لوصف أعمال النهب. وبحسب التقرير، فإن "أطراف النزاع الأخرى تقوم بأعمال النهب أيضاً، وإن كان ذلك على نطاق أضيق". وفيما يقدم التقرير أدلة "تُثبت قيام الحكومة السورية بعمليات النهب طيلة فترة النزاع"، فإنه يخلص إلى أن هذا "الأمر أثّر على الناس في مناطق واسعة من البلاد".

أفعال ترقى إلى جريمة حرب

واعتبر المركز أنه "سواء كانت أعمال النهب سياسة متعمدة لتهجير معارضي الحكومة أو تكتيكاً لتحقيق المكاسب للموالين، فإن إخفاق الحكومة وجيش النظام السوري والمسؤولين الحكوميين في منع هذه الأفعال ومعاقبة الجنود والموالين المسؤولين عن النهب يرقى إلى مستوى جريمة حرب." ولفت إلى أنه "من الممكن أن يُحاسَب المسؤولون عن جريمة النهب بموجب القانون الدولي، تماماً كما يُحاسَب أولئك الذين يستهدفون ويقتلون المدنيين".

وفي السياق، قال المدیر التنفیذي للمركز السوري للعدالة والمساءلة محمد العبدلله إن "نھب جیش النظام السوري مناطق المدنیین جاء لتدمیر سبل العیش ولإرسال رسالة مفادھا أن أي شخص یعیش تحت سیطرة المعارضة سیُعاقب". وأضاف: "إن الأدلة الجوھریة على أعمال النھب التي تظھر في مقاطع الفیدیو تعني أن الجناة الذین ربما انتقلوا للعیش في أوروبا قد یتعرضون للمساءلة یوماً ما عن جرائم الحرب واسعة النطاق التي ارتكبوھا".

مشاركة الخبر: المركز السوري للعدالة والمساءلة يوثّق سياسات النهب الممنهجة للنظام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

خبراء ومحللون عسكريون  استهداف حاملة الطائرات USS Eisenhower  اختراق جديد لموازين القوة وإهانة كبرى لأمريكا

خبراء ومحللون عسكريون استهداف حاملة الطائرات USS Eisenhower اختراق ج...

منذُ 21 دقائق

شكلت العمليات النوعية الأخيرة للقوات المسلحة اليمنية المساندة للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تطورا لافتا من خلال...

ترامب يتعهد بـوقف الحرب على غزة خلال لقائه بالملاكم الروسي حبيب شاهد

ترامب يتعهد بـوقف الحرب على غزة خلال لقائه بالملاكم الروسي حبيب شاهد

منذُ 22 دقائق

أظهر مقطع مصور متداول عبر منصات التواصل الاجتماعي لحظات لقاء المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية بالملاكم...

غارات إسرائيلية على مواقع في ريف حلب شمال سوريا شاهد

غارات إسرائيلية على مواقع في ريف حلب شمال سوريا شاهد

منذُ 22 دقائق

ذكرت صحيفة الوطن السورية عبر حسابها في منصة تلغرام أن انفجارات دوت في سماء حلب في حين تداول ناشطون عبر مواقع التواصل...

استمرارا في توسيع وزيادة زخم وتأثير العمليات المساندة لغزة اليمن يواصل معاقبة الشركات المتعاملة مع الصهاينة ويثبت موقع آيزنهاور في بنك الأهداف

استمرارا في توسيع وزيادة زخم وتأثير العمليات المساندة لغزة اليمن يواصل...

منذُ 34 دقائق

استمرارا في توسيع وزيادة زخم وتأثير العمليات المساندة لغزة في المرحلة الرابعة من التصعيد أعلنت القوات المسلحة منتصف...

قتلى في غارات إسرائيلية على ريف حلب شمال سورية
قتلى في غارات إسرائيلية على ريف حلب شمال سورية
منذُ 36 دقائق

هزت انفجارات عنيفة بعد منتصف ليل الاحد الاثنين مدينة حلب شمالي سورية فيما يعتقد أنها غارات إسرائيلية أسفرت عن سقوط قتلى...

Famine threatens Gaza children and mothers search for milk
Famine threatens Gaza children and mothers search for milk
منذُ 37 دقائق

Since the outbreak of the war in Gaza on October 7 at least 32 people have died of malnutrition many of them children according to Hamas governments press office The World Health Organization said more than four out...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

منظمات تخشى تبييض السجل الحقوقي المروع في مصر
الأنصاري ليس هناك أي تطور يمكن الإعلان عنه لكننا متفائلون بنتيجة الوساطة بشأن غزة
أين أصبح منافسو تبون في الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2019
مراسلة العربي الجديد إصابتان برصاص الاحتلال في مخيم الفارعة جنوب طوباس في الضفة الغربية