بن مبارك فرص السلام تضاءلت وتعقدت مع تصعيد الحوثيين وهجماتهم في البحر الأحمر

بن مبارك: فرص السلام تضاءلت وتعقدت مع تصعيد الحوثيين وهجماتهم في البحر الأحمر

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 22-05-2024 م الساعة 01:49:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2101623.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الموقع بوست محلية

بن مبارك: فرص السلام تضاءلت وتعقدت مع تصعيد الحوثيين وهجماتهم في البحر الأحمر

الموقع بوست - غرفة الأخبار الاربعاء, 22 مايو, 2024 - 01:49 صباحاً

أكد رئيس الحكومة اليمنية، أن فرص السلام تضاءلت وتعقدت أكثر من أي وقت مضى، في ظل تواصل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي والتصعيد الميداني في جبهات القتال.

وقال بن مبارك في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط: "أصبحت فرص السلام تتضاءل، نتيجة تصرفات الحوثيين وانحيازهم للبعد الآيديولوجي مقابل المصالح البراغماتية التي كان من الممكن أن يحققوها لو انصاعوا للحلول المطروحة على الطاولة".

وأضاف: أصبح العالم ينظر بريبة شديدة للدور الذي من الممكن أن يلعبه الحوثيون في أي صيغة سلام مقبلة"، مؤكدا أن هذا الأمر بالتحديد "بدأ يشغل بال المجتمع الدولي بشكل كبير، خاصة في ظل استخدام الحوثيين القدرات والعلاقات الوطيدة بينهم وبين إيران"، مما جعل السلام يتعقد أكثر فأكثر.

وشدد رئيس الحكومة، على ضرورة مراجعة ربط السلام مع عمليات البحر الأحمر، مضيفا: «تعاني الحكومة اليمنية من الدفع بصيغٍ عنوانها السلام لكنَّها تقود إلى مزيدٍ من الصراع، وتعمل على إطالة أمد الصراع بمستويات وأشكال مختلفة... في مراجعاتنا مع المجتمع الدولي كنَّا دائماً نؤكِّد – والكل يعلم كم ضُغط علينا باتجاه الذهاب إلى ستوكهولم وأعلنت هناك اتفاقية سلام لم تصمد لساعات - ونحن في كلّ الصيغ الجديدة سواء هدنة أو ما بعدها أو الآن خارطة طريق، يهمنا أنْ يدعم المجتمع الدولي خطة سلامٍ حقيقي تقود إلى خطة سلامٍ مستدامٍ، وتقود إلى عدم تسليم اليمن بشكلٍ أو بآخر إلى أحضان حركةٍ مثل الحوثي تخدم أجندة إيران، وهذا سيكون وبالاً ليس على اليمنيين فقط - وسيرفضهم اليمنيون - لكن كذلك على المنطقة والعالم».

وتساءل بن مبارك بقول: "هل سيعود الحوثيون حركة عادية إذا ما توقفوا اليوم عن عملياتهم في البحر الأحمر ويمكن التعاطي معهم؟". مضيفا: "تصرفات الحوثيين خلال الأشهر الماضية أظهرت توجهاً آيديولوجياً واضحاً، وارتباطاً وثيقاً بالأجندة الإيرانية التي أوضحت أنَّهم يشكلون تهديداً كبيراً... لذلك لا يهمنا كيف يدعم الأميركيون أو لا يدعمون أيَّ صياغة مقبلة، بقدر ما يهمنا أن يتم دعم ما هو مستدامٌ، ويساعد اليمنيين على الوصول إلى صيغة يمكن من خلالها أن يتعايشوا، وأن يتعاطوا مع قضاياهم بطريقة أكثر ديمومة".

وحول سردية الحرب ونظرة الغرب لها، قال رئيس الوزراء: "كثير مما كنا نقوله وننبه إليه أصبح الآن (الغربيون) هم الذين يذكروننا به. وكثير من السرديات التي قامت عليها حتى الحلول الأخيرة سقط. تعلم أن الحوثي لا يمكن أن يأتي للسلام إلا من خلال محفزات اقتصادية، الحديث أنه ليس هناك تأثير كبير لإيران على الحوثيين. الحديث أن الحوثي لا يمثل إلا إشكالاً داخلياً في اليمن، ولا يشكل خطراً على المستوى الإقليمي، الحديث أن الحوثيين لا يمكن أن يشكلوا خطراً على المصالح الغربية بشكل مباشر، كل هذه القضايا سقطت، الآن أصبح الغرب هو من يذكرنا بهذه القضايا".

وأكد بن مبارك أن هذا التحور الغربي من المهم أن يقود إلى "تحول استراتيجي في طبيعة النظر إلى الحوثيين، ليس فقط (بوصفهم) طرفاً عسكرياً أو اجتماعياً، لكنهم يمثلون تهديداً آيديولوجياً، وطبيعة هذه الآيديولوجيا وتأثيرها ليس على اليمن وحسب، وإنما المنطقة والعالم"، مضيفاً: "أعتقد أن التطورات التي حصلت ستساعد بشكل كبير جداً على تغيير هذه السردية".

وشدد رئيس الوزراء لصحيفة الشرق الأوسط، على ضرورة دعم الحكومة اليمنية بشكل مباشر، وعدم القبول بالسماح لقوات خارج الدولة مثل الحوثيين بالسيطرة على الحدود والمياه الإقليمية اليمنية، مشيرا إلى أن ذلك "كان أحد الأخطاء الاستراتيجية، وبالتالي البديل هو دعم الحكومة اليمنية بخفر سواحلها، بقواتها، بامتلاك أدوات تمكنها من الدفاع عن المياه الإقليمية".

ورأى بن مبارك، أن وجود الحكومة اليمنية على الأرض وزيادة وتمكينها من أدواتها السيادية وممارسة أعمال السيادة على أرضها "إحدى القضايا المهمة التي نعمل عليها، لذلك، رفع مستوى التعاون مع الدول الغربية على هذا الأساس بعد تصحيح هذه السرديات يعد من القضايا المهمة، والاستراتيجية أيضاً بالنسبة لنا".


مشاركة الخبر: بن مبارك: فرص السلام تضاءلت وتعقدت مع تصعيد الحوثيين وهجماتهم في البحر الأحمر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التخطيط انخفاض الحوادث بنسبة 34 وصحة المواطن أغلى شيء

وزيرة التخطيط انخفاض الحوادث بنسبة 34 وصحة المواطن أغلى شيء

منذُ 24 دقائق

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط أهمية الإنفاق الحكومي الفترة الماضية علي البنية التحتية لتحسين جودة الطرق...

مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي العلامة محمد الشرعي

مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي العلامة محمد الشرعي

منذُ 26 دقائق

نعى مجلس القضاء الأعلى القاضي العلامة محمد عبدالله الشرعي عضو المحكمة العليا وأمين عام مجلس القضاء سابقا وعضو رابطة...

3500 طفل في غزة مهددون بالموت

3500 طفل في غزة مهددون بالموت

منذُ 26 دقائق

حذر مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة من أن أكثر من 3500 طفل دون الخامسة معرضون...

بمشاركة الفنانة السعودية سمية رضا بدء تصوير فيلم قصر الباشا

بمشاركة الفنانة السعودية سمية رضا بدء تصوير فيلم قصر الباشا

منذُ 26 دقائق

بمشاركة الفنانة السعودية سمية رضا بدء تصوير فيلم قصر...

إعدام سعودي بتهم الإرهاب وتخزين المتفجرات الـ 17 منذ بداية العام
إعدام سعودي بتهم الإرهاب وتخزين المتفجرات الـ 17 منذ بداية العام
منذُ 26 دقائق

أعدمت السعودية مواطنا بعد اتهامه بالإرهاب وتخزين المتفجرات في منزله وإطلاق النار على دوريات وعناصر الأمن وهو الحالة...

مصر تستقبل 45 مليار دولار حل مؤقت أم أمل بعيد لتحسين المعيشة
مصر تستقبل 45 مليار دولار حل مؤقت أم أمل بعيد لتحسين المعيشة
منذُ 26 دقائق

استقبلت مصر أكثر من 45 مليار دولار منذ اتفاقية رأس الحكمة مع الإمارات قبل 3 شهور منها 20 مليار دولار في صورة أموال ساخنة ما...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست محلية

جماعة الحوثي تقر بمقتل 15 من عناصرها بغارات للطيران الأمريكي البريطاني
جمعية الأفران في تعز تبدأ إضرابا احتجاجا على قرارات تسعير الخبز
قتلى وجرحى حوثيين في الحديدة واحباط هجمات للجماعة في حيس والتحيتا
عدد قياسي منذ مطلع 2024 إسرائيل 10 ألوية تقاتل بغزة حاليا