العجائبية والإدهاش في نصوص البطران

العجائبية والإدهاش في نصوص البطران

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 04-08-2024 م الساعة 10:30:21 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2125160.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - ثقافة

لتحديد مفهوم الإدهاش العجائبي ينبغي أن نعرض تعاريف لدارسين وأدباء ومنهم الفيلسوف الروسي (فلاديمير سولو فيون) حيث يقول: (في العجائبي الحق يحتفظ الإنسان دائماً بالإمكان الخارجي والصوري لتفسير بسيط للظواهر ولكن هذا التفسير في نفس الوقت محروم من الاحتمال الباطني)، وبهذا يتأكد وجود نوعين من التفسير إزاء ظاهرة غريبة؛ تفسير طبيعي: يخضع لقوانين الواقع المعُاش، وتفسير فوق الطبيعي يخرج من المألوف، أما إذا نشأ تردد بين الاثنين فتحقق في مواجهة العجائبي ويتفق مع هذا الرأي والمتعلق بوجود تفسيرين ظاهرة أو حادثة غير عادية المؤلف الإنجليزي (مونتاك رودس جيمس) إذ يقول: (أحياناً يكون من الضروري توفير مخرج لتفسير طبيعي، لكن عليُ أن أضيف: فليكن هذا المخرج ضيقاً بما فيه الكفاية   حتى يصبح على المرء استعماله)، وتعد الشخصية العجائبية من العناصر الأساسية لتشكيل الخطاب السردي إذ على وجودها يبنى نظام الأحداث ممتداً في فضاء زمكاني، وقد ركزت الرواية التقليدية على (بناء الشخصية والتعظيم من شأنها والتعمق في رسم ملامحه تجانساً مع الرغبة في إيهام المتلقي بواقعية تلك الشخصية ومحاكاتها لصورتها النظيرة في الحياة) فهي على حد تعبير (رولان بارت) «نتاج عمل تأليفي» وبهذا كان يقصد (أن هويتها موزعة في النص عبر الأوصاف والخصائص التي تستند إلى اسم علم يتكرر ظهوره في الحكي).

إلا أن الشخصية التي تناولها الناقد تودوروف في الفانتاستك تمتلك (قدرة غير اعتيادية تفوق القدرة البشرية وتتحدى مفاهيمنا النسبية عن الزمان والمكان والطاقة) إذ إنها (في الأدب العجائبي معقدة تعقيداً كبيراً لأنها تجمع بين مختلف الكائنات، فقد تكون عبارة عن بشر أو لا، وقد تكون عبارة عن حي أو لا، ذات وجود حقيقي فوق الطبيعي أو مجرد استفهامات، وتحقق التنوع عن طريق التحول والاتساخ، وتستطيع أن تكون نباتاً أو جماداً كما تستطيع روحاً لا مرئية).

ومن خلال قراءاتي في نتاجه نجد الإبهار في قصصه القصيرة جداً إنه القاص السعودي حسن علي البطران؛ إذ تتجسد الشخصية المؤنسنة وهي كل شخصية تدخل في إطار غير العاقل لكنها تتصرف تصرف الإنسان، أي تصرفاً عقلانياً، وتظهر في السرد والوصف والحوار بوصفها فاعلاً، وتمتلك دوراً محدداً حين ترد راوياً ومروياً لهُ، وهي تشكل لحمة المبنى الحكائي كما في الشخصية المؤنسنة (الضفدع) في القصة القصيرة جداً (عرجاء) من مجموعة «أصغر من رجل بعوضة»، إذ تشتغل على تحول الحيوان إلى إنسان في حالة من الحضور للشخصية المؤنسنة والغياب للشخصية الحيوانيّة وليس بالضرورة أن يكون التحول جسدياً بل -وهو الأكثر- يكون التحول بالمنطق والوعي، إذ يتحول وعي الحيوان من وعي غريزي إلى وعي تحليلي إنساني، كذلك النطق الذي يتميز به الإنسان عما سواه حيث عرفه المناطقة بأنه (حيوان ناطق)، ونطق الحيوان غير الناطق هو تحول من اللانطق إلى النطق، فيكون الحضور للنطق والوعي، فنبدأ بشخصية الضفدعة العرجاء (عرجاء: عاد من رحلته، استقبلته مجموعة من الضفادع، إحداهن عرجاء.. لم يبتسم لكنه لوح بيده نحو الجهة الأخرى، غادرت الضفادع، بقيت العرجاء حتى الصباح ثم غادرت هي ممسكة وردة لكنها غير صفراء).

كما نجد نوعًا آخر من الشخصيات العجائبية وهي الشخصية المتحولة: وهي شخصية تغيب صورتها الحقيقية لتحل محلها صورة أخرى كما هو الحال في شخصية (النصوص الصغير) في القصة القصيرة جداً (دفء غير مشروع) من مجموعة: «أجري خلف خولة»، (حينما غادر أبي مع سرب من الطيور الجارحة في رحلته الموسمية أو هجرته كطير يبحث عن البيئة والفريسة كنت أنا ما زلت في عشي حتى الريش لم ينبت في جناحي، كنت أنتظر من يشبع جوعي، فقد تركتني هو وأمي دون الاهتمام بي كوني صوصاً صغيراً غير قادر... في لحظة ما باغتني ثعبان أسود فتعلقت بجانب العش فجأة التفت علي بكامل جسده وأنا سأموت خوفاً حينما نظرت عينيه أحسست باطمئنان غريب.. حقاً وجدته ثعباناً رحيماً وبقي يرعاني إلى أن نبت ريشي وأصبحت قادرًا على الطيران ثم رحل عني)، تتجسد هنا عجائبية رائعة من خلال التحول المدهش في شخصية الصوص والثعبان الأسود في تكثيف لفكرة أثقلت المجتمع تبعاتها السلبية بصورة جميلة تشد القارئ في حالة من العجائبية بتحول الأطفال الصغار ضحايا التفكك الأسري إلى أفراخ الغراب وحالة الهجر التي يصاب بها، لكن الأجمل هو رعاية الثعبان الأسود كناية عن القدر والأيدي الرحيمة الخفية حتى تمكن اللصوص من الطيران، وهذا يجسد إبداع الكاتب في خلق عالم عجائبي تميز بالاندهاش الغرائبي من خلال اختياره الدقيق لشخصيّاته التي تمتاز العجائبية اللذيذة في شد انتباه القارئ وتدعوه إلى الخوض في غمار قصصه القصيرة جدًا دون الشعور بالملل.

*أكاديمية وكاتبة عراقية

مشاركة الخبر: العجائبية والإدهاش في نصوص البطران على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صدر حديثا أوضاع العالم 2023 لن يكون العالم كما كان

صدر حديثا أوضاع العالم 2023 لن يكون العالم كما كان

منذُ 31 دقائق

صدر حديثا عن مؤسسة الفكر العربى كتاب أوضاع العالم 2023 لن يكون العالم كما كان المصدراليوم السابعصدر حديثا أوضاع العالم 2023...

أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين بعيدا عن الشجرة

أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين بعيدا عن الشجرة

منذُ 31 دقائق

اختارت نيويورك تايمز كتاب بعيدا عن الشجرة كأحد أفضل الكتب فى القرن الحادى والعشرين المصدراليوم السابعأفضل 100 كتاب فى...

حكاية من التاريخ استقالة سعد زغلول بعد إنذار بريطانى لحكومته

حكاية من التاريخ استقالة سعد زغلول بعد إنذار بريطانى لحكومته

منذُ 31 دقائق

تمر اليوم ذكرى توجيه المندوب السامى البريطانى أدموند اللنبى إنذارا لحكومة سعد باشا زغلول المصدراليوم السابعحكاية من...

فوز دار الشروق الأردنية بجائزة عبد العزيز المنصور لأفضل ناشر عربى

فوز دار الشروق الأردنية بجائزة عبد العزيز المنصور لأفضل ناشر عربى

منذُ 31 دقائق

فازت دار الشروق الأردنية الفلسطينية للنشر والتوزيع بجائزة عبد العزيز المنصور لأفضل ناشر عربى فى دورتها السادسة...

القصة الكاملة لاستغاثة ابنه منير فهيم بسبب تزوير أعمال والدها
القصة الكاملة لاستغاثة ابنه منير فهيم بسبب تزوير أعمال والدها
منذُ 31 دقائق

كشف الناقد التشكيلى صلاح بيصار عن محتال يدعى قرابته للفنان منير فهيم ويزور أعماله عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل...

5 مشروبات تمنحك عظاما أقوى لو عندك نقص فى الكالسيوم إنفوجراف
5 مشروبات تمنحك عظاما أقوى لو عندك نقص فى الكالسيوم إنفوجراف
منذُ 31 دقائق

الكالسيوم ضرورى للحفاظ على قوة العظام والأسنان والصحة العامة ومع ذلك أصبح نقص الكالسيوم شائعا بشكل متزايد بسبب...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - ثقافة

د معجب العدواني يتناول المشي من منظور فلسفي
الأبواب الحائلية والنقوش الجبصية يستقطب زوار مهرجان بيت حائل
الرؤية الجمالية عند أبي حيان التوحيدي
كريستز العالمية تحتفي بتجربة السعودي أحمد ماطر بمعرض تذروه الرياح بـ100 عمل تمثل التحولات السعودية برؤية سعودية عالمية