الحاجة الحمداوية أيقونة العيطة المغربية قادتها أغانيها للسجون وغنت أمام 3 ملوك

الحاجة الحمداوية أيقونة العيطة المغربية.. قادتها أغانيها للسجون وغنت أمام 3 ملوك

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 06-09-2020 م الساعة 12:18:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-225306.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : الموقع بوست ثقافة

الحاجة الحمداوية أيقونة العيطة المغربية.. قادتها أغانيها للسجون وغنت أمام 3 ملوك

الموقع بوست - الجزيرة نت الأحد, 06 سبتمبر, 2020 - 12:18 صباحاً

[ العيطة كانت سلاح الحاجة الحمداوية لمقاومة الاستعمار زمن الخوف، وفي زمن الاستقلال كانت لحن فرح وبهجة (الجزيرة) ]

عاشت الفنانة المغربية الحاجة الحمداوية حياة الفقر والترف، جالت مدن العالم لتنشر تراث فن العيطة، تقلبت في ظلام المخافر والسجون، وكانت ضيفة محبوبة لدى الأميرات والملوك.

وبعد 7 عقود من الكلام الموزون، ركنت الحاجة الحمداوية (90 سنة) أيقونة العيطة المغربية، للصمت وأعلنت اعتزالها.

من المسرح للعيطة

ورثت الحاجة الحمداوية -واسمها الحقيقي الحجاجية الحمداوية- حب العيطة (وهي تراث شعري وموسيقي تقليدي) عن والدها الذي كان يعشق هذا الفن، وكان لا يدع مناسبة تمر دون الاحتفال بدعوة "الشيخات"، وهي فرقة غنائية نسائية تغني العيوط (جمع عيطة).

بعد إنهاء زواجها في سن 19 عاما، دخلت الحجاجية عالم الفن من باب المسرح ضمن فرقة الفنان المغربي الشهير بوشعيب البيضاوي، ولم تكن تعلم وهي تؤدي أدوارها المسرحية أن طريقا آخر سينفتح أمامها وسيكون لها فيه الريادة ولن يفارقها عنه سوى وهن الجسد وضعفه.

تحوّلت الحجاجية من المسرح إلى غناء العيطة بعدما لمس البيضاوي في صوتها بحة مميزة، وفي العيطة وجدت ذاتها وأبدعت وأتقنت حتى صارت أغانيها على كل لسان، وتركت بصمتها الخاصة على تراث مغربي عمره قرون.

ضيفة على السجن

كانت الحاجة الحمداوية ضيفة دائمة على مخافر الأمن الفرنسي في مرحلة الاستعمار، فبعد كل أغنية تغنيها يتم استدعاؤها واستنطاقها بشأن معاني كلمات الأغنية والمقصود منها والتلميحات التي وراءها.

وحين غنت الحمداوية في الخمسينيات أغنية "آش جاب لينا حتى بليتينا آ الشيباني (العجوز)… آش جاب لينا حتى كويتينا آ الشيباني… فمو مهدوم (مكسور) فيه خدمة يوم"، لم تكن تعلم أن هذه الكلمات التي صارت على لسان جميع المغاربة ستصبح علامة فارقة في قدرها.

فبسبب هذه الأغنية ذاقت مرارة السجن والتعذيب، إذ اتهمتها الإدارة الاستعمارية الفرنسية في الدار البيضاء بلمز وذم "ابن عرفة" الذي نصبته سلطات الحماية الفرنسية سلطانا على المغرب بعد نفي السلطان الشرعي محمد الخامس.

وكما تعرضت الحمداوية للاعتقال والتعنيف، تعرض عدد من فناني العيطة من جيلها للقمع والتضييق في تلك المرحلة، حيث كانت الفرق الغنائية التقليدية تتنقل بين المدن والقبائل بترخيص وإذن مختوم من الإدارة الاستعمارية، فكان يحرم منه الفنانون الذين يغنون أنواعا معينة من "العيوط" خاصة تلك التي يعتبرونها تحريضية وتقوي العاطفة الوطنية والدينية.

مغنية القصور

لم تتحمل الحمداوية المضايقات المستمرة التي تعرضت لها بسبب أغانيها، فحملت أوجاعها وهاجرت إلى باريس حيث تعرفت على ثلة من الفنانين المغاربة والعرب.

وفي عاصمة الأنوار، أبدعت في أداء أغان جديدة ظلت علامات فارقة في مشوارها الفني، لكن المضايقات والاستجوابات لم تتوقف من طرف عناصر الأمن، فرجعت إلى المغرب بعد عودة السلطان محمد الخامس من المنفى.

بعد الاستقلال بدأت نجاحاتها تتوالى، فغنت في القصور الملكية في عهد 3 ملوك: محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس، وغنت في حفلات الجنرال محمد أوفقير ورجال الدولة، كما شاركت في إحياء زفاف الملك محمد السادس وشقيقه الأمير الرشيد.

كانت وقفتها على المسرح وهي تحمل الدف وترتدي القفطان المغربي الأنيق، تضفي على أدائها سحرا جعلها تحظى بإعجاب الجمهور واحترامه وتقديره.

بصمة خاصة

حافظت الحاجة الحمداوية على فن محكي شفوي، وتركت بصمتها المميزة فيه، فهي -كما يقول الباحث المختص في فن العيطة حسن نجمي للجزيرة نت- أعطت هذا التراث الموسيقي والشعري نفسا عصريا، ويضيف "كلمات أغانيها مأخوذة من معجم العيطة بتوزيع موسيقي عصري أي أنها أخضعت العيطة لمقتضيات التوزيع الموسيقي الأوركسترالي، مما جعل فنها سريع الانتشار ويلامس العمق والوجدان المغربي العام".

ويوضح أن هذا التجديد لم يكن "تجديدا كاملا مبنيا على القطيعة مع أشكال الموسيقى التقليدية، بل بقي مرتبطا بالشكل التقليدي ولكن في الوقت ذاته فيه نفس مختلف ونوع من الاستيلاد والتطوير من الداخل".

والعيطة بحسب نجمي -الذي يعد من أهم الباحثين في هذا التراث الغنائي المغربي- هي موسيقى تقليدية تعود من حيث الجذور للقرن 12 الميلادي خلال الفترة الموحدية عندما توافدت القبائل العربية للمغرب واستقرت فيه.

ولغويا هي النداء والصراخ والبكاء، واصطلاحا هي تراث شعري غنائي موسيقي شفوي، وممارسة فنية عربية اللسان توارثتها وتناقلتها أجيال عن أجيال، ولا يعرف مؤلفها الشعري والموسيقي وإنما تقوم مثل كل تراث شفوي على مصدر مجهول.

والعيطة، بحسب نجمي، هي جزء من التنوع الموسيقي التقليدي المغربي، إذ يوجد في المغرب حوالي 52 نوعا موسيقيا يتوزع إلى أنواع أمازيغية وعربية مثل الملحون وموسيقى الآلة والغناء الأمازيغي والغناء الشائع في المغرب الشرقي وغناء البحر وغناء الجبل وغناء الصحراء وغناء السهول وغيرها.

قوة وضعف

أن تكون المرأة مغنية أو شيخة في بداية القرن الـ20 في المغرب فهذا تحد كبير خاصة في المرحلة الاستعمارية حيث تدهورت صورة الشيخة بكيفية جارحة وألصقت بها سمعة سيئة.

يقول حسن نجمي في كتابه "غناء العيطة.. الشعر الشفوي والموسيقى التقليدية بالمغرب" إن الشيخة "تستمد قوة حضورها من الجماعة وفي نفس الآن تستمد من الجماعة ضعفها، إنها تصنع وتزرع الفرح في نفوس الأفراد والجماعات وتتلقى منهم في المقابل بكيفية مفارقة ما يخدش صورتها ويجرح كيانها الداخلي".

وذلك لأن المجتمع، بحسب نجمي، يعيش حالة انفصام سيكولوجية بين الانشداد إلى التطهرية الزائفة أو نفاق المظهر الأخلاقي وزيف الوقار الاجتماعي من جهة، وتحقيق حاجاته الاجتماعية والثقافية والفنية من جهة أخرى، على حد قوله.

في وقت كانت الخطوط الحمراء مرسومة للنساء، تاقت الحاجة الحمداوية للحرية وأصرت على ملاحقة حلمها، فتحدت محيطها المحافظ ونجحت في تحقيق الريادة في فن العيطة وأعادت لها مكانتها اللائقة ومجدها الضائع.

صدحت بصوتها كلاما خالدا وعبرت عن هموم الناس ومعاناتهم وقضاياهم اليومية وغنت "منين أنا ومنين أنت"، "أنا حاضية البحر لا يرحل"، "مشا سيدي مول التاج وجا بنعرفة مول العكاز"، "آويلي الشيباني دابا يعفو يتوب"، كانت العيطة سلاحها لمقاومة الاستعمار زمن الخوف، وفي زمن الاستقلال كانت لحن فرح وبهجة.



مشاركة الخبر: الحاجة الحمداوية أيقونة العيطة المغربية.. قادتها أغانيها للسجون وغنت أمام 3 ملوك على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمسار الحل الليبى - الليبى

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمسار الحل الليبى - الليبى

منذُ 14 دقائق

عقد سامح شكرى وزير الخارجية لقاء ثنائيا مع موسى الكونى نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي وذلك على هامش فعاليات قمة منظمة...

اجتماع برئاسة الدكتور أبو لحوم لمناقشة مشاريع المبادرات المجتمعية بعدد من مديريات صعدة

اجتماع برئاسة الدكتور أبو لحوم لمناقشة مشاريع المبادرات المجتمعية بعدد...

منذُ 15 دقائق

ناقش اجتماع برئاسة نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم بحضور قائد...

خبير ذخيرة يثبت بالأدلة تورط الاحتلال بمجزرة بحق 10 أطفال في غزة

خبير ذخيرة يثبت بالأدلة تورط الاحتلال بمجزرة بحق 10 أطفال في غزة

منذُ 16 دقائق

برهن المستشار والخبير الأمني المتخصص في الأسلحة والذخائر البريطاني كريس كوب سميث على استنتاجه بالإشارة إلى أن...

المدير الفني لنادي بيراميدز يحاضر مدربي البرنامج التعليمي للمدربين

المدير الفني لنادي بيراميدز يحاضر مدربي البرنامج التعليمي للمدربين

منذُ 21 دقائق

حاضر الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش المدير الفني لفريق نادي بيراميدز مدربي البرنامج التعليمي للمدربين والذي يقيمه نادي...

اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا بإيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح لمدة 15 عاما
اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا بإيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد ال...
منذُ 24 دقائق

عاقبت اللجنة الأولمبية الدولية الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح بالتوقيف لمدة 15 عاما بسبب ما اعتبرته انتهاكات للمبادئ...

وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
منذُ 25 دقائق

غيب الموت الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية في المملكة السبت عن عمر ناهز 75 عاما...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست ثقافة

وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
ما جرى لابن خلدون في تونس
رحيل وطفاء حمادي النقد النسوي على الخشبة
القراءة في زمن الجائحة مبادرة التهام الكتب على إنستغرام وفيسبوك